عنوان: اپنے کسی کام کے لئے سفر کے دوران عمرہ کرنا درست ہے(10258-No)

سوال: میرے ایک عزیز لندن میں رہتے ہیں، وہ پاکستان جانے کا ارادہ رکھتے ہیں تو میں نے ان سے درخواست کی کہ اس دوران عمرہ بھی کرلیں تو انہوں نے کہا کہ یہاں کے ایک بڑے عالم کا کہنا ہے کہ عمرہ وغیرہ کی مقدس عبادت کے ساتھ دنیاوی مقاصد شامل نہیں کرنا چاہیے۔
معلوم یہ کرنا ہے کہ کیا یہ بات صحیح ہے؟ کیونکہ یہاں کینیڈا سے تو اکثر لوگ ایک سفر میں دونوں کام کرلیتے ہیں۔

جواب: ‏ سفر کرتے ہوئے اگر اس دوران عمرہ بھی کرلیا جائے تو یہ جائز ہے اور اس طرح عمرہ ‏کرنے سے عمرہ اد ا ہوجاتا ہے، لہٰذا آپ اپنے مذکورہ سفر میں عمرہ ادا کرسکتے ہیں۔
جہاں تک مذکورہ عالم کی بات کا تعلق ہے تو اس کا یہ مطلب ہوسکتا ہے کہ عمرہ کے سفر میں دنیاوی مقاصد حاصل نہ کئے جائیں، جیسا کہ کئی لوگ عمرہ کے سفر کو تجارتی مقاصد وغیرہ کے لئے استعمال کرتے ہیں اور ساتھ ساتھ عمرہ بھی کرلیتے ہیں (اگرچہ اس صورت میں بھی عمرہ ہو جاتا ہے)، بلکہ بہتر یہی ہے کہ عمرہ اور حج کے سفر کو ہر چیز سے خالص اور الگ کرکے کیا جائے، تاکہ ‏یکسوئی کے ساتھ عبادت انجام دی جاسکے۔ ‏

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم:‏ (البقرة، الایة: 198)
لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ ... الخ

تفسير القرطبي: (409/2، ط: دار الكتب المصرية القاهرة)‏
إذا ثبت هذا ففي الآية دليل على جواز التجارة في الحج للحاج مع أداء العبادة ‏وأن القصد إلى ذلك لا يكون شركا ولا يخرج به المكلف عن رسم الإخلاص ‏المفترض عليه خلافا للفقراء أما إن الحج دون تجارة أفضل لعروها عن شوائب ‏الدنيا وتعلق القلب بغيرها روى الدار قطني في سننه عن أبي أمامة التيمي قال ‏قلت لابن عمر : إني رجل أكرى في هذا الوجه وإن ناسا يقولون: إنه لا حج ‏لك فقال ابن عمر : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فسأله مثل ‏هذا الذي سألتني فسكت حتى نزلت هذه الآية : {ليس عليكم جناح أن ‏تبتغوا فضلا من ربكم } فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن لك حجا‎.‎

الموطأ -رواية محمد بن الحسن-: (321/2، ط: دار القلم دمشق)‏
أخبرنا مالك حدثنا نافع : أن ابن عمر اعتمر ثم أقبل حتى إذا كان بقديد جاءه خبر من المدينة فرجع فدخل ‏مكة بغير إحرام ‏
‏ قال محمد: وبهذا نأخذ من كان في المواقيت أو دونها إلى مكة ليس بينه وبين مكة وقت من المواقيت التي ‏وقتت فلا بأس أن يدخل مكة بغير إحرام وأما من كان خلف المواقيت أي وقت من المواقيت التي بينه وبين مكة فلا ‏يدخلن مكة إلا بإحرام . وهو قول أبي حنيفة رحمه الله تعالى والعامة من فقهائنا‎.‎

وتحته في التعليق الممجد: (321/2)‏
وأما من سافر إليها في تجارة أو غيرها فلا يدخلها إلا محرما‎.‎

عمدة القاري شرح صحيح البخاري‎:‎‏ (107/10)‏
وقال شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن أبي سلمة عن علي رضي الله ‏تعالى عنه أنه قال في هذه الآية وأتموا الحج والعمرة لله ( البقرة 691 ) قال أن ‏تحرم من دويرة أهلك وكذا قال ابن عباس وسعيد بن جبير وطاووس عن سفيان ‏الثوري أنه قال تمامهما أن تحرم من أهلك لا تريد إلا الحج والعمرة وتهل من ‏الميقات ليس أن تخرج لتجارة ولا لحاجة حتى إذا كنت قريبا من مكة قلت لو ‏احتججت أو اعتمرت وذلك يجزىء ولكن التمام أن تخرج له ولا تخرج لغيره‎.‎

والله تعالىٰ أعلم بالصواب ‏
دارالافتاء الإخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 520 Feb 16, 2023
apne / apney kisi kaam k liye safar k doran umrah / umra karna drust / drost / sahee hai?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Hajj (Pilgrimage) & Umrah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.