عنوان: قرآن کریم کو خطاطی اور کیلی گرافی (Calligraphy) کے ڈیزائن میں لکھنے کا حکم(11095-No)

سوال: کیا مختلف چیزوں کی شکلوں (چاند، ستارہ وغیرہ) میں قرآنی آیات کی خطاطی یا کیلی گرافی کرنا مناسب ہے کہ اس میں الفاظ کی شکل بہت زیادہ تبدیل ہو جاتی ہے؟ کیا یہ بے ادبی کے زمرہ میں نہیں آتا؟ رہنمائی فرمادیں۔

جواب: قرآن مجید اللہ تعالٰی کی کتاب ہے اور اللہ نے اس لیے نازل فرمایا کہ لوگ قرآن کریم کو پڑھ کر اس سے ہدایت اور رہنمائی حاصل کریں اور اس کی تعلیمات کی روشنی میں اپنی دنیاوی اور اخروی زندگی کو سنواریں، اس لیے قرآن کریم کو اس انداز سے لکھنا کہ اس کا مقصدِ نزول ہی فوت ہوجائے، درست نہیں ہے، لہذا قرآنی آیات کو خطاطی اور کیلی گرافی (Calligraphy) میں لکھنے میں چند شرائط کی رعایت رکھنا ضروری ہے:
۱) قرآنی آیات کا رسم الخط عثمانی ہو، کیونکہ قرآن کریم کے رسم الخط میں رسمِ عثمانی کا اتباع لازم و واجب ہے اور اس پر امت کا اجماع ہے۔
۲) آیات اس طرح لکھی جائیں کہ بالکل واضح ہوں تاکہ پڑھنا ممکن ہو۔ بہت زیادہ باریک، چھوٹے فونٹ اور مبہم انداز میں نہ لکھی جائیں کہ جنہیں صحیح پڑھنا ممکن نہ ہو۔
۳)اسی طرح قرآنی آیات کیلی گرافی یا ایسے ڈیزائن میں نہ لکھی جائیں، جس سے وہ آیات کم اور ڈیزائن زیادہ معلوم ہوتے ہیں اور لوگوں کو پڑھنے اور سمجھنے میں دشواری ہورہی ہو جس کی وجہ سے قرآن کریم کا مقصد فوت ہو رہا ہے۔
۴) آیات کو کسی پرندے یا جانور کی شکل میں لکھا نہ جائے، کیونکہ اس میں قرآن کریم کی بے توقیری، اہانت اور بے ادبی ہے، نیز اگر جاندار کے مکمل جسم کی شکل ہو تو اس میں تصویر کا گناہ بھی ہوگا، کیونکہ بلا ضرورتِ شرعی جاندار کی تصویر بنانا ناجائز و حرام ہے۔
لہذا اگر ذکر کردہ شرائط کی رعایت نہ رکھی جائے تو قرآنی آیات کو خطاطی، کیلی گرافی یا ڈیزائن میں لکھنا درست نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

فضائل القرآن للمستغفري: (رقم الحديث: 213، 241/1، ط: دار ابن حزم)
عَن أبي حكيمة العبدي قال: كنت أكتب المصاحف فبينا أنا أكتب مصحفا إذ مر بي علي بن أبي طالب رضوان الله عليه فقام ينظر إلى كتابي فقال: أجلل قلمك قال: فقصمت من قلمي قصمة ثم جعلت أكتب فقال: نعم هكذا نوره كما نوره الله تعالى.

و فیه أيضاً: (رقم الحديث: 214، 242/1)
عن علي: أنه كان يكره أن يكتب القرآن في الشيء الصغير.

الاتقان فی علوم القرآن للسيوطي: (2197/6، ط: مجمع ملك فهد)
"وقال ابن فارس: الذي نقوله: إن الخط توقيفي؛ لقوله تعالى: {علم بالقلم علم الأنسان ما لم يعلم} {ن والقلم وما يسطرون}، وإن هذه الحروف داخلة في الأسماء التي علم الله آدم. وقد ورد في أمر أبي جاد ومبتدأ الكتابة أخبار كثيرة ليس هذا محلها وقد بسطتها في تأليف مفرد. فصل : القاعدة العربية أن اللفظ يكتب بحروف هجائية مع مراعاة الابتداء والوقوف عليه وقد مهد النحاة له أصولاّ وقواعد وقد خالفها في بعض الحروف خط المصحف الإمام، وقال أشهب: سئل مالك: هل يكتب المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء؟ فقال: لا إلا على الكتبة الأولى رواه الداني في المقنع، ثم قال ولا مخالف له من علماء الأمة، وقال في موضع آخر: سئل مالك عن الحروف في القرآن الواو والألف، أترى أن يغير من المصحف إذا وجد فيه كذلك؟ قال: لا، قال أبو عمرو: يعني الواو والألف والمزيدتين في الرسم المعدومتين في اللفظ نحو الواو في "أولوا"،وقال الإمام أحمد: يحرم مخالفة مصحف الإمام في واو أو ياء أو ألف أو غير ذلك وقال البيهقي في شعب الإيمان: من كتب مصحفا فينبغي أن يحافظ على الهجاء الذي كتبوا به هذه المصاحف، ولا يخالفهم فيه ولايغير مما كتبوه شيئاً فإنهم كانوا أكثر علماً وأصدق قلباً ولساناً وأعظم أمانةً منا فلاينبغي أن يظن بأنفسنا استدراكاً عليهم".

مناهل العرفان لعبدالعظيم الزرقاني: (134/2، ط: مطبعة عيسى البابي)
وقد قضت نصوص الشريعة بأن يصان القرآن الكريم من كل ما يعرضه للتبديل والتحريف وأجمع علماء الإسلام سلفا وخلفا على أن كل تصرف في القرآن يؤدي إلى تحريف في لفظه أو تغيير في معناه ممنوع منعا باتا ومحرم تحريما قاطعا وقد التزم الصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم إلى يومنا هذا كتابة القرآن بالحروف العربية.

الفتاوى الهندية: (323/5، ط: دار الفكر)
عن الحسن عن أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - أنه يكره أن يصغر المصحف وأن يكتبه بقلم دقيق وهو قول أبي يوسف - رحمه الله تعالى -، قال الحسن وبه نأخذ، قال - رحمه الله تعالى -: لعله أراد كراهة التنزيه لا الإثم، وينبغي لمن أراد كتابة القرآن أن يكتبه بأحسن خط وأبينه على أحسن ورقة وأبيض قرطاس بأفخم قلم وأبرق مداد، ويفرج السطور ويفخم الحروف ويضم المصحف ويجرده عما سواه من التعاشير.

قرارات المجمع الفقهي الإسلامي: (68، ط: رابطة العالم الإسلامي)
فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي في دورته الثانية عشرة المنعقدة بمكة المكرمة، في الفترة من يوم السبت 15 رجب 1410ه، الموافق 10 فبراير 1990م إلى يوم السبت 22 رجب 1410ه، الموافق 17 فبراير 1990م قد نظر في موضوع كتابة آية أو آيات القرآن الكريم على صورة طائر، وقرر بالإجماع:عدم جواز هذا العمل، لما في ذلك من العبث، والاستخفاف بكلام الله سبحانه وتعالى والاستهانة به.

جواهر الفتاوى: (68/2، ط: مكتبة دارالعلوم كراتشي)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 498 Sep 21, 2023
quran kareem ko khattati or calligraphy k design me likhne ka hukum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation of Quranic Ayaat

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.