سوال:
میرا ایک دیور اکثر اپنی والدہ کے بالکل پیچھے نماز پڑھتا ہے، اکثر ایسا ہوتا ہے کہ میری ساس نماز ظہر ادا کر رہی ہوتی ہیں تو میرا دیور ان کے پیچھے اپنی انفرادی نماز پڑھنے لگتا ہے تو کیا میرے دیور کا میری ساس کے بالکل پیچھے اپنی انفرادی نماز پڑھنا جائز ہے؟
جواب: واضح رہے کہ مردوں کے لیے جماعت سے نماز پڑھنا ایسی سنت مؤکدہ ہے، جو حکم کے اعتبار سے واجب کے قریب ہے، اور مسجد میں جماعت کا اہتمام واجب کفایہ ہے، اس لیے مردوں کو بلا کسی عذر کے انفرادی طور پر گھر میں نماز نہیں پڑھنی چاہیے، کیونکہ انفرادی طور پر نماز پڑھنے سے جماعت سے نماز پڑھنے کا ثواب نہیں ملے گا۔
سوال میں پوچھی گئی صورت میں اگر بیٹا والدہ کے بالکل پیچھے اپنی انفردای نماز پڑھتا ہو تو ایسا کرنا مکروہ ہے، تاہم نماز ہوجائے گی۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
صحیح مسلم: (باب صلاۃ الجماعة من سنن الھدی، رقم الحدیث: 654، ط: دار إحياء التراث العربي)
عن أبي الأحوص، قال: قال عبد الله: لقد رأيتنا وما يتخلف عن الصلاة إلا منافق قد علم نفاقه، أو مريض، إن كان المريض ليمشي بين رجلين حتى يأتي الصلاة، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا سنن الهدى، وإن من سنن الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه.
رد المحتار: (باب الأذان، 383/1، ط: دار الفکر)
لأن الأصل في مشروعية الأذان الإعلام بدخول الوقت.
الدر المختار: (552/1، ط: دار الفکر)
(والجماعة سنة مؤكدة للرجال) قال الزاهدي: أرادوا بالتأكيد الوجوب إلا في جمعة وعيد فشرط. وفي التراويح سنة كفاية، وفي وتر رمضان مستحبة على قول. وفي وتر غيره وتطوع على سبيل التداعي مكروهة.
و فیه ایضا: (باب الامامة، 554/1، ط: دار الفکر)
(وقيل واجبة وعليه العامة) أي عامة مشايخنا وبه جزم في التحفة وغيرها. قال في البحر: وهو الراجح عند أهل المذهب (فتسن أو تجب) ثمرته تظهر في الإثم بتركها مرة (على الرجال العقلاء البالغين الأحرار القادرين على الصلاة بالجماعة من غير حرج).
الدر المختار مع رد المحتار: (574/1، ط: دار الفکر)
فمحاذاة المصلية لمصل ليس في صلاتها مكروهة لا مفسد۔
(قوله ليس في صلاتها) بأن صليا منفردين أو مقتديا أحدهما بإمام لم يقتد به الآخر شرح المنية (قوله مكروهة) الظاهر أنها تحريمية لأنها مظنة الشهوة والكراهة على الطارئ ط. قلت: وفي معراج الدراية: وذكر شيخ الإسلام مكان الكراهة الإساءة والكراهة أفحش.
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح: (باب مایفسد الصلاۃ، ص: 329، ط: قدیمی)
"ومحاذاة المشتهاة" بساقها وكعبها في الأصح ولو محرما له أو زوجة اشتهت ولو ماضيا كعجوز شوهاء في أداء ركن عند محمد أو قدره عند أبي يوسف "في صلاة" ولو بالإيماء "مطلقة" فلا تبطل صلاة الجنازة إذ لا سجود لها "مشتركة تحريمة" باقتدائهما بإمام أو اقتدائها به "في مكان متحد" ولو حكما بقيامها على ما دون قامة "بلا حائل" قدر ذراع أو فرجة تسع رجلا ولم يشر إليها لتتأخر عنه فإن لم تتأخر بإشارته فسدت صلاتها لا صلاته ولا يكلف بالتقدم عنها لكراهته "و" تاسع شروط المحاذاة المفسدة أن يكون الإمام قد "نوى إمامتها" فإن لم ينوها لا تكون في الصلاة فانتفت المحاذاة ۔
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی