عنوان: حضرت عمرؓ کے اثر "رمضان کے چھوٹے ہوئے روزوں کی قضا دیگر ایام کے مقابلے میں عشرہ ذی الحجہ میں مجھے زیادہ پسند ہے" کی تشریح (10669-No)

سوال: مفتی صاحب! اس روایت کی تصدیق اور وضاحت فرمادیں: حضرت عمر رضی اللہ عنہ کا ارشاد فرماتے ہیں:رمضان المبارک کے روزوں کی قضا کے لیے مجھے ذی الحجہ کے 10 دنوں سے زیادہ کوئی دن محبوب نہیں۔ (السنن الکبری للبیہقی، 8655)

جواب: سوال میں ذکرکردہ حضرت عمرؓ کے اثر کو امام بیہقی (م458ھ) نے ’’سنن الکبری‘‘ میں ذکرکیا ہے، ذیل میں اس اثر کا ترجمہ اور تشریح ذکرکی جاتی ہے:
ترجمہ: حضرت قیسؒ سے مروی ہے کہ حضرت عمرؓ فرماتے تھے کہ رمضان المبارک کے روزوں کی قضا کے لیے مجھے ذی الحجہ کے دس دنوں سے زیادہ کوئی دن پسند نہیں۔
تشریح:
حضرت عمرؓ کے اس قول کا مطلب یہ ہے کہ ذی الحجہ کے دس دنوں میں اگرچہ نفل روزے رکھنا جائز ہے، لیکن بہتر یہ ہے کہ اگر کسی کے ذمے رمضان کے قضا روزے باقی ہوں تو وہ ان دنوں میں قضا روزے رکھے، کیونکہ رمضان کے قضا روزے رکھنا شرعاً اس کے ذمے لازم ہیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

السنن الکبری للبیهقي: (رقم الحديث: 8395، 472/4، ط: دار الكتب العلمية)
عن الأسود بن قيس، عن أبيه أن عمر رضي الله عنه قال: " ما من أيام أحب إلي أن أقضي فيها شهر رمضان من أيام العشر ".

المبسوط: (92/2، ط: دار المعرفة)
(قال): ولا بأس بقضاء رمضان في أيام العشر يريد به تسعة أيام من أول ذي الحجة، وهو قول عمر - رضي الله تعالى عنه - وكان علي - رضي الله عنه - يقول: لا يجوز لحديث روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «إنه نهى عن قضاء رمضان في أيام العشر» ونحن أخذنا بقول عمر - رضي الله تعالى عنه -؛ لأن الصوم في هذه الأيام مندوب إليه، وهو قياس صوم عاشوراء وصوم شعبان وقضاء رمضان في هذه الأوقات يجوز وقال - صلى الله عليه وسلم -: «أفضل الصيام بعد رمضان عشر ذي الحجة» وتأويل النهي في حق من يعتاد صوم هذه الأيام تطوعا إنه لا ينبغي له أن يترك عادته ويؤدي ما عليه من القضاء في هذه الأيام.

المغني لابن قدامة: (155/3، ط: مكتبة القاهرة)
فصل: واختلفت الرواية في كراهة القضاء في عشر ذي الحجة، فروي أنه لا يكره. وهو قول سعيد بن المسيب، والشافعي، وإسحاق؛ لما روي عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه كان يستحب قضاء رمضان في العشر. ولأنه أيام عبادة، فلم يكره القضاء فيه، كعشر المحرم. والثانية، يكره القضاء فيه.
روي ذلك عن الحسن، والزهري؛ لأنه يروى عن علي - رضي الله عنه - أنه كرهه، ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء» . فاستحب إخلاؤها للتطوع، لينال فضيلتها. ويجعل القضاء في غيرها.وقال بعض أصحابنا: هاتان الروايتان مبنيتان على الروايتين في إباحة التطوع قبل صوم الفرض وتحريمه، فمن أباحه كره القضاء فيها، ليوفرها على التطوع، لينال فضله فيها مع فعل القضاء، ومن حرمه لم يكرهه فيها، بل استحب فعله فيها، لئلا يخلو من العبادة بالكلية. ويقوى عندي أن هاتين الروايتين فرع على إباحة التطوع قبل الفرض، أما على رواية التحريم، فيكون صومها تطوعا قبل الفرض محرما، وذلك أبلغ من الكراهة. والله أعلم.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 317 Jun 26, 2023
hazrat umar razi allaho anho k asar"ramzan k chotay hone rozo ki qaza degar ayyam k muqable / muqablay me / mein ashra zilhajja me / mein mujhe ziada pasand hai" ki tashreeh

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.