عنوان: پینٹ شرٹ پہننے والے کو امام بنانا(1193-No)

سوال: کیا پینٹ شرٹ پہننے والے شخص کے پیچھے نماز پڑھ سکتے ہیں؟

جواب: واضح رہے کہ پینٹ شرٹ خلافِ سنت لباس ہے، لہذا اگر کبھی جماعت کے لیے مسنون لباس والا امام میسر نہ ہو تو ایسی صورت میں پینٹ شرٹ والے کے پیچھے نماز پڑھی جاسکتی ہے، تاہم اس کو مستقل امام بنانا مکروہ ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (409/1، ط: دار الفکر)
(والشرط سترها عن غيره) ولو حكما كمكان مظلم (لا) سترها (عن نفسه) به يفتى، فلو رآها من زيقه لم تفسد وإن كره.
(وعادم ساتر) لا يصف ما تحته، ولا يضر التصاقه وتشكله
(قوله ولا يضر التصاقه) أي بالألية مثلا، وقوله وتشكله من عطف المسبب على السبب. وعبارة شرح المنية: أما لو كان غليظا لا يرى منه لون البشرة إلا أنه التصق بالعضو وتشكل بشكله فصار شكل العضو مرئيا فينبغي أن لا يمنع جواز الصلاة لحصول الستر. اه.

و فیه ایضا: (559/1، ط: دار الفکر)
(ويكره)۔۔۔۔۔۔(إمامة عبد) ولو معتقا قهستاني. عن الخلاصة، ولعله لما قدمناه من تقدم الحر الأصلي، ۔۔۔۔۔۔(وأعرابي) ومثله تركمان وأكراد وعامي (وفاسق وأعمى) ونحوه الأعشى نهر

و فیہ ایضا: (562/1، ط: دار الفکر)
وفي النهر عن المحيط: صلى خلف فاسق أو مبتدع نال فضل الجماعة۔۔۔۔۔۔الخ
(قوله نال فضل الجماعة) أفاد أن الصلاة خلفهما أولى من الانفراد، لكن لا ينال كما ينال خلف تقي ورع لحديث «من صلى خلف عالم تقي فكأنما صلى خلف نبي»

و فیہ ایضا: (418/2، ط: دار الفکر)
وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة، ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد، وأخذ كلها فعل يهود الهند ومجوس الأعاجم فتح.

و فیہ ایضا: (395/1، ط: دار الفکر)
ما ليس له إمام ومؤذن راتب فلا يكره التكرار فيه بأذان وإقامة

المحیط البرہانی: (351/1، ط: دار الکتب العلمیة)
قال القدوري في «كتابه» : وإن كان المسجد على قارعة الطريق ليس له قوم معينين، فلا بأس بتكرار الجماعة فيه؛ لأن تكرار الجماعة في هذا الفصل لا يؤدي إلى تقليل الجماعة۔۔الخ

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1128 Apr 03, 2019
pent shirt pehanny waly or darhi /daarhi mandwany waly men kis ko imam banaya jaey, Which of the following should be made the imam? those who wear pants? or those who shave their beards?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.