سوال:
مفتی صاحب! میں منت مانی تھی کہ اگر اللہ تعالی نے مجھے دکان دے دی تو میں ایک ہزار مرتبہ درودو شریف لکھوں گا اور پانی میں ڈال کر پی لوں گا، اب مجھ سے نہیں لکھی جارہی، کیا میں بیوی سے لکھوا سکتا ہوں؟
جواب: واضح رہے کہ منت کے صحیح ہونے کے لیے ضروری ہے کہ جس عمل کی منت مانی گئی ہو، وہ کسی فرض یا واجب عمل کی جنس میں سے ہونے کے ساتھ ساتھ عبادتِ مقصودہ بھی ہو، جبکہ درود شریف لکھ کر پانی میں ڈال کر پینا نہ فرض یا واجب کی جنس میں سے ہے، اور نہ ہی عبادتِ مقصودہ ہے، لہذا آپ کی مانی ہوئی منت منعقد ہی نہیں ہوئی ہے، اس لیے اس کو پورا کرنا ضروری نہیں ہے اور نہ ہی اپنی بیوی سے لکھوانے کی حاجت ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار: (736/3، ط: دار الفکر)
(ولم يلزم) الناذر (ما ليس من جنسه فرض كعيادة مريض وتشييع جنازة ودخول مسجد) ولو مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو الأقصى لأنه ليس من جنسها فرض مقصود وهذا هو الضابط كما في الدرر.
المبسوط للسرخسی: (128/3، ط: دار المعرفة)
النذر إنما يصح بما يكون قربة مقصودة فأما ما ليس بقربة مقصودة فإنه لا يصح التزامه بالنذر لقوله - صلى الله عليه وسلم - «من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه» ؛ لأن الناذر لا يجعل ما ليس بعبادة عبادة وإنما يجعل العبادة المشروعة نفلا واجبا بنذره، وما فيه معنى القربة ولكن ليس بعبادة مقصودة بنفسها كتشييع الجنازة وعيادة المريض لا يصح التزامه بالنذر
البحر الرائق: (321/4، ط: دار الکتاب الاسلامی)
وأن شرائطه أربعة: أن لا يكون معصية لذاته فخرج النذر بصوم يوم النحر لصحة النذر به لأنه لغيره، وأن يكون من جنسه واجب، وأن يكون ذلك الواجب عبادة مقصودة، وأن لا يكون واجبا عليه قبل النذر فلو نذر حجة الإسلام لم يلزمه شيء غيرها
الفتاوی الھندیة: (الباب السادس في النذر، 208/1، ط: دار الفکر)
الأصل أن النذر لا يصح إلا بشروط (أحدها) أن يكون الواجب من جنسه شرعا فلذلك لم يصح النذر بعيادة المريض.
واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی