عنوان: حضرت عائشہ رضی اللہ عنھا کی طرف منسوب چار باتیں(1850-No)

سوال: حضرت عائشہ صدیقہ رضی اللہ عنھا کی طرف چار باتیں منسوب ہیں، ان کی وضاحت فرمادیں۔ 1-جو شخص یہ کہے کہ شب معراج میں حضور صلی الله عليه وسلم نے اپنے رب کو دیکھا تھا، وہ جھوٹا ہے۔ 2-جو شخص یہ کہے کہ محمد صلی الله عليه وسلم آنے والے کل کی بات جانتے تھے، وہ بھی جھوٹا ہے۔ 3-جو شخص تم سے یہ بات کہے کہ محمد صلی الله عليه وسلم نے تبلیغ دین میں کوئی بات چھپائی تھی، وہ بھی جھوٹا ہے۔ 4- رسول اللہ صلی الله عليه وسلم بشر ہی تھے۔

جواب: سوال میں ذکر کردہ حضرت عائشہ رضی اللہ عنہا کی طرف منسوب پہلی تین باتیں بخاری شریف، حدیث نمبر 4855 میں ہیں اور چوتھی بات مسند احمد ج 6 ص256 اور سلسله احاديث صحيحه، حدیث نمبر571 میں موجود ہیں۔
واضح رہے کہ حضرت عائشہ رضی اللہ عنہا معراج کے موقع پر حضور صلی الله عليه وسلم کے دل کی آنکھوں سے اللہ تعالیٰ کے دیدار کی قائل تھیں ، جبکہ جمہور صحابہ، تابعین اور محققین کا راجح قول یہ ہے کہ  آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے ظاہری آنکھوں سے اللہ کو دیکھا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحیح البخاری: (140/6، ط: دار طوق النجاة)
عن مسروق، قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: يا أمتاه هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه؟ فقالت: لقد قف شعري مما قلت، أين أنت من ثلاث، من حدثكهن فقد كذب [ص: ١٤١] : من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد كذب، ثم قرأت: {لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير} [الأنعام: ١٠٣]، {وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب} [الشورى: ٥١]. ومن حدثك أنه يعلم ما في غد فقد كذب، ثم قرأت: {وما تدري نفس ماذا تكسب غدا} [لقمان: ٣٤]. ومن حدثك أنه كتم فقد كذب، ثم قرأت: {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك} [المائدة: ٦٧] الآية ولكنه «رأى جبريل عليه السلام في صورته مرتين»

سنن الترمذی: (112/5، ط: دار الغرب الاسلامی)
عن مسروق، قال: كنت متكئا عند عائشة، فقالت: يا أبا عائشة، ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم الفرية على الله: من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله، والله يقول: {لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير} {وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب}

مرقاۃ المفاتیح: (رقم الحدیث: 5660، 3605/9، ط: دار الفکر)
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - « {ما كذب الفؤاد ما رأى - ولقد رآه نزلة أخرى} [النجم: ١١ - ١٣] قال: رآه بفؤاده مرتين» . رواه مسلم.
وفي رواية الترمذي قال: «رأى محمد ربه، قال عكرمة: قلت: أليس الله يقول: {لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار} [الأنعام: ١٠٣] قال: ويحك! ذاك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره، وقد رأى ربه مرتين.»
(وعن ابن عباس - رضي الله عنهما -) أي في قوله تعالى: {ما كذب الفؤاد ما رأى - ولقد رآه نزلة أخرى} [النجم: ١١ - ١٣] قال أي ابن عباس: ( «رآه بفؤاده مرتين» ) . قال صاحب المدارك أي ما كذب فؤاد محمد ما رآه ببصره من صورة جبريل عليه الصلاة والسلام، أي ما قال فؤاده لما رآه لم أعرفك، ولو قال ذلك لكان كاذبا؛ لأنه عرف، يعني: أنه رآه بعينه وعرفه بقلبه، ولم يشك في أن ما رآه حق، وقيل: المرئي هو الله سبحانه رآه بعين رأسه، وقيل بقلبه. وفي شرح مسلم للنووي، قال ابن مسعود: رأى رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - جبريل، وهذا الذي قال هو مذهبه في هذه الآية، وذهب الجمهور من المفسرين إلى أن المراد أنه رأى ربه سبحانه، ثم اختلفوا فذهب جماعة إلى أنه عليه الصلاة والسلام رأى ربه بفؤاده دون عينه، وذهب جماعة إلى أنه رآه بعينه. قال الإمام أبو الحسن الواحدي، قال المفسرون رحمهم الله: هذا إخبار عن رؤية النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - ربه عز وجل ليلة المعراج. قال ابن عباس وأبو ذر وإبراهيم التميمي: رآه بقلبه، وعلى هذا رأى بقلبه ربه رؤية صحيحة، وهو أن الله تعالى جعل بصره في فؤاده، أو خلق لفؤاده بصرا حتى رأى ربه رؤية صحيحة كما يرى بالعين. قلت: هذا قول حسن، ووجه مستحسن يمكن به الجمع بين متفرقات الأقوال، والله تعالى أعلم بالحال. ثم قال الواحدي: ومذهب جماعة من المفسرين أنه رأى بعينه، وهو قول أنس وعكرمة والربيع. قال المبرد: إن الفؤاد رأى شيئا فصدق فيه، و " ما رأى " في موضع النصب أي: ما كذب الفؤاد مرئيه.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1942 Jul 26, 2019
hazrat aisha razi allaho anha ki taraf mansoob chaar batain , Four things attributed / reffered to Hazrat Ayesha (RA)

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.