عنوان: بیٹری کی ذخیرہ اندوزی کرنے کا حکم (10613-No)

سوال: میں نے علماء کرام سے سنا ہے کہ کھانے پینے کی چیزیں اس خیال سے ذخیرہ کرنا کہ جب مہنگی ہوجائے تو فروخت کروں گا، ناجائز اور حرام ہے۔ آج ایک ساتھی نے کہا کہ ہم بیٹری کا کاروبار کریں گے، سردیوں میں بیٹری کی قیمتوں میں کمی آجاتی ہے۔ اس لیے ہم سردی میں بیٹری خرید کرکہیں رکھیں گے اور جب گرمی شروع ہوجائے اور بیٹریوں کی قیمت میں اضافہ ہوجائے تو اس کو فروخت کریں گے تو کیا بیٹریوں کو ذخیرہ کرنا حلال ہے یا حرام؟

جواب: پوچھی گئی صورت میں بیٹریاں خرید کر انہیں ذخیرہ (Stock) کرنا آپ کے لئے درج ذیل دو شرطوں کے ساتھ جائز ہے: 1) بیٹریاں بازار میں عام طور پر دستیاب ہوں۔ (یعنی لوگ اپنی ضرورت کے لئے بازار سے بآسانی خرید سکتے ہوں اور انہیں اس معاملہ میں کسی قسم کی پریشانی نہ ہو)۔
2) آپ کی ذخیرہ اندوزی کی وجہ سے مارکیٹ میں بیٹریوں کی قیمت میں غیر معمولی اضافہ نہ ہو رہا ہو، بلکہ یہ اضافہ مارکیٹ کے فطری اتار چڑھاؤ یعنی طلب اور رسد (Demand and Supply) کی بنیاد پر ہو رہا ہو۔
اگر ان میں سے کوئی ایک شرط بھی نہ پائی جائے تو یہ ممنوع ذخیرہ اندوزی (احتکار) میں شامل ہوگا، جس کو ناجائز اور موجب لعنت قرار دیا گیا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

فقه البيوع: (998/2، ط: مكتبة معارف القرآن)‏
وخص معظم الفقهاء النهي بالأقوات وعلف الدواب، إن أضر ذلك بأهل ‏البلد، وروي محمد رحمه الله تعالى أنه ممنوع في الثياب أيضا، و عن أبي يوسف ‏رحمه الله تعالى أنه ممنوع في كل ما أضر بالعامة وهو مذهب المالكية‎…..‎ثم ‏قصر بعض الفقهاء النهي على ما إذا اشترى الرجل السلعة من السوق ثم ‏احتكرها، أما من احتكر زرع نفسه، أو اشترى من سوق غير السوق الذي ‏اعتادت المدينة أن تجلب طعامها منه، فالاحتكار جائز عندهم، وهو الذي ‏اختاره الحنابلة والشافعية وبعض الحنفية، ونقل الرهوني عن الباجي أن ابن رشد ‏قال: "إذا وقعت الشدة، أمر أهل الطعام بإخراجه مطلقا، ولو كان جالبا له أو ‏كان من زراعته‎.‎‏ وذكر الكاساني رحمه الله تعالى عن أبي يوسف مثله‎.‎
وهذا القول يبدو راجحا لعموم النهي، ولأن علته الإضرار بأهل البلد، فيشمل ‏كل ما يحتاجون إليه‎.‎

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع: (129/5، ط: دار الكتب العلمية)‏
ويكره الاحتكار والكلام في الاحتكار في موضعين أحدهما في تفسير الاحتكار ‏وما يصير به الشخص محتكرا والثاني في بيان حكم الاحتكار.‏
‏(أما) الأول فهو أن يشتري طعاما في مصر ويمتنع عن بيعه وذلك يضر بالناس ‏وكذلك لو اشتراه من مكان قريب يحمل طعامه إلى المصر وذلك المصر صغير ‏وهذا يضر به يكون محتكرا وإن كان مصرا كبيرا لا يضر به لا يكون محتكرا ولو ‏جلب إلى مصر طعاما من مكان بعيد وحبسه لا يكون احتكارا.‏
وروي عن أبي يوسف - رحمه الله - أنه يكون احتكارا لأن كراهة الاحتكار ‏بالشراء في المصر والامتناع عن البيع لمكان الإضرار بالعامة وقد وجد ههنا ولأبي ‏حنيفة - رضي الله عنه - قول النبي - عليه الصلاة والسلام - «الجالب ‏مرزوق» وهذا جالب ولأن حرمة الاحتكار بحبس المشترى في المصر لتعلق حق ‏العامة به فيصير ظالما بمنع حقهم على ما نذكر ولم يوجد ذلك في المشتري ‏خارج المصر من مكان بعيد لأنه متى اشتراه ولم يتعلق به حق أهل المصر فلا ‏يتحقق الظلم ولكن مع هذا الأفضل له أن لا يفعل ويبيع لأن في الحبس ضررا ‏بالمسلمين ‏‎.…‎‏ ثم الاحتكار يجري في كل ما يضر بالعامة عند أبي يوسف - ‏رحمه الله - قوتا كان أو لا وعند محمد - رحمه الله - لا يجري الاحتكار إلا في ‏قوت الناس وعلف الدواب من الحنطة والشعير والتبن والقت.‏
‏(وجه) قول محمد - رحمه الله - أن الضرر في الأعم الأغلب إنما يلحق العامة ‏بحبس القوت والعلف فلا يتحقق الاحتكار إلا به (وجه) قول أبي يوسف - ‏رحمه الله - إن الكراهة لمكان الإضرار بالعامة وهذا لا يختص بالقوت والعلف‎.‎

والله تعالىٰ أعلم بالصواب ‏
دارالإفتاء الإخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 353 Jun 13, 2023
bettery ki zakhira andozi karne karnay ki hokom /hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Business & Financial

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.