سوال:
مفتی صاحب ! اسلام میں کسی چیز کو ثابت کرنے کے لئے کتنےگواہوں کی ضرورت ہوتی ہے؟
جواب: واضح رہے کہ شریعت میں زنا کو ثابت کرنے کے لیے چار مرد گواہ ضروری ہیں، اس کے علاوہ دیگر معاملات میں دو مرد گواہ یا ایک مرد اور دو عورتوں کی گواہی معتبر ہوتی ہے۔
اس طرح رمضان المبارک کا چاند بادل والے دن ایک آدمی کی گواہی سے ثابت ہوجاتا ہے، جبکہ عید کے چاند کے لئے بادل والے دن میں شہادت کاملہ (دو مرد یا ایک مرد اور دو عورتیں) شرط ہے اور غیر بادل والے دن میں ایک جمِ غفیر یعنی بہت زیادہ لوگوں کی شہادت معتبر ہوتی ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الھدایۃ: (116/3، ط: دار احیاء التراث العربی)
"والشهادة على مراتب: منها الشهادة في الزنا يعتبر فيها أربعة من الرجال" لقوله تعالى: {واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم} [النساء:١٥] ولقوله تعالى: {ثم لم يأتوا بأربعة شهداء} [النور:٤] "ولا تقبل فيها شهادة النساء" لحديث الزهري رضي الله عنه: مضت السنة من لدن رسول الله عليه الصلاة والسلام والخليفتين من بعده أن لا شهادة للنساء في الحدود والقصاص، ولأن فيها شبهة البدلية لقيامها مقام شهادة الرجال فلا تقبل فيما يندرئ بالشبهات "ومنها الشهادة ببقية الحدود والقصاص تقبل فيها شهادة رجلين" لقوله تعالى: {واستشهدوا شهيدين من رجالكم} [البقرة:٢٨٢] "ولا تقبل فيها شهادة النساء" لما ذكرنا. قال: "وما سوى ذلك من الحقوق يقبل فيها شهادة رجلين أو رجل وامرأتين سواء كان الحق مالا أو غير مال" مثل: النكاح والطلاق والعتاق والعدة والحوالة والوقف والصلح "والوكالة والوصية" والهبة والإقرار والإبراء والولد والولاد والنسب
و فیھا ایضاً: (119/1، ط: دار احیاء التراث العربی)
قال: " وإذا كان بالسماء علة قبل الإمام شهادة الواحد العدل في رؤية الهلال۔۔۔۔قال: " وإذا لم تكن بالسماء علة لم تقبل الشهادة حتى يراه جمع كثير يقع العلم بخبرهم " لأن التفرد بالرؤية في مثل هذه الحالة يوهم الغلط فيجب التوقف فيه حتى يكون جمعا كثيرا۔۔۔۔۔قال: " ومن رأى هلال الفطر وحده لم يفطر احتياطا وفي الصوم الاحتياط في الإيجاب. قال: " وإذا كان بالسماء علة لم يقبل في هلال الفطر إلا شهادة رجلين أو رجل وامرأتين " لأنه تعلق به نفع العبد وهو الفطر فأشبه سائر حقوقه والأضحى كالفطر في هذا في ظاهر الرواية وهو الأصح
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی