سوال:
حضرت! جو بکرا اپنا پیشاب پیتا ہو اور اس کا گوشت پیلے رنگ کے مشابہ ہو تو کیا اس کی قربانی کرنا اور گوشت کھانا حلال ہوگا؟
جواب: واضح رہے کہ اپنا پیشاب پینے والا بکرا چونکہ صاف غذا بھی کھاتا ہے، لہذا اس کی قربانی کرنا جائز ہے، البتہ اگر وہ اپنی اس حرکت کا عادی ہو، جس کے نتیجے میں اس کے گوشت میں بدبو پیدا ہوگئی ہو یا اس کی رنگت میں فرق آگیا ہو تو جب تک اس کے گوشت میں بدبو باقی رہے گی، اس کا کھانا مکروہ ہوگا۔ چنانچہ اگر ایسے بکرے کو اس طرح باندھ کر رکھا جائے کہ وہ اپنا پیشاب نہ پی سکے اور اس کی بدبو ختم ہو جائے تو پھر اس کے گوشت کو بلاکراہت کھایا جاسکتا ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الهندية: (299/5)
"والخصي أفضل من الفحل؛ لأنه أطيب لحما، كذا في المحيط".
الدر المختار مع رد المحتار: (325/6)
"(و) لا (الجلالة) التي تأكل العذرة ولا تأكل غيرها.(قوله ولا الجلالة إلخ) أي قبل الحبس. قال في الخانية: فإن كانت إبلا تمسك أربعين يوما حتى يطيب لحمها والبقر عشرين وللغنم عشرة (قوله ولا تأكل غيرها) أفاد أنها إذا كانت تخلط تجزي ط".
و فیہ ایضا: (306/6)
"(قوله ولو متولدا في ماء نجس) فلا بأس بأكلها للحال لحله بالنص وكونه يتغذى بالنجاسة لا يمنع حله، وأشار بهذا إلى الإبل والبقر والجلالة والدجاجة، وهي من المسائل التي توقف فيها الإمام فقال لا أدري متى يطيب أكلها. وفي التجنيس: إذا كان علفها نجاسة تحبس الدجاجة ثلاثة أيام، والشاة أربعة، والإبل والبقر عشرة، وهو المختار على الظاهر. وقال السرخسي: الأصح عدم التقدير وتحبس حتى تزول الرائحة المنتنة. وفي الملتقى: المكروه الجلالة التي إذا قربت وجد منها رائحة فلا تؤكل ولا يشرب لبنها ولا يعمل عليها، ويكره بيعها وهبتها وتلك حالها. وذكر البقالي أن عرقها نجس. وفي مختصر المحيط: ولا تكره الدجاجة المخلاة وإن أكلت النجاسة اه يعني إذا لم تنتن بها لما تقدم لأنها تخلط ولا يتغير لحمها وحبسها أياما تنزيه شرنبلالي على الوهبانية، وبه يحصل".
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی