سوال:
حضرت مفتی صاحب! کیا فجر یا ظہر کی سنتیں گھر پر ادا کرنے کے بعد مسجد جا کر جماعت میں وقت ہو تو تحیّة المسجد ادا کر سکتے ہیں؟
جواب: واضح رہے کہ صبح صادق كے بعد فجر کى دو سنتوں کے علاوہ نوافل مثلاً: تحیۃ المسجد وغیرہ پڑھنا ممنوع ہے، حضرت عبد اللہ بن عمر رضی اللہ عنہما سے مروى ہے کہ آنحضرت صلى اللہ علیہ وسلم نے ارشاد فرمایا: "صبح صادق کے بعد کوئى نماز نہیں سوائے دو سجدوں کے" (یعنى سوائے فجر کى دو رکعت سنت مؤکدہ کے)۔
(سنن ترمذى: حدیث نمبر: 419)
تاہم ظہر، عصر اور عشاء کی نمازوں میں ان کی سنتیں گھر پر پڑھنے کے بعد مسجد جا کر فرائض سے پہلے تحیۃ المسجد ادا کی جا سکتی ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
سنن الترمذي: (أبواب الصلاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، باب ما جاء لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا ركعتين، رقم الحديث: 419، 443/1، ط: دار الغرب الإسلامي)
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا صلاة بعد الفجر إلا سجدتين".
وقال: وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، وحفصة.حديث ابن عمر حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث قدامة بن موسى، وروى عنه غير واحد. وهو ما أجمع عليه أهل العلم: كرهوا أن يصلي الرجل بعد طلوع الفجر إلا ركعتي الفجر.
الدر المختار مع رد المحتار: (كتاب الصلاة، 274/1، ط: دار الفكر- بيروت)
"(وكره نفل) قصدًا ولو تحية مسجد ...وكذا) الحكم من كراهة نفل وواجب لغيره لا فرض وواجب لعينه (بعد طلوع فجر سوى سنته) لشغل الوقت به تقديرا، حتى لو نوى تطوعًا كان سنة الفجر بلا تعيين".
"(قوله: وكره نفل إلخ) شروع في النوع الثاني من نوعي الأوقات المكروهة وفيما يكره فيها، والكراهة هنا تحريمية أيضا كما صرح به في الحلية ولذا عبر في الخانية والخلاصة بعدم الجواز، والمراد عدم الحل لا عدم الصحة كما لا يخفى.(قوله: قصدًا) احترز به عما لو صلى تطوعًا في آخر الليل فلما صلى ركعة طلع الفجر فإن الأفضل إتمامها؛ لأن وقوعه في التطوع بعد الفجر لا عن قصد ولا ينوبان عن سنة الفجر على الأصح (لقوله: ولو تحية مسجد) أشار به إلى أنه لا فرق بين ما له سبب أو لا كما في البحر خلافًا للشافعي فيما له سبب كالرواتب وتحية المسجد ط ....(قوله: لشغل الوقت به) أي بالفجر أي بصلاته، ففي العبارة استخدام ط أي لأن المراد بالفجر الزمن لا الصلاة."
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی