عنوان: کیا آبِ حیات دنیا میں موجود ہے؟ نیز کیا حضرت خضر اور حضرت الیاس علیہما السلام زندہ ہیں؟ (11109-No)

سوال: میں نے آب حیات ناول میں پڑھا تھا کہ حضرت خضر اور الیاس علیہما السلام نے آب حیات پیا تھا اور اس کا ذکر آسمانی کتابوں میں ہے، کیا یہ بات درست ہے؟

جواب: ۱) آب حیات کا ذکر نہ تو قرآن کریم میں ہے اور نہ ہی کسی صحیح حدیث میں، البتہ بعض تاریخی روایات اور تفاسیر میں اس کا ذکر موجود ہے۔
امام بغویؒ نے لکھا ہے کہ حضرت خضر اور الیاس علیہما السلام زندہ ہیں، اور ہر سال زمانۂ حج میں ملتے ہیں، اور حضرت خضر کے زندہ ہونے کی وجہ یہ بیان کی جاتی ہے کہ انہوں نے چشمہ ٔحیات کا پانی بھی پیا تھا۔
اسی طرح علامہ ابن عساکر نے’’تاریخ دمشق‘‘ (346/17،ط:دارالفكر) میں علامہ ابن کثیر نے’’البدایہ والنہایہ‘‘ (107/2،ط:دارالفكر) میں علامہ ابن عساکر کے حوالے سے مختصراً ذکر کیا ہے اور علامہ ابن الجوزی ؒ نے اپنی تاریخ ’’الکامل‘‘میں حضرت علی رضی اللہ عنہ کی طرف نسبت کرتے ہوئے ایک طویل روایت نقل کی ہے، جس میں ذوالقرنین کے چشمۂ آبِ حیات تلاش کرنے اور حضرت خضر علیہ السلام کا اس چشمے کو پاکر آب حیات پینے کا ذکر ہے۔
اس واقعے کی اسنادی حیثیت کے بارے میں علامہ ابن الجوزیؒ کے پوتے فرماتے ہیں: تعجب کی بات ہے کہ دادا جان نے اس واقعے کو ’’موضوعات‘‘ میں ذکر نہیں کیا، انہوں نے اپنی کتاب ’’موضوعات‘‘ اور ’’علل المتناہیہ‘‘ میں (من گھڑت احادیث گھڑنے والی) ایک جماعت کا ذکر کیا، جس میں ابراہیم بن سعید الجوزاقی، اسماعیل بن مسعدہ، اور اسحاق الفاروی ہیں اور متن میں بہت ہی ناقص الفاظ ہیں۔۔۔ اسی طرح پانچوں نمازوں کے بارے میں پرندے کا سوال، غسلِ جنابت وغیرہ کے بارے میں سوال کرنے کا ذکر ہے، حالانکہ اس وقت تو یہ احکام مشروع بھی نہ تھے۔
خلاصہ ٔکلام:
چشمۂ آبِ حیات کا ذکر تاریخی روایات میں ملتا ہے، لیکن اس کی حقیقت اللہ تعالی ہی بہتر جانتے ہیں، البتہ جنت میں چشمۂ آبِ حیات موجود ہے، جس کا ثبوت صحیح احادیث سے ملتا ہے۔
۲) حضرت خضر علیہ السلام اور حضرت الیاس علیہ السلام کی موت و حیات کے بارے میں یہ بات ذہن نشین کرلینی چاہیے کہ حضرت خضر اور حضرت الیاس علیہما السلام کی موت و حیات سے ہمارا کوئی اعتقادی یا علمی مسئلہ متعلق نہیں ہے، جیسا کہ ’’معارف القرآن‘‘ میں حضرت مفتی شفیع عثمانی ؒ لکھتے ہیں: حضرت خضر علیہ السلام کی حیات اور موت سے ہمارا کوئی اعتقادی یا علمی مسئلہ متعلق نہیں ہے اور نہ ہی کسی ایک جانب کا یقین رکھنا ہمارے لیے ضروری ہے، اس لیے کہ قرآن و حدیث میں اس کے متعلق کوئی صراحت نہیں ملتی اور یہی وجہ ہے کہ علماءِ امت میں اس بارے میں اختلاف ہے۔
جمہورعلمائے کرام اور صوفیا کے نزدیک حضرت خضر علیہ السلام زندہ ہیں، جبکہ بعض محدثین کرام کے نزدیک ان کی وفات ہوچکی ہے۔
۳) حضرت خضر علیہ السلام کی طرح حضرت الیاس علیہ السلام کی حیات کے بارے میں بھی مؤرخین اور مفسرین نے تفصیلی بحث کی ہے۔
حضرت مفتی محمد شفیع عثمانیؒ نے’’معارف القرآن‘‘میں اس مسئلے کو تفصیل سے لکھا ہے، جس کا خلاصہ یہ ہے کہ امام حاکم، علامہ بغوی، علامہ ابن عساکر اور علامہ سیوطی رحمہم اللہ کی ذکرکردہ روایات سے معلوم ہوتا ہے کہ وہ زندہ ہیں، البتہ حافظ ابن کثیر ؒان جیسی روایات کے بارے میں فرماتے ہیں: یہ ان اسرائلیات میں سے ہیں جن کی نہ تصدیق کی جائے اورنہ تکذیب، بلکہ حقیقت یہ ہے کہ ان روایات کی صحت بعید ہے۔
حضرت مفتی محمد شفیع عثمانیؒ مزید لکھتے ہیں: ایسا معلوم ہوتا ہے کہ کعب الاحبار اور وہب بن منبہ جیسے علماء نے جو اہل کتاب کے علوم کے ماہر تھے، یہی روایتیں مسلمانوں کے سامنے بیان کی ہوں گی، جن سے حضرت الیاس (علیہ السلام) کی زندگی کا نظریہ بعض مسلمانوں میں پھیل گیا، ورنہ قرآن یا حدیث میں ایسی کوئی دلیل نہیں ہے، جس سے حضرت الیاس (علیہ السلام) کی زندگی یا آپ کا آسمان پر اٹھایا جانا ثابت ہوتا ہو۔
خلاصہ یہ کہ حضرت الیاس (علیہ السلام) کا زندہ ہونا کسی معتبر اسلامی روایت سے ثابت نہیں ہے، لہٰذا اس معاملے میں سلامتی کی راہ یہ ہے کہ اس میں سکوت اختیار کیا جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

تفسير البغوي: (197/5، ط: دار طيبة)
واختلفوا في أن الخضر حي أم ميت ؟ قيل: إن الخضر وإلياس حيان يلتقيان كل سنة بالموسم. وكان سبب حياته فيما يحكى أنه شرب من عين الحياة وذلك أن ذا القرنين دخل الظلمات لطلب عين الحياة. وكان الخضر على مقدمته فوقع الخضر على العين فنزل واغتسل وتوضأ وشرب وصلى شكرا لله عز وجل وأخطأ ذو القرنين الطريق فعاد.

المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لابن الجوزي: (289/1، ط: دار الكتب العلمية)
وروى أبو الحسين بإسناد له عن علي بن الحسين بن علي [، عن أبيه، عن جده علي] بن أبي [طالب] رضي الله عنهم، أنه قال: كان ذو القرنين عبدا صالحا، وكان قد ملك ما بين المشرق والمغرب، وكان له خليل من الملائكة اسمه رفائيل يأتي ذا القرنين ويزوره، فبينما هما يوما يتحدثان، قال ذو القرنين: يا رفائيل، حدثني كيف عبادتكم في السماء، فبكى رفائيل وقال: يا ذا القرنين وما عبادتكم عند عبادتنا، إن في السموات من الملائكة هو قائم أبدا لا يجلس، ومنهم الساجد لا يرفع رأسه أبدا، ومنهم الراكع لا يستوي قائما أبدا، ومنهم الرافع وجهه لا يجلس أبدا، وهم يقولون: سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح ربنا ما عبدناك حق عبادتك. فبكى ذو القرنين بكاء شديدا، ثم قال: يا رفائيل إني لأحب أن أعيش فأبلغ من عبادة ربي حق طاعته. فقال رفائيل: أو تحب ذلك؟ قال: نعم، قال: فإن لله عينا في الأرض تسمى عين الحياة فيها عزيمة أنه من شرب منها شربة إنه لن يموت حتى يكون هو الذي يسأل الموت.۔۔۔۔۔فبينما الخضر يسير إذ عارضه واد، فظن الخضر أن العين في الوادي، فلما قام على شفير الوادي قال لأصحابه: قفوا ولا يبرحن رجل من موقفه، ورمى بالخرزة في الوادي، فمكث طويلا ثم أضاءته الخرزة وطلب صوتها، فانتهى إليها فإذا هي على حافة العين، فنزع الخضر ثيابه ثم دخل العين، فإذا ماء أشد بياضا من اللبن، وأحلى/ من الشهد فشرب واغتسل وتوضأ ثم خرج فلبس ثيابه۔۔۔الخ.

مرآة الزمان في تواريخ الزمان لسبط ابن الجوزي: (460/1، ط: دار الرسالة العالمية)
قلت: ومن العجائب أنَّ جدِّي رحمه الله ما ذكر في "الموضوعات" هذه الحكاية، فإنَّه قد ذكر في "الموضوعات" و "الواهية" أسماءَ جماعة فيها مثل: إبراهيم بن سعيد الجَوزَقي وإسماعيل بن مسعدة وإسحاق الفَرْوي، وفي متنها ألفاظ ركيكة جدًّا، منها الخرزة، وقد كان الإسكندر أحوج إلى الخضر منها. وكذا كون الخضر وقع على عين الحياة ولم يخبر بها الإسكندر وقد علم مقصوده فكان الخضر خائنًا له، وكذا الطائر فإنَّه الدَّجَّال وهو في جزائر الهند، وكذا سؤاله عن الصلوات الخمس وغسل الجنابة ونحوها، فإن هذه الأشياء لم تكن مشروعة في ذلك الوقت.

