عنوان: سخت زمین، قالین، یا چٹائی پر نماز کے سنت ہونے کا حکم(10873-No)

سوال: میرا سوال یہ ہے کہ آج کل مساجد میں فرش پر ٹائلز لگائے جاتے ہیں جو کہ چٹان کی طرح سخت ہوتے ہیں۔ مساجد میں قالین یا دریاں ہٹا کر سخت فرش پر نماز ادا کی جاتی ہے، جبکہ مساجد کے پاس اتنا فنڈ ہوتا ہے کہ فرش پر قالین بچھا سکتے ہیں۔ یہ عمل وہ اس لیے کرتے ہیں کہ وہ سمجھتے ہیں کہ سخت جگہ نماز پڑھنا سنت ہے، کیا نبی اکرم ﷺ سے چٹان کی طرح سخت جگہ نماز پڑھنا سنت ہے یا کچی زمین پر جس پر سوکھی گھانس ہو یا اس مقدار کی نرم جگہ نماز پڑھنا سنت ہے؟ یہ سوال اس لیے پوچھا ہے کہ اس سختی کی وجہ سے نمازیوں کے گھٹنے اور ٹخنے پر زور پڑتا ہے جس سے اس پر زخم یا سوجن ہوجاتی ہے تو کیا نمازیوں کو جان بوجھ کرتکلیف دینا جائز ہے؟

جواب: رسول اللہ ﷺ سے مختلف اوقات میں چٹائی، چادر، كچی زمین، گھاس یا کسی مناسب نرم جگہ پر سجدہ کرنا اور نماز پڑھنا ثابت ہے، اس لیے صرف سخت زمین پر ہی نماز پڑھنے کو سنت قرار دینا درست نہیں ہے، لہذا گھاس، نرم جگہ، چٹائی یا قالین وغیرہ پر نماز پڑھنا اور سجدہ کرنا جائز ہے، اس میں کوئی حرج نہیں ہے، اس پر فقہائے کرام کا اجماع ہے.

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح البخاري: (85/1، ط: السلطانية)
‌‌باب: إذا أصاب ثوب المصلي امرأته إذا سجد:
379 - حدثنا ‌مسدد، عن ‌خالد قال: حدثنا ‌سليمان الشيباني، عن ‌عبد الله بن شداد، عن ‌ميمونة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا حذاءه وأنا حائض، وربما أصابني ثوبه إذا سجد. قالت: وكان يصلي على الخمرة.
‌‌باب الصلاة على الحصير وصلى جابر وأبو سعيد في السفينة قائما وقال الحسن قائما ما لم تشق على أصحابك تدور معها وإلا فقاعدا:
380 - حدثنا ‌عبد الله قال: أخبرنا ‌مالك، عن ‌إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن ‌أنس بن مالك : «أن جدته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته له، فأكل منه، ثم قال: قوموا فلأصل لكم. قال أنس: فقمت إلى حصير لنا، قد اسود من طول ما لبس، فنضحته بماء، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصففت واليتيم وراءه، والعجوز من ورائنا، فصلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين، ثم انصرف»
‌‌باب الصلاة على الخمرة
381 - حدثنا ‌أبو الوليد قال: حدثنا ‌شعبة قال: حدثنا ‌سليمان الشيباني، عن ‌عبد الله بن شداد، عن ‌ميمونة قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على الخمرة»
‌‌باب الصلاة على الفراش وصلى أنس على فراشه وقال أنس كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم فيسجد أحدنا على ثوبه
382 - حدثنا ‌إسماعيل قال: حدثني ‌مالك، عن ‌أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله، عن ‌أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن ‌عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: «كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورجلاي في قبلته، فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي، فإذا قام بسطتهما. قالت: والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح»
383 - حدثنا ‌يحيى بن بكير قال: حدثنا ‌الليث: حدثني ‌عقيل، عن ‌ابن شهاب قال: أخبرني ‌عروة: أن ‌عائشة أخبرته: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان يصلي وهي بينه وبين القبلة، على فراش أهله، اعتراض الجنازة»
384 - حدثنا ‌عبد الله بن يوسف قال: حدثنا ‌الليث، عن ‌يزيد، عن ‌عراك، عن ‌عروة : أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان يصلي وعائشة معترضة بينه وبين القبلة، على الفراش الذي ينامان عليه»
‌‌باب السجود على الثوب في شدة الحر وقال الحسن كان القوم يسجدون على العمامة والقلنسوة ويداه في كمه
385 - حدثنا ‌أبو الوليد هشام بن عبد الملك، قال: حدثنا ‌بشر بن المفضل قال: حدثني ‌غالب القطان، عن ‌بكر بن عبد الله، عن ‌أنس بن مالك قال: «كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم، فيضع أحدنا طرف الثوب من شدة الحر في مكان السجود.

شرح النووي على مسلم: (163/5)
فيه ‌جواز الصلاة على ‌الحصير وسائر ما تنبته الأرض وهذا مجمع عليه وما روي عن عمر بن عبد العزيز من خلاف هذا محمول على استحباب التواضع بمباشرة نفس الأرض.

مسند أحمد: (رقم الحديث: 26744، ط: الرسالة)
حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال: حدثنا أبوحمزة، عن أبي صالح، أن أم سلمة، رأت نسيبا لها ينفخ إذا أراد أن يسجد، فقالت: لا تنفخ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لغلام لنا يقال له: رباح: "‌ترب ‌وجهك يا رباح".

نيل الأوطار للشوكاني: (150/2، ط: دار الحديث، مصر)
وقد أخرج أحمد في مسنده من حديث أم سلمة «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لأفلح: يا أفلح ‌ترب ‌وجهك» أي في سجوده قال العراقي: والجواب عنه أنه لم يأمره أن يصلي على التراب وإنما أراد به تمكين الجبهة من الأرض، وكأنه رآه يصلي ولا يمكن جبهته من الأرض فأمره بذلك، لا أنه رآه يصلي على شيء يستره من الأرض فأمره بنزعه انتهى.
وقد ذهب إلى أنه لا بأس بالصلاة على الخمرة الجمهور. قال الترمذي: وبه يقول بعض أهل العلم، وقد نسبه العراقي إلى الجمهور من غير فرق بين ثياب القطن والكتان والجلود وغيرها من الطاهرات، وقد تقدم ذكر من اختار مباشرة الأرض.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 157 Aug 10, 2023
sakht zameen,qaleen ya chitai par namaz k sunnat hone ka hukum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.