عنوان: مسلسل تین جمعے چھوڑنے کا حکم(10723-No)

سوال: بہت سے لوگو سے سنا ہے کہ اگر کوئی شخص مسلسل تین جمعہ نہ پڑ ھ سکے تو وہ اسلام سے نکل جاتا ہے۔ اس بات میں کتنی صداقت ہے؟ رہنمائی فرمائیں۔

جواب: حضرت ابی الجعد ضمیری راوی ہیں کہ رسول اللہ ﷺنے فرمایا :جو آدمی محض سستی و کاہلی کی بنا پر تین جمعے چھوڑ دے گا۔ اللہ تعالیٰ اس کے دل پر مہر لگائے دے گا‘‘۔ (سنن ابوداؤد، حدیث نمبر: 1052)
اس حدیث سے معلوم ہوا کہ بغیر عذر کے محض سستی کی وجہ سے نماز جمعہ چھوڑنا سخت گناہ ہے، اللہ تعالیٰ ایسے شخص کے دل کے اوپر (نفاق کی) مہر لگادیتے ہیں، لیکن مسلسل تین جمعہ کی نمازیں نہ پڑھنے سے کوئی مسلمان کافر نہیں ہوتا ہے، البتہ اگر وہ جمعہ کی نماز کو مانتا ہی نہ ہو یا جمعہ کی نماز کو حقارت کی نظر سے دیکھتا ہو یا پھر اس کا مذاق اڑاتا ہو تو ان تمام صورتوں میں وہ کافر ہو جاتا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن أبی داؤد: (رقم الحدیث: 1052، ط: دار الرسالة العالمیة)
حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، حدثني عبيدة ابن سفيان الحضرمي عن أبي الجعد الضمري، وكانت له صحبة، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم - قال: "من ترك ثلاث جمع تهاونا بها، طبع الله على قلبه"

بذل المجھود: (30/5، ط: دار البشائر)
المراد بالتھاون التساھل وقلۃ المبالاۃ والاھتمام، ولیس المراد الاستخفاف فإنھا کفر (طبع اللہ) : أي ختم (على قلبه): يمنع إيصال الخير إليه

مرعاۃ المفاتیح لمباركفوري: (444/4، ط: إدارة البحوث العلمية)
(من ترك) أي ممن تجب عليه. (ثلاث جمع) بضم الجيم وفتح الميم. قال الباجي: وأما اعتبار العدد في الحديث فانتظار للفيئة وإمهال منه تعالى عبده للتوبة. قال الشوكاني: يحتمل أن يراد حصول الترك مطلقاً سواء توالت الجمعات أو تفرقت، حتى لو ترك في كل سنة جمعة لطبع الله على قلبه بعد الثالثة، وهو ظاهر الحديث. ويحتمل أن يراد ثلاث جمع متوالية، كما في حديث أنس عند الديلمي في مسند الفردوس؛ لأن موالاة الذنب ومتابعته مشعرة بقلة المبالاة به-انتهى. قلت: الاحتمال الثاني هو المتعين لما تقرر في الأصول من حمل الروايات المطلقة على المقيدة، ويؤيد حديث أنس ما رواه أبويعلى برجال الصحيح عن ابن عباس: من ترك الجمعة ثلاث جمع متواليات فقد نبذ الإسلام وراء ظهره. قال الشوكاني: هكذا ذكره موقوفاً، وله حكم الرفع؛ لأن مثله لا يقال من قبل الرأي، كما قال العراقي. (تهاوناً بها) قيل: المراد بالتهاون الترك من غير عذر، فيكون مفعولاً مطلقاً للنوع، وقيل: هو مفعول له. وقيل: هو مصدر في موضع الحال أي متهاوناً. قال في اللمعات: الظاهر أن المراد بالتهاون التكاسل وعدم الجد في أدائه وقلة الاهتمام به، لا الإهانة والاستخفاف، فإن الاستخفاف بفرائض الله كفر، وفيه أن الطبع المذكور إنما يكون على قلب من ترك ذلك تهاوناً، فينبغي أن تحمل الأحاديث المطلقة على هذا الحديث المقيد بالتهاون، وكذلك تحمل الأحاديث المطلقة على المقيدة بعدم العذر. (طبع الله على قلبه) أي ختم عليه وغشاه ومنعه الألطاف أو صير قلبه قلب منافق.

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع:(1/ 256 ط: بیروت)
"أما الأول فالجمعة فرض لا يسع تركها ويكفر جاحدها والدليل على فرضية الجمعة الكتاب والسنة وإجماع الأمة."


واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 480 Jul 18, 2023
musalsal teen juma / jumey chorne / chorney ka hokom /hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.