عنوان: عورت کے بازو ستر میں داخل ہیں (21324-No)

سوال: میرا سوال یہ ہے کہ اکثر خواتین گھروں میں کام کاج کے لیے اپنی آستینیں کہنیوں کے اوپر تک چڑھائی ہوتی ہیں، گلی میں خاکروب کچرا اٹھانے آتے ہیں تو کچھ عجلت اور بے دھیانی میں اسی طرح دروازے کی اوٹ سے ہاتھ باہر کر کے کچرا رکھ دیتی ہیں، کبھی خاکروب متوجہ ہوتا ہے کبھی نہیں۔ اس صورت میں نامحرم کی نظر بازوؤں پر پڑنے کا کیا حکم ہے؟ خاتون کو بعد میں سخت پشیمانی ہوئی کہ بازو کھلا نہیں ہونا چاہیے تھا، توبہ استغفار بھی کیا۔ کیا بازو پر نامحرم کی نظر پڑنے سے خاتون پر غسل فرض ہو جائے گا؟ براہِ مہربانی جواب ارسال کر دیجیے۔

جواب: واضح رہے کہ عورت کے لیے اجنبی (نامحرم) مرد سے بازؤوں کا چھپانا ضروری ہے، البتہ نامحرم مرد کی نظر عورت کے بازؤوں پر پڑنے سے عورت پر غسل فرض نہیں ہوتا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الهندية: (فصل في بيان واجب الصلاة، 329/5، ط: دار الفكر)
وأما النظر إلى الأجنبيات فنقول: يجوز النظر إلى مواضع الزينة الظاهرة منهن وذلك الوجه والكف في ظاهر الرواية، كذا في الذخيرة. وإن غلب على ظنه أنه يشتهي فهو حرام، كذا في الينابيع. النظر إلى وجه الأجنبية إذا لم يكن عن شهوة ليس بحرام لكنه مكروه، كذا في السراجية. وروى الحسن عن أبي حنيفة - رحمه الله تعالى، يجوز النظر إلى قدمها أيضا، وفي رواية أخرى عنه قال لا يجوز النظر إلى قدمها

البناية شرح الهداية: (128/12، ط: دار الكتب العلمية)
(صل في الوطء والنظر واللمس)
(النظر إلى وجه الأجنبية وكفيها)
(فصل في الوطء والنظر واللمس) هذا فصل في بيان أحكام الوطء وأحكام النظر والمس والقبلة. وقد فصل الأكل لكثرته، ثم فصل اللبس قدم على هذا الفصل لكثرة شدة الاحتياج إليه بالنسبة إلى هذا الفصل.
(قال، رَحِمَهُ اللَّهُ: ولا يجوز أن ينظر الرجل إلى الأجنبية) أي قال القدوري في، مختصره، ي إلى المرأة الأجنبية. وبه قال مالك والشافعي - رحمهما الله، والأصل فيه قوله سبحانه وتعالى: (قلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) (الایة: 30) (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) (الایة: 31)
وموضع الزينة الرأس؛ لأنه موضع الإكليل. والشعر؛ لأنه موضع الفصاص الدريهمات. والأذن؛ لأنها موضع القرط. والعنق؛ لأنه موضع القلادة. والصدر؛ لأنه موضع الوشاح. والعضد؛ لأنه موضع الدملج. والذراع؛ لأنه موضع السوار، والساق؛ لأنه موضع الخلخال، وذكر الزينة وأراد موضعها من قبيل ذكر الحال وإرادة المحل للمبالغة في الستر.

المبسوط للسرخسی: (66/1، 67، ط: دار المعرفة)
(وكذلك إن مس ذكره بعد الوضوء فلا وضوء عليه، وهذا عندنا) وكذلك إذا نظر إلى فرج امرأة لقول ابن عباس، رضي الله عنهما، الوضوء مما خرج، وبمجرد النظر لا يخرج منه شيء فهو، والتفكير سواء.

واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 65 Sep 27, 2024

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Women's Issues

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.