سوال:
السلام علیکم! محترم مفتی صاحب! یوشع نام کا مطلب بتادیں اور کیا یہ نام لڑکے کا رکھ سکتے ہیں؟
جواب: یُوشَع (یاء پیش، واو ساکن اور شین زبر) ایک نبی کا نام ہے، سورہ کہف میں دو جگہ حضرت موسیٰ علیہ السّلام کے ایک نوجوان رفیقِ خاص کا ذکر ہے، حضرت اُبی بن کعبؓ سے روایت ہے کہ حضورﷺ نے فرمایا:وہ یوشع ؑ بن نون ہی ہیں، لہذا نبی کا نام ہونے کی وجہ سے بچہ کا نام "یوشع" رکھنا باعثِ برکت ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
التفسیر المنیر: (الكهف، الایة: 60، 287/15، ط: دار الفکر)
وَإِذْ قالَ مُوسى لِفَتاهُ واذكر حين قال موسى بن عمران نبي بني إسرائيل لفتاه يوشع بن نون بن افرائيم بن يوسف عليهم السلام الذي كان يتبعه ويخدمه ويتعلم منه.
البدایة و النھایة: (319/1، ط: دار الفکر)
ذكر نبوة يوشع وقيامه بأعباء بني إسرائيل بعد موسى وهارون عليهما السلام
هو يوشع بن نون بن أفراثيم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم السلام وأهل الكتاب يقولون يوشع بن عم هود وقد ذكره الله تعالى في القرآن غير مصرح باسمه في قصة الخضر كما تقدم من قوله (وإذ قال موسى لفتاه 18: 60 فلما جاوزا قال لفتاه 18: 62) وقدمنا ما ثبت في الصحيح من رواية أبى ابن كعب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم من أنه يوشع بن نون وهو متفق على نبوته عند أهل الكتاب فإن طائفة منهم وهم السامرة لا يقرون بنبوة أحد بعد موسى إلا يوشع بن نون لأنه مصرح به في التوراة ويكفرون بما وراءه وهو الحق من ربهم فعليهم لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة.
و فیه ایضاً: (323/1، ط: دار الفکر)
قال الإمام أحمد حدثنا أسود بن عامر حدثنا أبو بكر عن هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس. انفرد به أحمد من هذا الوجه وهو على شرط البخاري. وفيه دلالة على أن الذي فتح بيت المقدس هو يوشع بن نون عليه السلام لا موسى وأن حبس الشمس كان في فتح بيت المقدس لا أريحا كما قلنا.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی