عنوان: غیر اللہ کی قسم کھانے کی وجہ سے مشرک ہونے کا حکم(14540-No)

سوال: مفتی صاحب! حدیث شریف میں آتا ہے کہ غیر اللہ کی قسم کھانا شرک ہے۔ سوال یہ ہے کہ کیا آدمی اس سے مشرک ہو جاتا ہے اور اسلام سے نکل جاتا ہے؟

جواب: واضح رہے کہ غیر اللہ کی قسم کھانا ناجائز اور حرام ہے، البتہ حدیث مبارکہ میں غیر اللہ کی قسم کھانے کو جو شرک قرار دیا ہے، اس سے حقیقتاً شرک مراد نہیں ہے، بلکہ زجر، توبیخ اور ڈانٹ کے طور پر اور سختی کے ساتھ غیر اللہ کی قسم کھانے سے روکنے کے لیے اس کو شرک سے تعبیر کیا ہے، لہذا ایک مسلمان کے لیے غیر اللہ کی قسم کھانے سے مکمل طور پر بچنا لازم ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن الترمذی: (رقم الحدیث: 1535، 194/3، ط: دار الغرب الاسلامی)
عن ‌سعد بن عبيدة «أن» ‌ابن عمر سمع رجلا يقول: لا والكعبة، فقال ابن عمر: لا يحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك. هذا حديث حسن.
وفسر هذا الحديث عند بعض أهل العلم؛ أن قوله: فقد كفر أو أشرك على التغليظ. والحجة في ذلك حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع عمر يقول: وأبي وأبي، فقال: ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم وحديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قال في حلفه: واللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله هذا مثل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الرياء شرك وقد فسر بعض أهل العلم هذه الآية فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا الآية، قال: لا يرائي.

عون المعبود شرح سنن أبي داؤد: (57/9، ط: دار الكتب العلمية)
(فقال له) أي للرجل (فقد أشرك) قال القارىء قيل معناه من أشرك به غيره في التعظيم البليغ فكأنه مشرك إشراكا جليا فيكون زجرا بطريق المبالغة قال بن الهمام من حلف بغير الله كالنبي والكعبة لم يكن حالفا لقوله صلى الله عليه وسلم من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت متفق عليه انتهى
قال الحافظ والتعبير بقول أشرك للمبالغة في الزجر والتغليظ في ذلك وقد تمسك به قال بتحريم ذلك انتهى
قال المزي حديث محمد بن العلاء في رواية أبي الحسن بن العبد ولم يذكره أبو القاسم انتهى

واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 228 Jan 10, 2024
ghairullah ki qasam khany ki waja se mushrik hone ka hukum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.