عنوان: نماز کے باہر پڑھا جانے والا افضل درود شریف(10314-No)

سوال: لوگ کہتے ہیں کہ درود ابراہیمی میں سلام نہیں ہے، صرف درود ہے، جبکہ اللہ تعالیٰ نے نبی کریم ﷺ پر درود و سلام (دونوں) کا حکم دیا ہے تو ہمیں کون سا ایسا درود پڑھنا چاہیے جس میں درود و سلام دونوں ہوں؟ اسی طرح نماز میں التحیات پڑھتے ہیں جس میں سلام ہے اور پھر درود ابراہیمی پڑھتے ہیں تو کیا نماز ہو جاتی ہے؟

جواب: واضح رہے کہ قرآن کریم کی آیت میں درود و سلام دونوں کا حکم دیا گیا ہے، سلام کے الفاظ خود جناب رسول اللہ ﷺ سے ثابت ہیں جس طرح ان الفاظ کو نماز میں پڑھا جاتا ہے، اسی طرح نماز کے باہر پڑھنے میں بھی شرعاً کوئی حرج نہیں ہے۔
جہاں تک درود شریف کی بات ہے تو درودِ ابراہیمی دوسرے درودوں کی بہ نسبت افضل ترین کلمات پر مشتمل ہے، لہذا نمازوں میں اور نماز کے باہر درودِ ابراہیمی کا وِرد زیادہ افضل ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح البخاري: (رقم الحديث: 3370، 146/4، ط: دار طوق النجاة)
حدثنا أبو فروة مسلم بن سالم الهمداني، قال: حدثني عبد الله بن عيسى، سمع عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: لقيني كعب بن عجرة، فقال: ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقلت: بلى، فأهدها لي، فقال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله، كيف الصلاة عليكم أهل البيت، فإن الله قد علمنا كيف نسلم عليكم؟ قال: " قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ".

فتح الملهم: (332/3، ط: دار إحياء التراث العربي)
قوله صلى علي واحدة) إلخ : مقتضى اللفظ أنه بأي لفظ كانت الصلاة وإن كان الراجح ما تقدم من الصفة، لأنه يعلمها لأصحابه بعد سؤالهم عنها، ولا يختار النفسه إلا الأشرف الأفضل قاله الأبي، إلا أنه ورد في حديث أبي هريرة مرفوعاً: من سره أن يكال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا فليقل: اللهم صل على محمد النبي، وأزواجه أمهات المؤمنين، وذريته، وأهل بيته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد» رواه أبو داود وسكت عنه هو والمنذري، ورواه النسائي من حديث علي كرم الله وجهه، فهذا يشعر بكون هذه الصيغة أوفى وأكمل في خارج الصلاة - والله أعلم - .

تفسير القرطبي: (237/14، ط: دار الكتب المصرية)
الخامسة- قوله تعالى: (وسلموا تسليما) قال القاضي أبو بكر بن بكير: نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم فأمر الله أصحابه أن يسلموا عليه. وكذلك من بعدهم أمروا أن يسلموا عليه عند حضورهم قبره وعند ذكره. وروى النسائي عن عبد الله بن أبي طلحة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم والبشر يرى في وجهه، فقلت: إنا لنرى البشرى في وجهك! فقال: (إنه أتاني الملك فقال يا محمد إن ربك يقول أما يرضيك أنه لا يصلي عليك أحد إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك أحد إلا سلمت عليه عشرا (. وعن محمد بن عبد الرحمن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:) ما منكم من أحد يسلم علي إذا مت إلا جاءني سلامه مع جبريل يقول يا محمد هذا فلان بن فلان يقرأ عليك السلام فأقول وعليه السلام ورحمة الله وبركاته) وروى النسائي عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام). قال القشيري والتسليم قولك: سلام عليك.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 700 Mar 01, 2023
namaz k bahir konsa dorod / durood shareef parhna afzal hai?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.