سوال:
کیا مرحومین کے لئے بھی صلاۃ التسبیح پڑھی جاسکتی ہے اور اس پر اسی طرح کی فضیلت اور مغفرت کی امید رکھی جاسکتی ہے؟
جواب: واضح رہے کہ دیگر عبادات کی طرح صلوٰۃ التسبیح پڑھ کر اس کا ثواب بھی میت کو بخشا جاسکتا ہے اور اس سے پڑھنے والے کا ثواب کم نہیں ہوتا، بلکہ پڑھنے والے کو بھی ثواب ملتا ہے اور جس مرحوم کو ثواب پہنچایا جائے اللہ تعالیٰ کی رحمت سے اس کو بھی ثواب پہنچتا ہے اور اللہ تعالیٰ کی ذات سے اس کی مغفرت کی امید بھی رکھنی چاہیے اور دعا بھی کرنی چاہیے، البتہ ان کی طرف سے صلوٰۃ التسبیح پڑھی نہیں جاسکتی، بلکہ پڑھ کر اس کا ثواب پہنچایا جاسکتا ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
سنن الترمذي: (660/3، ط: دار احياء التراث العربي)
عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.
رد المحتار: (243/2، ط: دار الفکر)
وأما عندنا فالواصل إليه نفس الثواب. وفي البحر: من صام أو صلى أو تصدق وجعل ثوابه لغيره من الأموات والأحياء جاز، ويصل ثوابها إليهم عند أهل السنة والجماعة كذا في البدائع، ثم قال: وبهذا علم أنه لا فرق بين أن يكون المجعول له ميتا أو حيا. والظاهر أنه لا فرق بين أن ينوي به عند الفعل للغير أو يفعله لنفسه ثم بعد ذلك يجعل ثوابه لغيره، لإطلاق كلامهم، وأنه لا فرق بين الفرض والنفل. اه. وفي جامع الفتاوى: وقيل: لا يجوز في الفرائض اه.
و فيه أیضاً: (240/2، ط: دار الفکر)
صرح علماؤنا في باب الحج عن الغير بأن للإنسان أن يجعل ثواب عمله لغيره صلاة أو صوما أو صدقة أو غيرها كذا في الهداية، بل في زكاة التتارخانية عن المحيط: الأفضل لمن يتصدق نفلا أن ينوي لجميع المؤمنين والمؤمنات لأنها تصل إليهم ولا ينقص من أجره شيء اه هو مذهب أهل السنة والجماعة.
والله تعالىٰ أعلم بالصواب
دارالإفتاء الإخلاص،کراچی