عنوان: سلس البول ( مسلسل پیشاب کے قطرے نکلنا) کے مریض کی امامت کا حکم(1753-No)

سوال: السلام عليكم، کیا سلس بول کا مریض امامت کراسکتا ہے؟

جواب: واضح رہے کہ سلس البول ( مسلسل پیشاب کے قطرے نکلنے) کی وجہ سے اگر وہ شخص شرعی معذور بن جائے،یعنی ایک نماز کا پورا وقت ایسے گزر جائے کہ پیشاب کے قطرے مسلسل نکلتے رہیں اور اتنی دیر بھی نہ رکیں کہ جلدی سے فرض وضو کرکے صرف فرض نماز (جس میں فرائض و واجبات ادا کیے جائیں، سنن اور مستحبات ترک کردیے جائیں) ادا کرلی جائے، اتنی مہلت بھی نہ ملے تو ایسا شخص غیر معذور صحت مند لوگوں کی امامت نہیں کرواسکتا، کیونکہ امامت کی ایک شرط یہ بھی ہے کہ امام کی حالت مقتدیوں سے اعلیٰ ہو یا کم از کم ان کے برابر ہونی چاہیے، البتہ شرعی معذور کو اپنے جیسے شرعی معذور لوگوں کی امامت کروانا جائز ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (551/1)
"وكونه مثله أو دونه فيها، وفي الشرائط كما بسط في البحر.
 (قوله: وكونه مثله أو دونه فيها) أي في الأركان؛ مثال الأول: اقتداء الراكع والساجد بمثله والمومئ بهما بمثله. ومثال الثاني: اقتداء المومئ بالراكع والساجد، واحترز به عن كونه أقوى حالاً منه فيها، كاقتداء الراكع والساجد بالمومئ بهما ح.
(قوله: وفي الشرائط) عطف على فيها: أي وكون المؤتم مثل الإمام أو دونه في الشرائط؛ مثال الأول: اقتداء مستجمع الشرائط بمثله والعاري بمثله. ومثال الثاني: اقتداء العاري بالمكتسي. واحترز به عن كونه أقوى حالاً منه فيها كاقتداء المكتسي بالعاري ح".

و فیه ایضا: (578/1)
"(وكذا لا يصح الاقتداء بمجنون مطبق أو متقطع في غير حالة إفاقته وسكران) أو معتوه، ذكره الحلبي (ولا طاهر بمعذور) هذا (إن قارن الوضوء الحدث أو طرأ عليه) بعده (وصح لو توضأ على الانقطاع وصلى كذلك) كاقتداء بمفتصد أمن خروج الدم؛ وكاقتداء امرأة بمثلها، وصبي بمثله، ومعذور بمثله وذي عذرين بذي عذر، لا عكسه كذي انفلات ريح بذي سلس؛ لأن مع الإمام حدثاً ونجاسةً.
 (قوله: ومعذور بمثله إلخ) أي إن اتحد عذرهما، وإن اختلف لم يجز، كما في الزيلعي والفتح وغيرهما. وفي السراج ما نصه: ويصلي من به سلس البول خلف مثله. وأما إذا صلى خلف من به السلس وانفلات ريح لا يجوز؛ لأن الإمام صاحب عذرين، والمؤتم صاحب عذر واحد اهومثله في الجوهرة. وظاهر التعليل المذكور أن المراد من اتحاد العذر اتحاد الأثر لا اتحاد العين، وإلا لكان يكفيه في التمثيل أن يقول : وأما إذا صلى خلف من به انفلات ريح، ولكان عليه أن يقول في التعليل: لاختلاف عذرهما، ولهذا قال في البحر: وظاهره أن سلس البول والجرح من قبيل المتحد، وكذا سلس البول واستطلاق البطن. اه".

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1586 Jul 06, 2019
jiryan or salasul baul (musalsal pishab ka y qatray nikalna) kay mareez ki imamat ki hukum, Ruling on leading imama of the patient for diarrhea and salivary glands (coming urine drops continuously)

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.