عنوان: سنتوں کی چار رکعتوں میں ایک ہی سورت کا پڑھنا(10081-No)

سوال: کیا چار رکعت سنت نماز میں سورہ فاتحہ کے بعد ایک ہی سورت پڑھنے سے نماز ہو جائے گی یعنی چاروں رکعتوں میں سورۃ الاخلاص ہی پڑھنے سے نماز ہوگی؟

جواب: سنت اور نفل کی تمام رکعتوں میں ایک ہی سورت پڑھنے سے بلا کراہت نماز ہو جائے گی، البتہ فرائض میں بلا عذر قصدا ایسا کرنا مکروہِ تنزیہی یعنی خلاف اولی ہے، لہذا بہتر یہ ہے کہ فرض کی ہر رکعت میں الگ الگ سورت پڑھی جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (546/1، ط: دار الفكر)‏
لا بأس أن يقرأ سورة ويعيدها في الثانية‎.‎
‏(قوله لا بأس أن يقرأ سورة إلخ) أفاد أنه يكره تنزيها، وعليه يحمل جزم القنية ‏بالكراهة، ويحمل فعله - عليه الصلاة والسلام - لذلك على بيان الجواز، هذا ‏إذا لم يضطر، فإن اضطر بأن قرأ في الأولى - {قل أعوذ برب الناس} [الناس: ‏‏1]- أعادها في الثانية إن لم يختم نهر لأن التكرار أهون من القراءة منكوسا ‏بزازية‎.‎

الفتاوى الهندية: (78/1، ط: دار الفکر)‏
ويكره أن يوقت شيئا من القرآن لشيء من الصلوات قال الطحطاوي ‏والإسبيجابي هذا إذا رآه حتما واجبا بحيث لا يجوز غيره أو رأى قراءة غيره ‏مكروهة وأما إذا قرأ لأجل اليسر عليه أو تبركا بقراءته - صلى الله عليه وسلم ‏‏- فلا كراهية في ذلك ولكن يشترط أن يقرأ غيره أحيانا لئلا يظن الجاهل أن ‏غيره لا يجوز. هكذا في التبيين…‏‎.‎‏ هذا كله في الفرائض وأما في السنن فلا ‏يكره.‏

والله تعالىٰ أعلم بالصواب ‏
دارالإفتاء الإخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 536 Dec 23, 2022
sunnato / sunato ki char rakato me / mein aik he sorat ka prhna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.