عنوان: یہود و نصاری کا "اللہ تعالی کے لیے بیٹے" کا عقیدہ رکھنا اور اس کی سزا(10355-No)

سوال: یہود و نصاری جو اللہ تعالیٰ کے لیے بیٹے کا عقیدہ رکھتے ہیں، اسلامی حکومت میں ان کی اس گستاخی کی کیا سزا ہے؟

جواب: جو یہود و نصاری اللہ تعالیٰ کے لیے (العیاذ باللہ) بیٹا ہونے کا عقیدہ رکھتے ہیں تو چونکہ قرآن کریم میں یہود کا حضرت عزیر علیہ السلام اور نصاری کا حضرت عیسی علیہ السلام کو اللہ تعالیٰ کا بیٹا ماننے کے باوجود انہیں ایک آسمانی مذہب کے پیروکار ہونے کی وجہ سے "اہلِ کتاب" ہی قرار دیا گیا ہے، اور ان کے ہاتھ کا ذبیحہ کھانے اور ان کی عورتوں سے مسلمان مردوں کے نکاح کی گنجائش بھی دی گئی ہے۔ نیز جناب رسول اللہ ﷺ نے یہود و نصاری کے اس عقیدے کے باوجود ان سے معاہدہ کیا اور ان کو ذمی قرار دے کر ان کو امن دیا ہے، لہذا یہود کا حضرت عزیز علیہ السلام کو اللہ تعالی کا بیٹا ماننا یا نصاری کا حضرت عیسی علیہ السلام کو اللہ تعالیٰ کا بیٹا ماننا اگرچہ کفر یہ عقیدہ ہے، لیکن شرعاً ان پر گستاخی کی سزا مقرر نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم :(التوبة، الایة: 30)
وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللہ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللہ ... الخ

الصارم المسلول علی شاتم الرسول: (957/3، ط: دار ابن حزم)
وكذلك قال أصحابنا وغيرهم: من سب الله كفر سواء كان مازحا أو جادا لهذه الآية وهذا هو الصواب المقطوع به.
وقال القاضي أبو يعلى في "المعتمد": "من سب الله أو سب رسوله فإنه يكفر سواء استحل سبه أو لم يستحله".

أیضاً: (815/3، ط: دار ابن حزم)
ولا يرد على هذا سب الله تعالى لأن أحدا من البشر لا يسبه اعتقادا إلا بما يراه تعظيما وإجلالا كزعم أهل التثليث أن له صاحبة وولدا فإنهم يعتقدون أن هذا من تعظيمه والتقرب إليه.

أیضاً: (1017/3، ط: دار ابن حزم)
فصل: فيمن سب الله تعالى.
فإن كان مسلما وجب قتله بالإجماع لأنه بذلك كافر مرتد وأسوأ من الكافر فإن الكافر يعظم الرب ويعتقد أن ما هو عليه من الدين الباطل ليس باستهزاء بالله ولا مسبة له.
ثم اختلف أصحابنا وغيرهم في قبول توبته بمعنى أنه هل يستتاب كالمرتد ويسقط عنه القتل إذا أظهر التوبة من ذلك بعد رفعه إلى السلطان وثبوت الحد عليه؟ على قولين:أحدهما: أنه بمنزلة ساب الرسول ۔۔۔والثاني: أنه يستتاب وتقبل توبته بمنزلة المرتد المحض

البحر الرائق: (5/129، ط: دار الكتاب الإسلامي)
فيكفر إذا وصف الله تعالى بما لا يليق به أو سخر باسم من أسمائه أو بأمر من أوامره وأنكر وعده أو وعيده أو جعل له شريكا أو ولدا أو زوجة أو نسبه إلى الجهل أو العجز أو النقص.

الفقه الإسلامي و ادلته: (5578/7، ط: دار الفكر)
وأما من سب الله تعالى أو النبي صلى الله عليه وسلم أو أحدا من الملائكة أو الأنبياء، فإن كان مسلما قتل اتفاقا. واختلف هل يستتاب أو لا، المشهور عند المالكية عدم الاستتابة وإن كان كافرا، فإن سب بغير ما به كفر، فعليه القتل، وإلا فلا قتل عليه.

موسوعة الفقهية الكويتية: (184/22، ط: وزارة الأوقاف و الشئون الإسلامية)
اتفق الفقهاء على أن من سب الله تعالى كفر ، سواء كان مازحا أو جادا أو مستهزئا .
وقد قال تعالى : { ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }.
واختلفوا في قبول توبته : فذهب الحنفية والحنابلة إلى قبولها ، وهو الراجح عند المالكية. ولم نجد للشافعية تفرقة بين الردة بذلك وبين الردة بغيره .

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 633 Mar 09, 2023
allah tala ki shan me / mein gustakhi karne / karney wale / waley ka hokom /hokum or saza

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.