سوال:
مفتی صاحب! کیا باجماعت نماز کے دوران مندرجہ ذیل حالتوں میں حضور نبی کریم ﷺ سے ثابت شدہ عربی دعائیں پڑھ سکتے ہیں؟ مثلاً: دوران سجدہ تسبیحات پڑھنے کے بعد (جب تک امام صاحب اللہ اکبر نہ بولیں) اللھم اجرنی من النار یا ربنا ھب لنا من ازواجنا وغیرہ۔ اسی طرح دو سجدوں کے درمیان (جب تک امام صاحب دوسرے سجدہ میں نہ جائیں) اللھم اغفرلی وارحمنی واجبرنی واعافنی وارزقنی، نیز التحیات، درود شریف اور رب اجعلنی پڑھنے کے بعد اگر وقت ملے تو باقی ثابت شدہ دعائیں جیسے رب ارحمھما کما ربیانی صغیرہ وغیرہ پڑھ سکتے ہیں؟ اگر باجماعت نماز میں اجازت نہ ہو تو کیا سنت و نوافل میں اجازت ہے؟
جواب: سوال میں ذکر کردہ تمام دعاؤں کا احادیث میں مختلف مواقع میں پڑھنا منقول ہے، اس لیے اگر کوئی شخص اکیلے فرض نماز پڑھ رہا ہو یا امام کے ساتھ باجماعت نماز میں اتنا موقع ہو کہ با آسانی یہ دعائیں پڑھ سکے تو بہتر یہ ہے کہ یہ دعائیں پڑھ لے، لیکن اگر جماعت کی نماز میں موقع نہ ہو تو یہ دعائیں پڑھنا ضروری نہیں ہے، نیز اگر امام کو یقین ہو کہ مقتدیوں پر بوجھ نہیں ہوگا تو وہ یہ دعائیں پڑھ سکتا ہے، لیکن اگر مقتدیوں پر بوجھ ہو (جیسا کہ ہمارے ہاں عام صورتحال ہے) تو امام کو یہ اضافی دعائیں نہیں پڑھنی چاہئیں۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
صحيح البخاري: (رقم الحديث: 832)
عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ ﷺ أَخْبَرَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه و سلم كَانَ يَدْعُو فِي الصَّلَاةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَفِتْنَةِ الْمَمَاتِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ.
صحيح مسلم: (رقم الحديث: 483)
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده: "اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره".
البحر الرائق: (349/1، ط: دار الكتاب الاسلامي)
(قوله ودعا بما يشبه ألفاظ القرآن والسنة لا كلام الناس) أي بالدعاء الموجود في القرآن ولم يرد حقيقة المشابهة إذ القرآن معجز لا يشابهه شيء ولكن أطلقها لإرادته نفس الدعاء لا قراءة القرآن مثل {ربنا لا تؤاخذنا} [البقرة: 286] {ربنا لا تزغ قلوبنا} [آل عمران: 8] {رب اغفر لي ولوالدي} [نوح: 28] {ربنا آتنا في الدنيا حسنة} [البقرة: 201] إلى آخر كل من الآيات، وقوله: والسنة، يجوز نصبه عطفا على ألفاظ أي دعا بما يشبه ألفاظ السنة وهي الأدعية المأثورة ومن أحسنها ما في صحيح مسلم «اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال» ويجوز جره عطفا على القرآن أو ما أي دعا بما يشبه ألفاظ السنة أو دعا بالسنة، وقد تقدم أن الدعاء آخرها سنة لحديث ابن مسعود «، ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به» ولفظ مسلم «، ثم ليتخير من المسألة ما شاء».
رد المحتار: (506/1، ط: دار الفكر)
والوارد في الرفع من الركوع أنه كان يزيد «ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد» رواه مسلم وأبو داود وغيرهما.
وبين السجدتين «اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني» رواه أبو داود، وحسنه النووي وصححه الحاكم، كذا في الحلية (قوله محمول على النفل) أي تهجدا أو غيره خزائن. وكتب في هامشه: فيه رد على الزيلعي حيث خصه بالتهجد. اه. ثم الحمل المذكور صرح به المشايخ في الوارد في الركوع والسجود، وصرح به في الحلية في الوارد في القومة والجلسة.
و فيه أيضا: (506/1، ط: دار الفكر)
وقال على أنه إن ثبت في المكتوبة فليكن في حالة الانفراد، أو الجماعة والمأمومون محصورون لا يتثقلون بذلك كما نص عليه الشافعية، ولا ضرر في التزامه وإن لم يصرح به مشايخنا فإن القواعد الشرعية لا تنبو عنه، كيف والصلاة والتسبيح والتكبير والقراءة كما ثبت في السنة. اه.
والله تعالىٰ أعلم بالصواب
دارالافتاء الإخلاص،کراچی