عنوان: اپنے لیے کیے ہوئے اعمال کا ایصالِ ثواب کرنے کا حکم (14602-No)

سوال: ایک بندہ نے قرآن کی تلاوت، ذکر و اذکار، تسبیحات یا کوئی بھی نفلی عبادات اپنے لیے کی ہو، پھر کسی کا انتقال ہو جائے تو کیا اپنے لیے کیے ہوئے اعمال کا ایصالِ ثواب مرحوم کو کر سکتا ہے؟

جواب: جی ہاں! اپنے لیے کیے ہوئے اعمال کا ایصالِ ثواب کیا جاسکتا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (212/2، ط: دار الکتب العلمية)
فإن ‌من ‌صام ‌أو ‌صلى أو تصدق وجعل ثوابه لغيره من الأموات أو الأحياء جاز ويصل ثوابها إليهم عند أهل السنة والجماعة وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أنه ضحى بكبشين أملحين: أحدهما: عن نفسه، والآخر: عن أمته ممن آمن بوحدانية الله تعالى وبرسالته» صلى الله عليه وسلم وروي «أن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: إن أمي كانت تحب الصدقة أفأتصدق عنها؟ فقال النبي: صلى الله عليه وسلم تصدق» وعليه عمل المسلمين من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا من زيارة القبور وقراءة القرآن عليها والتكفين والصدقات والصوم والصلاة وجعل ثوابها للأموات، ولا امتناع في العقل أيضا لأن إعطاء الثواب من الله تعالى إفضال منه لا استحقاق عليه، فله أن يتفضل على من عمل لأجله بجعل الثواب له كما له أن يتفضل بإعطاء الثواب من غير عمل رأسا.

رد المحتار: (243/2، ط: دار الفكر)
وقد ‌نقل ‌عن ‌جماعة ‌أنهم جعلوا ثواب أعمالهم للمسلمين، وقالوا: نلقى الله - تعالى - بالفقر والإفلاس، والشريعة لا تمنع من ذلك.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 157 Jan 23, 2024
apne liye kiye huwe aamal ka isale sawab karne ka hukum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Funeral & Jinaza

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.