مسند أحمد: (91/18، رقم الحديث: 11533، ط: دار الرسالة)
عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، قال: يقول الله تبارك وتعالى: من كان في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان فأخرجوه، قال: فيخرجون، قد امتحشوا، وعادوا فحما، فيلقون في نهر، يقال له نهر الحياة، فينبتون فيه، كما تنبت الحبة في حميل السيل، أو قال: في حميلة السيل "، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألم تروا أنها تنبت صفراء ملتوية».

شرح صحيح مسلم للنووي: (135/15، ط: دار إحياء التراث العربي)
جمهور العلماء على أنه حي موجود بين أظهرنا وذلك متفق عليه عند الصوفية وأهل الصلاح والمعرفة وحكاياتهم في رؤيته والاجتماع به والأخذ عنه وسؤاله وجوابه ووجوده في المواضع الشريفة ومواطن الخير أكثر من أن يحصر وأشهر من ان يستر وقال الشيخ ابو عمر بن الصلاح هو حي عند جماهير العلماء والصالحين والعامة معهم في ذلك قال وإنما شذ بإنكاره بعض المحدثين.

البداية و النهاية: (273/2، ط: دار الفكر)
قال مكحول عن كعب أربعة أنبياء أحياء اثنان في الأرض إلياس والخضر، واثنان في السماء إدريس وعيسى [عليهم السلام] .
وقد قدمنا قول من ذكر أن إلياس والخضر يجتمعان في كل عام في شهر رمضان ببيت المقدس، وأنهما يحجان كل سنة ويشربان من زمزم شربة تكفيهما إلى مثلها من العام المقبل * وأوردنا الحديث الذي فيه أنهما يجتمعان بعرفات كل سنة.
وبينا أنه لم يصح شئ من ذلك وأن الذي يقوم عليه الدليل: أن الخضر مات، وكذلك إلياس عليهما السلام.
وما ذكره وهب بن منبه وغيره: أنه لما دعا ربه عزوجل أن يقبضه إليه لما كذبوه وآذوه، فجاءته دابة لونها لون النار فركبها وجعل الله له ريشا وألبسه النور وقطع عنه لذة المطعم والمشرب وصار ملكيا بشريا سماويا أرضيا وأوصى إلى اليسع بن أخطوب ففي هذا نظر وهو من الاسرائيلات التي لا تصدق ولا تكذب بل الظاهر أن صحتها بعيدة والله أعلم.فأما الحديث الذي رواه الحافظ أبو بكر البيهقي۔۔۔فقد كفانا البيهقي أمره وقال هذا حديث ضعيف بمرة والعجب أن الحاكم أبا عبد الله النيسابوري أخرجه في مستدركه على الصحيحين وهذا مما يستدرك به على المستدرك فإنه حديث موضوع مخالف للأحاديث الصحاح من وجوه. ومعناه لا يصح أيضا فقد تقدم في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله خلق آدم طوله ستون ذراعا في السماء إلى أن قال ثم لم يزل الخلق ينقص حتى الآن وفيه أنه لم يأت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كان هو الذي ذهب إليه. وهذا لا يصح لأنه كان أحق بالسعي إلى بين يدي خاتم الأنبياء. وفيه أنه يأكل في السنة مرة وقد تقدم عن وهب أنه سلبه الله لذة المطعم والمشرب وفيما تقدم عن بعضهم أنه يشرب من زمزم كل سنة شربة تكفيه إلى مثلها من الحول الآخر. وهذه أشياء متعارضة وكلها باطلة لا يصح شيء منها. وقد ساق ابن عساكر هذا الحديث من طريق أخرى واعترف بضعفها وهذا عجب منه كيف تكلم عليه فإنه أورده من طريق حسين بن عرفة عن هانئ بن الحسن عن بقية عن الأوزاعي عن مكحول عن واثلة عن ابن الأسقع فذكر نحو هذا مطولا وفيه أن ذلك كان في غزوة تبوك وأنه بعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنس ابن مالك وحذيفة بن اليمان قالا فإذا هو أعلى جسما بذراعين أو ثلاثة واعتذر بعدم قدرته لئلا تنفر الإبل وفيه أنه لما اجتمع به رسول الله صلى الله عليه وسلم أكلا من طعام الجنة وقال إن لي في كل أربعين يوما أكلة وفي المائدة خبز ورمان وعنب وموز ورطب وبقل ما عدا الكراث وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأله عن الخضر فقال عهدي به عام أول وقال لي إنك ستلقاه قبلي فأقرئه مني السلام. وهذا يدل على أن الخضروإلياس بتقدير وجودهما وصحة هذا الحديث لم يجتمعا به إلى سنة تسع من الهجرة وهذا لا يسوغ شرعا وهذا موضوع أيضا. وقد أورد ابن عساكر طرقا فيمن اجتمع بإلياس من العباد وكلها لا يفرح بها لضعف إسنادها أو لجهالة المسند إليه فيها.

معارف القرآن لمفتي شفيع العثماني: (623/5، ط: مكتبة معارف القرآن)

و أیضاً: (472/7، ط: مکتبة معارف القرآن)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 760 Sep 27, 2023
kia aab e hayat duniya me mojood hai? niez ka hazrat khizar or hazrat ilyas alihuma salam zinda hain?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.