عنوان: كسی کی تعظیم کے لیے تلاوت چھوڑ کر کھڑا ہوجانا(12296-No)

سوال: کوئی شخص قرآن کی تلاوت کر رہا ہو اور سامنے سے استاد صاحب یا کوئی اور قابل تعظیم شخص آجائے تو قرآن ‏چھوڑ کر تعظیما کھڑے ہوسکتے ہیں؟

جواب: کسی محترم اور قابلِ تعظیم شخص کے لیے اس کی محبت یا تعظیم کی نیت سے کھڑے ہونا جائز ہے اور ایسی صورت ‏میں تلاوت میں وقفہ کرنا بھی جائز ہے، البتہ اس کے علاوہ کسی اور غرض سے کھڑے ہونا (مثلاً اس شخص کو ‏یہ عمل پسند ہو اور اس کی خواہش پر کھڑا ہوا جائے یا کوئی اور غیر شرعی غرض ہو تو) مکروہ ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح البخاري (رقم الحدیث: 3043)‏
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: لما نزلت بنو قريظة على حكم سعد ‏هو ابن معاذ، بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قريبا منه، فجاء على ‏حمار، فلما دنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قوموا إلى سيدكم» ‏فجاء، فجلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له: إن هؤلاء نزلوا ‏على حكمك، قال: فإني أحكم أن تقتل المقاتلة، وأن تسبى الذرية، قال: «لقد ‏حكمت فيهم بحكم الملك»‏‎.‎

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (2547/6، ط: دار الفکر)‏
‏(قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: قوموا إلى سيدكم) : قال النووي: ‏فيه إكرام أهل الفضل وتلقيهم والقيام لهم إذا أقبلوا واحتج به الجمهور، وقال ‏القاضي عياض: ليس هذا من القيام المنهي عنه، وإنما ذاك فيمن يقومون عليه ‏وهو جالس، ويتمثلون قياما طول جلوسه، وقيل: لم يكن هذا القيام للتعظيم، ‏بل كان للإعانة على نزوله لكونه وجعا، ولو كان المراد منه قيام التوقير لقال: ‏قوموا لسيدكم، ويمكن دفعه بأن التقدير قوموا متوجهين إلى سيدكم، لكن ‏الأول أظهر ; لأن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ما كانوا يقومون له - صلى ‏الله عليه وسلم - لكراهيته للقيام.‏

الدر المختار: (384/6، ط: دار الفكر)‏
وفي الوهبانية: يجوز بل يندب القيام تعظيما للقادم كما يجوز القيام، ولو للقارئ ‏بين يدي العالم وسيجيء نظما.‏

رد المحتار: (384/6، ط: دار الفكر)‏
‏(قوله يجوز بل يندب القيام تعظيما للقادم إلخ) أي إن كان ممن يستحق ‏التعظيم قال في القنية: قيام الجالس في المسجد لمن دخل عليه تعظيما، وقيام ‏قارئ القرآن لمن يجيء تعظيما لا يكره إذا كان ممن يستحق التعظيم، وفي ‏مشكل الآثار القيام لغيره ليس بمكروه لعينه إنما المكروه محبة القيام لمن يقام له، ‏فإن قام لمن لا يقام له لا يكره. قال ابن وهبان أقول: وفي عصرنا ينبغي أن ‏يستحب ذلك أي القيام لما يورث تركه من الحقد والبغضاء والعداوة لا سيما إذا ‏كان في مكان اعتيد فيه القيام، وما ورد من التوعد عليه في حق من يحب ‏القيام بين يديه كما يفعله الترك والأعاجم اه. قلت: يؤيده ما في العناية وغيرها ‏عن الشيخ الحكيم أبي القاسم كان إذا دخل عليه غني يقوم له ويعظمه، ولا ‏يقوم للفقراء وطلبة العلم فقيل له في ذلك، فقال الغني يتوقع مني التعظيم، فلو ‏تركته لتضرر والفقراء والطلبة إنما يطمعون في جواب السلام والكلام معهم في ‏العلم، وتمام ذلك في رسالة الشرنبلالي۔

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح: (ص: 320، ط: دار الكتب العلمية)‏
وفي مشكل الآثار القيام لغيره ليس بمكروه لعينه إنما المكروه محبة القيام من ‏الذي يقام له فإن لم يحب وقاموا له لا يكره لهم يعني جميعا قال وقال القاضي ‏البديع وقيام قارىء القرآن للقادم تعظيما لا يكره إذا كان ممن يستحق التعظيم ‏وقيل له أن يقوم بين يدي العالم تعظيما له أما في غيره فلا يجوز وقال ابن ‏وهبان في شرحه والقيام يستحب في زماننا لما يورث تركه من الحقد والبغضاء ‏والوعيد إنما هو في حق من يحب القيام بين يديه كما يفعله الترك وفي المشكاة ‏عن أبي هريرة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس معنا في المسجد يحدثنا ‏فإذا قام قمنا قياما حتى نراه قد دخل بعض بيوت أزواجه وعن واثلة دخل رجل ‏إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قاعد في المسجد فتزحزح له رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم فقال الرجل: يا رسول الله إن في المكان سعة فقال النبي ‏صلى الله عليه وسلم: "إن للمسلم لحقا" رواهما البيهقي في الشعب‎.‎

امداد الفتاوٰی: (271/4، ط: مکتبه دار العلوم کراتشی)‏

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب ‏
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 290 Nov 08, 2023
kisi ki tazeem ke liye tilawat chor kar khara ho jana

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation of Quranic Ayaat

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.