عنوان: حرمین شریفین میں مسجد کی حدود کے اندر نماز جنازہ کا حکم(1113-No)

سوال: حرمین شریفین میں نماز جنازہ مسجد میں پڑھی جاتی ہے تو ہماری مسجدوں میں مسجد میں پڑھنا مکروہ کیوں ہے؟

جواب: فقہاءِ احناف کے نزدیک مسجد میں نماز جنازہ بلاعذر ادا کرنا مکروہ ہے، لیکن اگر کوئی عذر ہو، تو مکروہ نہیں ہے۔
چونکہ حرمین شریفین میں جنازہ مسجد کی حدود سے باہر لے جاکر پڑھنے میں حرج لازم آتا ہے، اس مجبوری کی بنا پر حرمین شریفین کی حدود کے اندر نماز جنازہ پڑھنے کی گنجائش ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (226/2، ط: دار الفکر)
إنما تكره في المسجد بلا عذر، فإن كان فلا، ومن الأعذار المطر كما في الخانية والاعتكاف كما في المبسوط، كذا في الحلية وغيرها.

الھندیۃ: (165/1، ط: دار الفکر)
صلاة الجنازة في المسجد الذي تقام فيه الجماعة مكروهة سواء كان الميت والقوم في المسجد أو كان الميت خارج المسجد والقوم في المسجد أو كان الإمام مع بعض القوم خارج المسجد والقوم الباقي في المسجد أو الميت في المسجد والإمام والقوم خارج المسجد هو المختار، كذا في الخلاصة.
ولا تكره بعذر المطر ونحوه، هكذا في الكافي

الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیۃ: (36/16، ط: دار السلاسل)
مذهب الحنفية أنه تجوز الصلاة على الجنازة في الجبانة والأمكنة والدور وهي فيها سواء، ويكره في الشارع وأراضي الناس، وكذا تكره في المسجد الذي تقام فيه الجماعة سواء كان الميت والقوم في المسجد، أو كان الميت خارج المسجد والقوم في المسجد، أو الميت في المسجد، والإمام والقوم خارج المسجد، وهو المختار.
ومحصل كلام ابن عابدين في الصلاة على الجنازة في المسجد، أن البلاد التي جرت فيها العادة بالصلاة عليها في المسجد لتعذر غيره أو لتعسره، بسبب اندراس المواضع التي كانت يصلى فيها عليها، ينبغي الإفتاء بالقول بكراهة التنزيه الذي هو خلاف الأولى، ولا يكره لعذر المطر ونحوه، كاعتكاف الولي، ومن له حق التقدم ويصلي فيه غيره تبعا له، وأما المسجد الذي خصص لأجل صلاة الجنازة فلا يكره فيه.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1365 Mar 21, 2019
Harmain Sharifain main masjid ki hadood kae andar namaz e janazah ka hukum, Ruling on funeral prayers within the precincts of the mosque in the two holy mosques

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Funeral & Jinaza

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.