عنوان: زکوة کی رقم سے مستحق سید بیمار شخص کا علاج کروانا(13381-No)

سوال: مفتى صاحب! ایک شخص کے دل کا بائی پاس ہونا ہے، اس کے لئے پانچ لاکھ کی رقم کی ضرورت ہے، جبکہ ان کے مالی حالات درست نہیں ہیں۔ کیا ان کے بہن بھائی سب مل کر اپنی زکات سے یہ رقم ادا کر سکتے ہیں جبکہ یہ شخص سید ہیں؟ رہنمائی فرمادیں

جواب: واضح رہے کہ سید شخص کو زکوۃ کی رقم دینا جائز نہیں ہے، البتہ اگر کوئی شخص زکوة کی رقم کسی مستحقِ زکوة شخص کو مالک بنا کر دے دے، پھر وہ زکوة وصول کرنے والا شخص اپنی خوشی اور رضامندی سے اس بیمار سید شخص کا علاج کروادے یا اس کو علاج کے لیے رقم ہدیہ (Gift) کردے تو سید شخص اس رقم کو استعمال کر سکتا ہے۔
نوٹ: اگر مذکورہ سید شخص صاحبِ استطاعت نہ ہو تو صاحبِ حیثیت مال داروں خصوصاً رشتہ داروں کو چاہیے کہ وہ اس سید شخص کا علاج زکوۃ اور صدقاتِ واجبہ کی رقم کے علاوہ دیگر نفلی صدقات سے کروائیں، کیونکہ سادات سے محبت رکھنا اور ان کو مصیبت اور تکلیف سے نجات دلانا بڑے اجر و ثواب کا کام ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح مسلم: (كِتَابُ الزَّكَاةِ، بَابُ تَرْكِ اسْتِعْمَالِ آلِ النَّبِيِّ عَلَى الصَّدَقَةِ، رقم الحدیث: 1072، ط: دار احیاء التراث العربي)
عن الزهري ، ان عبد الله بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب حدثه، ان عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث حدثه، قال: اجتمع ربيعة بن الحارث، والعباس بن عبد المطلب، فقالا: والله لو بعثنا هذين الغلامين، قالا لي: وللفضل بن عباس: إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلماه فامرهما على هذه الصدقات، فاديا ما يؤدي الناس، واصابا مما يصيب الناس، قال: فبينما هما في ذلك جاء علي بن ابي طالب، فوقف عليهما فذكرا له ذلك، فقال علي بن ابي طالب: لا تفعلا فوالله ما هو بفاعل، فانتحاه ربيعة بن الحارث، فقال: والله ما تصنع هذا إلا نفاسة منك علينا، فوالله لقد نلت صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم فما نفسناه عليك، قال علي: ارسلوهما فانطلقا واضطجع علي، قال: فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر سبقناه إلى الحجرة، فقمنا عندها حتى جاء، فاخذ بآذاننا، ثم قال: " اخرجا ما تصرران "، ثم دخل ودخلنا عليه، وهو يومئذ عند زينب بنت جحش، قال: فتواكلنا الكلام، ثم تكلم احدنا، فقال: يا رسول الله انت ابر الناس واوصل الناس، وقد بلغنا النكاح فجئنا لتؤمرنا على بعض هذه الصدقات، فنؤدي إليك كما يؤدي الناس ونصيب كما يصيبون، قال: فسكت طويلا حتى اردنا ان نكلمه، قال: وجعلت زينب تلمع علينا من وراء الحجاب ان لا تكلماه، قال: ثم قال: " إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد، إنما هي اوساخ الناس...الخ

الفتاوی الھندیة: (کتاب الزکاۃ، الباب السابع فی المصارف، 189/1، ط: دار الفکر)
ولا يدفع إلى بني هاشم، وهم آل علي وآل عباس وآل جعفر وآل عقيل وآل الحارث بن عبد المطلب كذا في الهداية ويجوز الدفع إلى من عداهم من بني هاشم كذرية أبي لهب؛ لأنهم لم يناصروا النبي - صلى الله عليه وسلم - كذا في السراج الوهاج. هذا في الواجبات كالزكاة والنذر والعشر والكفارة فأما التطوع فيجوز الصرف إليهم كذا في الكافي.

الدر المختار مع رد المحتار: (344/2، 345، ط: دار الفکر)
ويشترط أن يكون الصرف (تمليكا) لا إباحة كما مر...
وقدمنا لأن الحيلة أن يتصدق على الفقير ثم يأمره بفعل هذه الأشياء وهل له أن يخالف أمره؟ لم أره والظاهر نعم
(قوله: أن الحيلة) أي في الدفع إلى هذه الأشياء مع صحة الزكاة.
(قوله ثم يأمره إلخ) ويكون له ثواب الزكاة وللفقير ثواب هذه القرب بحر وفي التعبير بثم إشارة إلى أنه لو أمره أولا لا يجزئ؛ لأنه يكون وكيلا عنه في ذلك وفيه نظر؛ لأن المعتبر نية الدافع ولذا جازت وإن سماها قرضا أو هبة في الأصح كما قدمناه فافهم.
(قوله: والظاهر نعم) البحث لصاحب النهر وقال؛ لأنه مقتضى صحة التمليك قال الرحمتي: والظاهر أنه لا شبهة فيه؛ لأن ملكه إياه عن زكاة ماله وشرط عليه شرطا فاسدا والهبة والصدقة لا يفسدان بالشرط الفاسد.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 422 Dec 04, 2023
zakat ki raqam se mustahiq syed beemar ka ilaj karwana

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Zakat-o-Sadqat

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.