عنوان: وتر کی نماز میں دعائے قنوت کے بعد قنوتِ نازلہ پڑھنا(11250-No)

سوال: مفتی صاحب! کیا نماز وتر میں مسنون دعاء قنوت کے بعد قنوت نازلہ پڑھ سکتے ہیں؟ اگر پڑھ سکتے ہیں تو کتنا عرصہ تک پڑھ سکتے ہیں؟ اگر کوئی ہمیشہ پڑھنا چاہے تو کیا ہمیشہ پڑھ سکتا ہے؟

جواب: واضح رہے کہ جب مسلمانوں پر کوئی مصیبت نازل ہوجائے، مثلاً: غیر مسلم حکومتوں کی طرف سے حملہ یا تشدد ہونے لگے یا مسلمان دیگر وباؤں، بربادیوں اور ہلاکت خیز طوفانوں میں مبتلا ہوجائیں تو مسلمانوں کو ایسے مواقع پر جب تک مصیبتوں سے نجات حاصل نہ ہوجائے، تب تک قنوتِ نازلہ پڑھنے کا اہتمام کرنا چاہیے، اور فقہ حنفی کی رو سے ایسے مواقع میں قنوتِ نازلہ کا محل فجر کی نماز کی دوسری رکعت میں رکوع کے بعد ہے، لہذا وتر کی نماز میں دعائے قنوت کے بعد قنوتِ نازلہ پڑھنا فقہ حنفی کے مطابق درست نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (11/2، ط: دار الفكر)
(ولا يقنت لغيره) إلا النازلة فيقنت الإمام في الجهرية، وقيل في الكل.
(قوله إلا لنازلة) قال في الصحاح: النازلة الشديدة من شدائد الدهر، ولا شك أن الطاعون من أشد النوازل أشباه.
(قوله فيقنت الإمام في الجهرية) يوافقه ما في البحر والشرنبلالية عن شرح النقابة عن الغاية: وإن نزل بالمسلمين نازلة قنت الإمام في صلاة الجهر. وهو قول الثوري وأحمد اه وكذا ما في شرح الشيخ إسماعيل عن البنانية: إذا وقعت نازلة قنت الإمام في الصلاة الجهرية، لكن في الأشباه عن الغاية: قنت في صلاة الفجر، ويؤيده ما في شرح المنية حيث قال بعد كلام: فتكون شرعيته: أي شرعية القنوت في النوازل مستمرة، وهو محمل قنوت من قنت من الصحابة بعد وفاته - عليه الصلاة والسلام -، وهو مذهبنا وعليه.
الجمهور. وقال الحافظ أبو جعفر الطحاوي: إنما لا يقنت عندنا في صلاة الفجر من غير بلية، فإن وقعت فتنة أو بلية فلا بأس به، فعله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأما القنوت في الصلوات كلها للنوازل فلم يقل به إلا الشافعي، وكأنهم حملوا ما روي عنه - عليه الصلاة والسلام - «أنه قنت في الظهر والعشاء» كما في مسلم، وأنه «قنت في المغرب» أيضا كما في البخاري على النسخ لعدم ورود المواظبة والتكرار الواردين في الفجر عنه - عليه الصلاة والسلام - اه وهو صريح في أن قنوت النازلة عندنا مختص بصلاة الفجر دون غيرها من الصلوات الجهرية أو السرية. ومفاده أن قولهم بأن القنوت في الفجر منسوخ معناه نسخ عموم الحكم لا نسخ أصله كما نبه عليه نوح أفندي.

امداد الفتاویٰ: (639/1، ط: مکتبة دار العلوم کراتشي)

واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 469 Oct 30, 2023
vitar ki namaz me dua e qunoot ke baad qunoot e nazla parhna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.