عنوان: خلافِ تجوید قرآن مجید پڑھانا(11208-No)

سوال: ایک مولانا صاحب خود تو قرآن پاک بالکل صحیح پڑھتے ہیں اور اپنے بچوں کو بھی صحیح ادائیگی سے قواعدِ تجوید کے پڑھاتے ہیں، البتہ محلے کے بچوں کو نہ تو ادائیگی (صحیح تلفظ )سے پڑھاتے ہیں اور نہ ہی قواعد تجوید سے پڑھاتے ہیں، معلوم یہ کرنا ہے کہ اس طرح جان بوجھ کر غلط قرآن پاک پڑھانا کیسا ہے؟

جواب: واضح رہے کہ قرآن مجید کو پڑھنے اور پڑھانے میں قواعدِ تجوید اور تلفظ کی درست ادائیگی کا مکمل اہتمام کرنا شرعاً مطلوب اور مستحسن ہے، اور کم از کم اتنی مقدار میں قواعدِ تجوید اورصحیح تلفظ کی رعایت رکھنا ضروری ہے کہ جس کی وجہ سے معنی میں فساد اور خرابی آنے سے بچا جاسکے، لہذا قرآن مجید پڑھانے میں قواعدِ تجوید کا مکمل اہتمام کرنا چاہیے، جان بوجھ کرقواعدِ تجوید اور صحیح تلفظ کی رعایت نہ رکھنا، قرآن مجید کے ادب کے خلاف ہے، اور اس سے آگے بڑھ کر اگر قصداً قواعدِ تجوید اور تلفظ کی درست ادائیگی کی رعایت نہ رکھتے ہوئے اس انداز سے قرآن مجید پڑھایا جائے، جس کی وجہ سے معنی میں فساد اور خلل آجائے تو یہ انتہائی خطرے کی بات ہے، جس سے بچنا لازم ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الكريم: (المزمل، الآية: 4)
أَوۡ زِدۡ عَلَیۡهِ وَرَتِّلِ ٱلۡقُرۡءَانَ تَرۡتِیلًا o

تفسير إبن كثير: (261/8، ط: دار الکتب العلمية)
وقوله تعالى: ورتل القرآن ترتيلا أي اقرأه على تمهل فإنه يكون عونا على فهم القرآن وتدبره. وكذلك كان يقرأ صلوات الله وسلامه عليه، قالت عائشة رضي الله عنها: كان يقرأ السورة فيرتلها حتى تكون أطول من أطول منها. وفي صحيح البخاري عن أنس أنه سئل عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: كانت مدا ثم قرأ بسم الله الرحمن الرحيم يمد بسم الله ويمد الرحمن ويمد الرحيم.
وقال ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن أم سلمة رضي الله عنها أنها سئلت عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: كان يقطع قراءته آية آية بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين [الفاتحة: ١- ٤] رواه أحمد وأبو داود والترمذي.
وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن عاصم عن زر عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقال لقارئ القرآن: اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ورواه أبو داود والترمذي والنسائي من حديث سفيان الثوري به، وقال الترمذي: حسن صحيح.

الموسوعة الفقهية الكويتية: (178/10، 179)
لا خلاف في أن الاشتغال بعلم التجويد فرض كفاية، أما العمل به، فقد ذهب المتقدمون من علماء القراءات والتجويد إلى أن الأخذ بجميع أصول التجويد واجب يأثم تاركه، سواء أكان متعلقا بحفظ الحروف - مما يغير مبناها أو يفسد معناها - أم تعلق بغير ذلك مما أورده العلماء في كتب التجويد، كالإدغام ونحوه. قال محمد بن الجزري في النشر نقلا عن الإمام نصر الشيرازي: حسن الأداء فرض في القراءة، ويجب على القارئ أن يتلو القرآن حق تلاوته .
وذهب المتأخرون إلى التفصيل بين ما هو (واجب شرعي) من مسائل التجويد، وهو ما يؤدي تركه إلى تغيير المبنى أو فساد المعنى، وبين ما هو (واجب صناعي) أي أوجبه أهل ذلك العلم لتمام إتقان القراءة، وهو ما ذكره العلماء في كتب التجويد من مسائل ليست كذلك، كالإدغام والإخفاء إلخ. فهذا النوع لا يأثم تاركه عندهم.
قال الشيخ علي القاري بعد بيانه أن مخارج الحروف وصفاتها، ومتعلقاتها معتبرة في لغة العرب: فينبغي أن تراعى جميع قواعدهم وجوبا فيما يتغير به المبنى ويفسد المعنى، واستحبابا فيما يحسن به اللفظ ويستحسن به النطق حال الأداء.

واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 333 Oct 17, 2023
khilaf e tajweed quran majeed parhana

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation of Quranic Ayaat

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.