عنوان: ائمہ اربعہ کے نزدیک فرض اور نفل نمازوں میں قرآن مجید دیکھ کر پڑھنے کا حکم(13466-No)

سوال: مفتی صاحب! کیا ائمہ اربعہ میں سے کسی کے نزدیک قرآن مجید دیکھ کر نماز پڑھنا درست ہے؟ اس بارے میں چاروں ائمہ کا کیا موقف ہے؟ براہ کرم وضاحت فرمادیں۔

جواب: فرض اور نفل نمازوں میں قرآن مجید دیکھ کر پڑھنے سے متعلق ائمہ اربعہ (امام ابو حنیفہ، امام مالک، امام شافعی اور امام احمد بن حنبل رحمہم اللہ) کا موقف درج ذیل ہے:
امام ابو حنیفہ رحمہ اللہ کے نزدیک کسی بھی نماز میں قرآن مجید دیکھ کر پڑھنے سے نماز فاسد ہوجاتی ہے، خواہ وہ فرض نماز ہو یا نفل، جبکہ ائمہ ثلاثہ رحمہم اللہ اور امام ابو حنیفہ رحمہ اللہ کے دونوں شاگردوں (امام ابو یوسف اور امام محمد رحمہما اللہ) کے نزدیک دورانِ نماز قرآن مجید دیکھ کر پڑھنے سے نماز فاسد نہیں ہوتی، تاہم فرض نمازوں میں قرآن مجید دیکھ کر پڑھنا ان سب حضرات کے نزدیک بالاتفاق مکروہ ہے۔
نفل نماز میں قرآن مجید دیکھ کر پڑھنے کے بارے میں تفصیل یہ ہے کہ امام مالک رحمہ اللہ کے نزدیک اگر امام ابتدا سے ہی قرآن مجید دیکھ کر نفل نماز پڑھنا شروع کرے تو اس میں کوئی کراہت نہیں ہے، البتہ نماز کے درمیان کوئی آیت یا لفظ بھول جانے کی صورت میں قرآن مجید میں دیکھنا مکروہ ہے۔
امام احمد بن حنبل رحمہ اللہ کے نزدیک غیر حافظِ قرآن کے لیے تراویح میں قرآن مجید دیکھ کر پڑھنا بلا کراہت درست ہے، لیکن حافظِ قرآن کے لیے دیکھ کر پڑھنا مکروہ عمل ہے، جبکہ صاحبین (امام ابو یوسف اور امام محمد) اور امام شافعی رحمہم اللہ سے فرض کی طرح نفل نماز میں بھی قرآن مجید دیکھ کر پڑھنے کی کراہت منقول ہے، لیکن ان حضرات کے نزدیک اس عمل سے فرض کی طرح نفل نماز بھی فاسد نہیں ہوگی۔

ائمہ ثلاثہ (رحمہم اللہ) نماز میں قرآن مجید دیکھ کر پڑھنے کے جواز پر حضرت ذکوانؓ کے اس عمل سے استدلال کرتے ہیں جسے امام بخاری نے تعلیقاً نقل کیا ہے کہ "حضرت عائشہ ؓ کی امامت ان کا غلام ذکوان قرآن دیکھ کر کیا کرتا تھا"۔ (صحیح بخاری)، لیکن احناف نے اس روایت کی یہ توجیہ بیان کی ہے کہ روایت کے الفاظ (قرآن دیکھ کر امامت کرنے) میں اس بات کا احتمال اور امکان موجود ہے کہ حضرت ذکوانؓ نماز سے پہلے یا ترویحہ کے دوران قرآن مجید دیکھ لیتے ہوں گے۔
چونکہ امام ابو حنیفہ رحمہ اللہ کے نزدیک تلقّن من الخارج (یعنی امام کا ایسا شخص سے لقمہ لینا جو اس کے ساتھ نماز میں شامل نہ ہو) سے نماز فاسد ہوجاتی ہے اور دوران نماز قرآن مجید دیکھ کر پڑھنا بھی اسی قبیل سے ہے، لہذا ان کے نزدیک اس عمل سے نماز فاسد ہوجائے گی، خواہ وہ فرض نماز ہو یا نفل۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح البخاري: (245/1، ط: دار طوق النجاة)
وكانت عائشة يؤمها عبدها ذكوان من المصحف.

المبسوط للسرخسي: (202/1، ط: مطبعة السعادة - مصر)
قال: (وإذا قرأ في صلاته في المصحف فسدت صلاته) عند أبي حنيفة، وعند أبي يوسف ومحمد - رحمهما الله تعالى - صلاته تامة، ويكره ذلك، وقال الشافعي - رضي الله عنه - لا يكره لحديث ذكوان مولى عائشة - رضي الله تعالى عنها - أنه كان يؤمها في شهر رمضان وكان يقرأ في المصحف ... والأصح أن يقول: إنه يلقن من المصحف فكأنه تعلم من معلم وذلك مفسد لصلاته، ألا ترى أن من يأخذ من المصحف يسمى صحفيا، ومن لا يحسن قراءة شيء عن ظهر قلبه يكون أميا يصلي بغير قراءة فدل أنه متعلم من المصحف، وعلى هذا الطريق لا فرق بين أن يكون موضوعا بين يديه أو في يديه، وليس المراد بحديث ذكوان أنه كان يقرأ من المصحف في الصلاة، إنما المراد بيان حاله أنه كان لا يقرأ جميع القرآن عن ظهر القلب، والمقصود بيان أن قراءة جميع القرآن في قيام رمضان ليس بفرض.

