عنوان: فجر کی نماز تین رکعت پڑھنے کی صورت میں نماز کی تکمیل کا طریقہ (10230-No)

سوال: اگر فجر کی نماز میں دو کی جگہ تین رکعتیں پڑھ لیں تو آگے کی نماز کیسے مکمل کریں؟

جواب: واضح رہے کہ اگر کسی شخص نے فجر کی نماز دو رکعتوں کے بجائے تین رکعتیں پڑھ لی ہوں (یعنی تیسری رکعت کا سجدہ بھی کرلیا ہو) تو اسے چاہیے کہ مزید ایک رکعت پڑھ کر چار رکعت نماز پوری کرے۔ اب اگر اس شخص نے دوسری رکعت پر بقدر تشہد قعدہ کیا ہو تو ایسی صورت میں سجدہ سہو کرلینے سے شروع کی دو رکعتیں فرض اور آخری دو رکعتیں نفل نماز شمار ہوں گی۔
لیکن اگر اس شخص نے دوسری رکعت پر بقدر تشہد قعدہ نہ کیا ہو تو ایسی صورت میں یہ پوری نماز نفل بن جائے گی، اور اس کے ذمہ فرض نماز دوبارہ پڑھنا لازم ہوگا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (84/2، 87، ط: دار الفكر)

(ولو سها عن القعود الأخير) كله أو بعضه (عاد) ويكفي كون كلا الجلستين قدر التشهد (ما لم يقيدها بسجدة) لأن ما دون الركعة محل الرفض وسجد للسهو لتأخير القعود (وإن قيدها) بسجدة عامدا أو ناسيا أو ساهيا أو مخطئا (تحول فرضه نفلا برفعه) الجبهة عند محمد...  (وضم سادسة) ولو في العصر والفجر (إن شاء) لاختصاص الكراهة والإتمام بالقصد (ولا يسجد للسهو على الأصح) لأن النقصان بالفساد لا ينجبر
(وإن قعد في الرابعة) مثلا قدر التشهد (ثم قام عاد وسلم) ولو سلم قائما صح؛ ثم الأصح أن القوم ينتظرونه، فإن عاد تبعوه (وإن سجد للخامسة سلموا) لأنه تم فرضه، إذ لم يبق عليه إلا السلام (وضم إليها سادسة) لو في العصر، وخامسة في المغرب: ورابعة في الفجر به يفتى (لتصير الركعتان له نفلا) والضم هنا آكد، ولا عهدة لو قطع، ولا بأس بإتمامه في وقت كراهة على المعتمد (وسجد للسهو) في الصورتين، لنقصان فرضه بتأخير السلام في الأولى وتركه في الثانية.
(قوله: ولو سها عن القعود الأخير): أراد به القعود المفروض أو ما كان آخر الصلاة، فيشمل نحو الفجر، أفاده في البحر.
(قوله: لأن النقصان): أي الحاصل بترك القعدة لا ينجبر بسجود السهو.
(قوله: لو في العصر إلخ): أشار إلى أنه لا فرق في مشروعية الضم بين الأوقات المكروهة وغيرها لما مر أن التنفل فيها إنما يكره لو عن قصد وإلا فلا، وهو الصحيح زيلعي وعليه الفتوى مجتبى، وإلى أنه كما لا يكره في العصر لا يكره في الفجر خلافا للزيلعي، ولذا سوى بينهما في الفتح، وصرح في التجنيس بأن الفتوى على أنه لا فرق بينها في عدم كراهة الضم.
(قوله في الصورتين) أي ما إذا لم يسجد للخامسة أو سجد.
(قوله وتركه في الثانية) أي ترك سلام الفرض الخاص به، وهو ما لا يكون بينه وبين قعدة الفرض صلاة، وها هنا وإن كان سلامه على رأس الست مخرجا من جميع الصلاة، لكن فاته السلام المخصوص. اه. ح.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 853 Feb 08, 2023
fajar ki namaz teen / 3 rakat parhne ki sorat / soorat me /mein namaz ki takmeel ka tariqa / tareqa

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.