سوال:
مفتی صاحب! کیا مسجد عائشہ یا مسجد جعرانہ سے عمرہ کا احرام باندھنا صحیح ہے؟ رہنمائی فرما دیں۔ جزاک اللہ
جواب: واضح رہے کہ آفاقی شخص ( جوحدودِ حرم اور میقات سے باہر رہتے ہیں) کے لیے پہلے عمرہ کے لیے میقات سے احرام باندھنا لازم ہے، البتہ عمرہ کرنے کے بعد اگر حدود حرم میں ہی ہو تو دوسرا عمرہ کرنے کے لیے مسجدِ عائشہ یا مسجدِ جعرانہ سے احرام باندھ سکتا ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
المحیط البرھانی: (435/2، ط: دار الكتب العلمية، بیروت)
قال محمد رحمه الله في «الأصل»: إذا أراد الآفاقي دخول مكة ينبغي له أن يحرم من الميقات بحجة أو عمرة سواء دخل مكة مريداً النسك، أو دخلها لحاجة من الحوائج،
الدر المختار مع رد المحتار: (478/2، ط: دار الفكر)
(و) الميقات (لمن بمكة) يعني من بداخل الحرم (للحج الحرم وللعمرة الحل) ليتحقق نوع و التنعيم أفضل.
(قوله يعني إلخ) أشار إلى ما في البحر من قوله والمراد بالمكي من كان داخل الحرم سواء كان بمكة أو لا، وسواء كان من أهلها أو لا. اه.
فيشمل الآفاقي المفرد بالعمرة والمتمتع والحلال من أهل الحل إذا دخل الحرم لحاجة كما في اللباب (قوله ليتحقق نوع سفر) لأن أداء الحج في عرفة، وهي في الحل فيكون إحرام المكي بالحج من الحرم ليتحقق له نوع سفر بتبدل المكان، وأداء العمرة في الحرم فيكون إحرامه بها من الحل ليتحقق له نوع من السفر شرح النقاية للقاري فلو عكس فأحرم للحج من الحل أو للعمرة من الحرم لزمه دم إلا إذا عاد ملبيا إلى الميقات المشروع له كما في اللباب وغيره
(قوله و التنعيم أفضل) هو موضع قريب من مكة عند مسجد عائشة، وهو أقرب موضع من الحل ط أي الإحرام منه للعمرة أفضل من الإحرام لها من الجعرانة، وغيرها من الحل عندنا وإن كان - صلى الله عليه وسلم - أحرم منها لأمره - عليه الصلاة والسلام - عبد الرحمن بأن يذهب بأخته عائشة إلى التنعيم لتحرم منه والدليل القولي مقدم عندنا على الفعلي وعند الشافعي بالعكس.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی