سوال:
مفتی صاحب! مسجد میں ٹی وی نسب ہے جس پر نماز کے اوقات چلتے ہیں، کیا اس پر اشتہارات چلا کر اس کمائی کو مسجد کے چندے میں ڈالا جا سکتا ہے؟
جواب: واضح رہے کہ مسجد کا مقصد اللہ رب العزت کی عبادت نماز، ذکر و تلاوت وغیرہ ہے، اس میں کاروباری سرگرمیاں سر انجام دینا شرعاً جائز نہیں ہے، لہذا مسجد میں ٹی وی اسکرین نصب کرکے اس پر کاروباری اشتہارات چلانا شرعاً جائز نہیں ہے، اس سے اجتناب لازم ہے، تاہم مسجد کی حدود سے باہر کسی جگہ جائز اشتہارات چلا کر اس کی آمدن کو مسجد کے فنڈ میں جمع کیا جاسکتا ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
سنن للترمذي: (باب النَّهْى عن البيْع فِي المسجد، رقم الحدیث: 1321)
عن ابي هريرة، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا رايتم من يبيع، او يبتاع في المسجد، فقولوا: لا اربح الله تجارتك، وإذا رايتم من ينشد فيه ضالة، فقولوا: لا رد الله عليك
صحیح مسلم: (باب النہي عن نشد الضالة فی المسجد وما یقوله من سمع الناشد، رقم الحدیث: 568، 397/1)
عن أبی عبد اللہ، مولی شداد بن الہاد أنه سمع أبا ہریرة، یقول: قال رسول الله صلی اللہ علیه وسلم: ”من سمع رجلا ینشد ضالة فی المسجد فلیقل لا ردہا اللہ علیك فإن المساجد لم تبن لہذا
شرح النووي علی مسلم: (120/1)
في ہذین الحدیثین فوائد منہا النہي عن نشد الضالة فی المسجد ویلحق به ما في معناہ من البیع والشراء والإجارة ونحوها من العقود
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق: (كتاب الصوم، باب الإعتكاف، 351/1، ط: دار الكتاب الإسلامی)
(وكره إحضار المبيع والصمت والتكلم إلا بخير) أما إحضار المبيع وهي السلع للبيع فلأن المسجد محرز عن حقوق العباد وفيه شغله بها وجعله كالدكان وقوله وكره إحضار المبيع يدل على أن له أن يبيع ويشتري ما بدا له من التجارات من غير إحضار السلعة وذكر في الذخيرة أن المراد به ما لا بد له منه كالطعام ونحوه وأما إذا أراد أن يتخذ ذلك متجرا يكره له ذلك وهذا صحيح لأنه منقطع إلى الله تعالى فلا ينبغي له أن يشتغل فيه بأمور الدنيا ولهذا تكره الخياطة والخرز فيه ولغير المعتكف يكره البيع مطلقا لما روي أنه - عليه الصلاة والسلام - «نهى عن البيع والشراء في المسجد» رواه الترمذي وعنه - عليه الصلاة والسلام - أنه قال «إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا له لا أربح الله تجارتك» الحديث أخرجه النسائي وقال - عليه الصلاة والسلام - «من سمع رجلا ينشد ضالة في المسجد فليقل لا ردها الله عليك»
رد المحتار: (كتاب الصوم، باب الإعتكاف، 449/2، ط: سعيد)
(وكره) أي تحريما لأنها محل إطلاقهم بحر (إحضار مبيع فيه) كما كره فيه مبايعة غير المعتكف مطلقا للنھی.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی