عنوان: کون سی تاریخ کو اور کس کس دن حجامہ لگوانا چاہیے؟ (9796-No)

سوال: بدھ کے دن حجامہ کرنے کی شرعی حیثیت کیا ہے؟

جواب: واضح رہے کہ قمری مہینے کی سترہ، انیس اور اکیس تاریخ کو حجامہ لگوانا زیادہ فائدہ مند ہے اور دنوں میں سے پیر، منگل اور جمعرات کو حجامہ لگوانا مفید ہے۔

سنن ابن ماجہ میں ہے:
حضرت عبداللہ بن عمر رضی اللہ عنہما فرماتے ہیں کہ انہوں نے (اپنے غلام) نافع سے کہا: نافع! میرے خون میں جوش ہے، لہٰذا کسی پچھنا لگانے والے کو میرے لیے تلاش کرو، اور اگر ہو سکے تو کسی نرم مزاج شخص کو لانا، زیادہ بوڑھا اور کم سن لڑکا نہ ہو، اس لیے کہ میں نے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کو یہ فرماتے ہوئے سنا ہے: ”پچھنا نہار منہ لگانا بہتر ہے، اس میں شفاء اور برکت ہے، اس سے عقل بڑھتی ہے اور قوت حافظہ تیز ہوتی ہے، تو جمعرات کو پچھنا لگواؤ، اللہ تعالیٰ برکت دے گا، البتہ بدھ، جمعہ، ہفتہ اور اتوار کو پچھنا لگوانے سے بچو، اور ان دنوں کا قصد نہ کرو، پھر پیر اور منگل کے دن پچھنا لگواؤ، اس لیے کہ منگل وہ دن ہے، جس میں اللہ تعالیٰ نے ایوب علیہ السلام کو بیماری سے نجات دی، اور بدھ کے دن آپ کو اس بیماری میں مبتلا کیا تھا، چنانچہ جذام (کوڑھ) اور برص (سفید داغ) کی بیماریاں (عام طور سے) بدھ کے دن یا بدھ کی رات میں پیدا ہوتی ہیں“۔
(سنن ابن ماجہ ،حدیث نمبر: 3487)
مسند البزار میں ہے:
حضرت ابوھریرہ رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ جناب رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا: "اگر کسی نے بدھ یا ہفتے کے دن حجامہ کرایا اور پھر اس کو سفید داغ کا مرض ہوگیا، تو وہ اس بیماری پر خود کو ملامت کرے"۔
(مسند البزار، حدیث نمبر:7800)
سنن ابی داود میں ہے:
حضرت ابوھریرہ رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ جناب رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا: ”جو سترہویں، انیسویں اور اکیسویں تاریخ کو پچھنا لگوائے تو اسے ہر بیماری سے شفاء ہو گی“۔
(سنن ابی داؤد،حدیث نمبر: 3861)
خلاصۂ کلام:
قمری مہینے کی سترہ، انیس اور اکیس تاریخ کو حجامہ لگوانا زیادہ مفید ہے اور دنوں میں پیر، منگل اور جمعرات کے دن مفید ہیں، البتہ ضرورت کے وقت حجامہ کسی بھی تاریخ کو اور کسی بھی دن حتی کہ رات کو بھی لگوانا جائز ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن ابي داؤد: (رقم الحدیث: 3861، ط: دار الرسالة العالمية)
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين، كان شفاء من كل داء"

سنن ابن ماجه: (رقم الحدیث: 3487، ط: دار الرسالة العالمية)
عن نافع عن ابن عمر، قال: يا نافع، قد تبيغ بي الدم، فالتمس لي حجاما، واجعله رفيقا إن استطعت، ولا تجعله شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "الحجامة على الريق أمثل، وفيه شفاء وبركة، وتزيد في العقل وفي الحفظ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد، تحريا، واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء، فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء، وضربه بالبلاء يوم الأربعاء، فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء، وليلة الأربعاء".

أخرجه ابن ماجه فی "سننه":(3488) من طریق سعيد بن ميمون، عن نافع عن نافع عن ابن عمر، قال: يا نافع، قد تبيغ بي الدم، فالتمس لي حجاما، واجعله رفيقا إن استطعت، ولا تجعله شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "الحجامة على الريق أمثل، وفيه شفاء وبركة، وتزيد في العقل وفي الحفظ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد، تحريا، واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء، فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء، وضربه بالبلاء يوم الأربعاء، فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء، وليلة الأربعاء".

و أخرجه البزار فی مسندہ:12/236 ( 5969)من طریق عبد الله بن صالح عن عطاف بن خالد، عن نافع، عن ابن عمر
وقال البزار: وهذا الحديث إنما رواه العطاف، عن نافع والعطاف إنما لان حديثه بهذا الحديث والعدال بن محمد شيخ كوفي لم يتابع على هذا الحديث عن ابن جحادة، ولا روى ابن جحادة، عن نافع غير هذا الحديث.

و أخرجه الحاکم فی المستدرک بأربعة طرق
(أ) (4/ 234)، ( 7479): من رواية غزال بن محمد عن محمد بن جحادة عن نافع عن ابن عمر به، وقال: رواة هذا الحديث كلهم ثقات إلا عدال بن محمد فإنه مجهول لا أعرفه بعدالة ولا جرح، وقد صح الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما من قوله غير مسند ولا متصل.
(ب) (4/ 235 )، (7480)من طريق عبد الله بن هشام الدستوائى عن أبيه عن أيوب عن نافع عن ابن عمر به موقوفا، وقال: وقد أسند هذا الحديث عطاف بن خالد المخزومى عن نافع.
(ج) (4/ 235 )، (7481): هو طريق عطاف، فإنه بعد هذا أسند من طريق عثمان بن سعيد الدارمى عن عبد الله بن صالح المصرى: ثنا عطاف بن خالد عن نافع عن ابن عمر مرفوعا.
(د) (4/ 454)، ( 8255): من رواية عبد الملك ابن عبد ربه الطائى ثنا أبو على عثمان بن جعفر ثنا محمد بن جحادة عن نافع عن ابن عمر به، وقال: رواته ثقات إلا عثمان بن جعفر فإنى لا أعرفه.

و أخرجه أبونعيم في كتاب الطب:(1/ 361،(298) من طريق زكريا بن يحيى الوقار، عن محمد بن إسماعيل المرادي، عن أبيه عن نافع.

و ھذا الحدیث ذکر البوصیری في مصباح الزجاجة :(4/64،ط: دار العربية)

وقال:هذا إسناد فيه الحسن بن أبي جعفر وهو ضعيف رواه الحاكم في المستدرك من طريق زياد بن يحيى الحساني عن عدال بن محمد عن محمد بن جحادة به وقال رواة هذا الحديث كلهم ثقات إلا عثمان فإنه مجهول لا أعرفه بعدالة ولا جرح قال وقد صح الحديث عن ابن عمر من قوله غير مسند ولا متصل.

وقال البوصيري: قلت: رواه الدارقطني في أفراده من طريق أبي روق عن زياد بن يحيى بن حسان به. وعثمان بن محمد ذكره أحمد بن علي السليمان فيمن يضع الحديث كذا قال صاحب الميزان وأورده ابن الجوزي في العلل المتناهية من طرق عن محمد بن جحادة به وضعفها كلها ورواه الحافظ أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل الإسماعيلي في معجمه مرفوعا من طريق عطاف بن خالد عن نافع فذكره مختصرا.

وقال البوصيري :في حديث ابن ماجة فی "سننه" من طریق سعيد بن ميمون، عن نافع: هذا إسناد فيه مقال قال الذهبي في ترجمة عبد الله بن عصمة عن سعيد بن ميمون مجهول.

ثم قال البوصيري:قلت لم ينفرد ابن ماجة بإخراجه من هذا الوجه فقد رواه الحاكم في المستدرك بهذا اللفظ عن أبي النضر الفقيه وأبي الحسن العنزي عن عبد الله بن صالح المصري عن عطاف بن خالد المخزومي عن نافع به وروى أبو داود في المراسيل عن عباس العنبري عن عبد الرازق عن معمر عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من احتجم يوم الأربعاء ويوم السبت فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه.

مسندالبزار: (رقم الحدیث:7800،ط: مكتبة العلوم والحكم)
حدثنا محمد بن معمر، قال: حدثنا الحجاج، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن سليمان بن أرقم، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من احتجم يوم الأربعاء، أو يوم السبت فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه.

وقال: هذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه وسليمان بن أرقم لين الحديث، وإنما أتى منه.


زادالمعاد:4/55،ط: مؤسسة الرسالة)
واختيار هذه الأوقات للحجامة فيما إذا كانت على سبيل الاحتياط والتحرز من الأذى، وحفظا للصحة. وأما في مداواة الأمراض فحيثما وجد الاحتياج إليها وجب استعمالها.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1671 Aug 24, 2022
kon si tareekh ko or kis kis din hajama / hijama lagwana chahiye?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Medical Treatment

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.