عنوان: چھوٹے بچوں کو سونے کی حالت میں فرشتوں کا ہنسانا یا رولانا (13330-No)

سوال: چھوٹے بچے جب سوتے ہوئے ہنستے ہیں تو گاؤں کے لوگ کہتے ہیں کہ فرشتے ہنسارہے ہیں کہ وہ بچوں کو کہتے ہیں "تمہارے امی ابا زندہ ہیں" تو بچے ہنستے ہیں اور جب کہتے ہیں کہ "آپ کے والدین فوت ہوگئے تو روتے ہیں یا رونی شکل بنا لیتے ہیں۔ اس کی کیا حقیقت ہے؟

جواب: قرآن کریم یا احادیث مبارکہ سے یہ بات ثابت نہیں ہے کہ بچے اس لیے ہنستے ہیں کہ وہ فرشتوں کو دیکھتے ہیں یا فرشتے انہیں ہنساتے ہیں، البتہ انسانوں کا اس زندگی میں فرشتوں کو دیکھنا ممکنات میں سے ہے، کیونکہ قرآن وسنت سے ثابت ہے، اس لیے چھوٹے بچوں کا فرشتوں کو دیکھنا اور دیکھ کر ہنسنا بھی ناممکن نہیں ہے، لہذا سوال میں ذکر کردہ بات کی نہ تو نفی کی جاسکتی ہے اور نہ ہی اثبات، اس لیے بہتر یہ ہے کہ اس طرح کی بات کہنے سے اجتناب کیا جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (مریم، الایة: 16-17)
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا o فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا o

مسند احمد: (رقم الحدیث: 366، 434/1، ط: مؤسسة الرسالة)
عن يحيى بن يعمر، سمع ابن عمر، قال: حدثني عمر بن الخطاب قال: بينما نحن ذات يوم عند نبي الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى - قال يزيد: لا نرى - عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه.ثم قال: يا محمد أخبرني عن الإسلام، ما الإسلام؟ فقال: " الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا " قال: صدقت. قال: فعجبنا له، يسأله ويصدقه.

صحيح مسلم: (رقم الحدیث: 2567، 1988/4، ط: دار إحياء التراث العربي)
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، " أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى، فأرصد الله له، على مدرجته، ملكا فلما أتى عليه، قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية، قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا، غير أني أحببته في الله عز وجل، قال: فإني رسول الله إليك، بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه.

منهاج السنة النبوية لابن تيمية: (333/2، ط: مؤسسة قرطبة)
ولهذا كان البشر يعجزون عن رؤية الملك في صورته إلا من أيده الله، كما أيد نبينا - صلى الله عليه وسلم -، قال تعالى: {وقالوا لولا أنزل عليه ملك ولو أنزلنا ملكا لقضي الأمر ثم لا ينظرون - ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون} [سورة الأنعام: 8، 9] قال غير واحد من السلف: هم لا يطيقون أن يروا الملك في صورته، فلو أنزلنا إليهم ملكا لجعلناه في صورة بشر، وحينئذ كان يشتبه عليهم هل هو ملك أو بشر، فما كانوا ينتفعون بإرسال الملك إليهم، فأرسلنا إليهم بشرا من جنسهم يمكنهم رؤيته والتلقي عنه، وكان هذا من تمام الإحسان إلى الخلق والرحمة.

شرح النووى على صحيح مسلم: (66/15، ط: دار إحياء التراث العربي)
وأن رؤية الملائكة لا تختص بالأنبياء بل يراهم الصحابة والأولياء وفيه منقبة لسعد بن أبي وقاص الذي رأى الملائكة والله أعلم.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب ‏
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 391 Nov 15, 2023
chotay bacho ko sone ki halat me farishton ka hansana ya rulana

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.