عنوان: دو رکعات والی نماز میں تیسری رکعت کے لیے کھڑا ہونا(1802-No)

سوال: اگر دو رکعت والی فرض نماز میں التحیات کے بعد تیسری رکعت کے لیے کھڑا ہو جائے تو کیا حکم ہے؟

جواب: اگر کوئی شخص دو رکعات والی نماز میں تشہد پڑھنے کے بعد غلطی سے تیسری رکعت کے لیے کھڑا ہوجائے تو اس کو چاہیے کہ تیسری رکعت کا سجدہ کرنے سے پہلے واپس لوٹ آئے اور سجدہ سہو کرکے نماز پوری کرلے، لیکن اگر تیسری رکعت کا سجدہ بھی کرلیا تو مزید ایک رکعت ملاکر چار رکعات پوری کرلے، اس صورت میں پہلی دو رکعات فرض اور آخری دو رکعات نفل شمار ہوں گی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

المبسوط للشيباني: (263/1)

" أرأيت رجلاً صلى الظهر أربع ركعات، ثم قام في الخامسة ساهياً، فذكر قبل أن يقرأ أو بعد ما قرأ أو بعد ما ركع ولم يسجد، كيف يصنع وقد قعد في الرابعة قدر التشهد أو لم يقعد؟ قال: إذا ذكر فليقعد وليتشهد ويسلم، وعليه سجدتا السهو، ولا يفسد عليه ما ذكرت شيئاً من صلاته؛ لأنها ليست بركعة تامة. قلت: فإن سجد في الخامسة ثم ذكرها وقد قعد قدر التشهد؟ قال: يضيف إليها ركعةً أخرى، ثم يسجد سجدتي السهو"

الفتاوى الهندية: (1/ 129، ط: دارالفکر)
’’رجل صلى الظهر خمساً وقعد في الرابعة قدر التشهد إن تذكر قبل أن يقيد الخامسة بالسجدة أنها الخامسة عاد إلى القعدة وسلم، كذا في المحيط. ويسجد للسهو، كذا في السراج الوهاج. وإن تذكر بعدما قيد الخامسة بالسجدة أنها الخامسة لايعود إلى القعدة ولايسلم، بل يضيف إليها ركعةً أخرى حتى يصير شفعاً ويتشهد ويسلم، هكذا في المحيط. ويسجد للسهو استحساناً، كذا في الهداية. وهو المختار، كذا في الكفاية. ثم يتشهد ويسلم، كذا في المحيط. والركعتان نافلة ولاتنوبان عن سنة الظهر على الصحيح، كذا في الجوهرة النيرة ۔ قالوا في العصر لايضم إليها سادسة وقيل: يضم وهو الأصح، كذا في التبيين. وعليه الاعتماد؛ لأن التطوع إنما يكره بعد العصر إذا كان عن اختيار وأما إذا لم يكن عن اختيار فلايكره، كذا في فتاوى قاضي خان. وفي الفجر إذا قام إلى الثالثة بعد ما قعد قدر التشهد وقيدها بالسجدة لايضم إليها رابعة، كذا في التبيين. وصرح في التجنيس بأن الفتوى على رواية هشام من عدم الفرق بين الصبح والعصر في عدم كراهة الضم، كذا في البحر الرائق. وإذا لم يقعد قدر التشهد في الفجر بطل فرضه بترك القعود على الركعتين".

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 3061 Jul 17, 2019
do rakat wali namaz me / mein teesri rakat ke / kay liye khara hona, Standing for the third rak'ah / rakaat in a two rak'ah prayer

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.