عنوان: نمازی کے دو صف آگے سے گزرنا(1300-No)

سوال: کسی نمازی کے آگے سے گزرنا بڑا گناہ ہے، کتنے فاصلے سے گزرنے کی اجازت ہے؟

جواب: اگر چھوٹے گھر یا چھوٹی مسجد میں نماز پڑھنے والے کے سامنے سترہ نہ رکھا ہو ہو تو اس کے سامنے سے گزرنا جائز نہیں ہے، البتہ اگر بڑا گھر یا بڑی مسجد ہو تو نمازی کے کھڑے ہونے کی جگہ سے دو صف آگے سے بغیر سترے کے گزرنے کی گنجائش ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

البحر الرائق: (16/2، ط: دار الکتاب الاسلامي)
وذكر التمرتاشي أن الأصح أنه إن كان بحال لو صلى صلاة خاشع لا يقع بصره على المار فلا يكره المرور نحو أن يكون منتهى بصره في قيامه إلى موضع سجوده

الدر المختار مع رد المحتار: (634/1، ط: دارالفکر)
" (أو) مروره (بين يديه) إلى حائط القبلة (في) بيت و (مسجد) صغير، فإنه كبقعة واحدة (مطلقاً) ..."الخ
" (قوله: في بيت) ظاهره ولو كبيراً. وفي القهستاني: وينبغي أن يدخل فيه أي في حكم المسجد الصغير الدار والبيت. (قوله: ومسجد صغير) هو أقل من ستين ذراعاً، وقيل: من أربعين، وهو المختار، كما أشار إليه في الجواهر، قهستاني".

فتح القدیر: (405/1، ط: دار الفکر)
(قوله وإنما يأثم إذا مر في موضع سجوده على ما قيل ولا يكون بينهما حائل) قيل هذا هو الأصح لأن من قدمه إلى موضع سجوده هو موضع صلاته،....ومنهم بمقدار صفين أو ثلاثة، وفي النهاية الأصح أنه إن كان بحال لو صلى صلاة الخاشعين نحو أن يكون بصره في قيامه في موضع سجوده وفي موضع قدميه في ركوعه وإلى أرنبة أنفه في سجوده وفي حجره في قعوده وإلى منكبه في سلامه لا يقع بصره على المار لا يكره.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 384 Apr 15, 2019
namazi ky do/2 saf aagy sy guzarna , Passing two rows ahead of performing prayer person

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.