المجموع شرح المهذب للنووي الشافعی: (95/4، ط: المنيرية)
لو قرأ القرآن من المصحف لم تبطل صلاته سواء كان يحفظه أم لا بل يجب عليه ذلك إذا لم يحفظ الفاتحة كما سبق ولو قلب أوراقه أحيانا في صلاته لم تبطل ولو نظر في مكتوب غير القرآن وردد ما فيه في نفسه لم تبطل صلاته وإن طال لكن يكره نص عليه الشافعي في الإملاء وأطبق عليه الأصحاب ... وهذا الذي ذكرناه من أن القراءة في المصحف لا تبطل الصلاة مذهبنا ومذهب مالك وأبي يوسف ومحمد واحمد قال أبو حنيفة تبطل ... واحتج أصحابنا بأنه أتى بالقراءة وأما الفكر والنظر فلا تبطل الصلاة بالاتفاق إذا كان في غير المصحف ففيه أولى وأما التلقين في الصلاة فلا يبطلها عندنا بلا خلاف.

شرح التلقين للمازري المالكي: (682/1، ط: دار الغرب الإِسلامي)
والجواب عن السؤال الثاني عشر: أن يقال: إمامة القارئ عندنا من المصحف تكره في الفرائض دون النفل. وهذا إذا ابتدأ الإمامة ناظرا فيه. وأما أن يطلب منه حرف اوهو في أثناء الصلاة فإن ذلك منهي عنه في النفل والفرض. وقال أبو حنيفة إذا أم من المصحف فسدت صلاته. وقال بعض أصحابنا: لا تفسد ولكنه يكره لأنه صنيع أهل الكتاب، ولأن النظر في المصحف ليس من أعمال الصلاة فيكره إدخاله فيها إلا أنها لا تفسد؛ لأن النظر عمل قليل. وروي أن ذكران مولى عائشة رضي الله عنها كان يؤم بها في شهر رمضان في المصحف

المغني لابن قدامة الحنبلی: (682/1، ط: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض)
فصل : قال أحمد: لا بأس أن يصلى بالناس القيام وهو ينظر في المصحف. قيل له: في الفريضة؟ قال: لا، لم أسمع فيه شيئا. وقال القاضى: يكره في الفرض، ولا بأس به في التطوع إذا لم يحفظ، فإن كان حافظا كره أيضا. [لأن أحمد سئل] عن الإمامة في المصحف في رمضان؟ فقال: إذا اضطر إلى ذلك. [نقله على بن سعيد، وصالح، وابن منصور]

الموسوعة الفقهية الكويتية: (11،12/38، ط: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت)
القراءة من المصحف في الصلاة وغيرها
١٥ - ذهب أبو حنيفة إلى أنه ليس للمصلي أن يقرأ من المصحف، فإن قرأ بالنظر في المصحف فسدت صلاته مطلقا، أي قليلا كان ما قرأه أو كثيرا، إماما كان أو منفردا، وكذا لو كان ممن لا يمكنه القراءة إلا منه لكونه غير حافظ.
وقد اختلف الحنفية في تعليل قوله، فقيل: لأن حمل المصحف والنظر فيه وتقليب الأوراق عمل كثير، وقيل: لأنه تلقن من المصحف، فصار كما إذا تلقن من غيره، وصحح هذا الوجه في الكافي تبعا لتصحيح السرخسي، وعليه فلو لم يكن قادرا على القراءة إلا من المصحف فصلى بلا قراءة فإنها تجزئه. وذهب الصاحبان إلى تجويز القراءة للمصلي من المصحف مع الكراهة لما في ذلك من التشبه بأهل الكتاب.
وذهب المالكية إلى أنه يكره للمصلي القراءة من المصحف في فرض أو نفل لكثرة الشغل بذلك، لكن كراهته عندهم في النفل إن قرأ في أثنائه، ولا يكره إن قرأ في أوله، لأنه يغتفر في النفل ما لا يغتفر في الفرض، قال ابن قدامة: ورويت الكراهية في ذلك عن ابن المسيب والحسن ومجاهد والربيع.
وأجاز الحنابلة القراءة في المصحف في قيام رمضان إن لم يكن حافظا، لما ورد عن عائشة رضي الله عنها في مولى لها اسمه ذكوان كان يؤمها من المصحف، ويكره في الفرض على الإطلاق، لأن العادة أنه لا يحتاج إليه فيه، ويكره للحافظ حتى في قيام رمضان، لأنه يشغل عن الخشوع وعن النظر إلى موضع السجود.
وذهب الشافعية إلى أن المصلي لو قرأ في مصحف ولو قلب أوراقه أحيانا لم تبطل صلاته، لأن ذلك يسير أو غير متوال لا يشعر بالإعراض.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 610 Dec 21, 2023
aima arba ke nazdeek farz ur nafil namazon mein quran majeed dekh kar parhne ka hukum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.