سوال:
مفتی صاحب! اذان اور اقامت کے کلمات کا جواب کن الفاظ میں دینا چاہیے؟
جواب: واضح رہے کہ اصل اذان کا جواب دینا یہ ہے کہ اذان سن کر نماز کی تیاری میں اس طور پر مشغول ہوا جائے کہ جماعت کی نماز فوت نہ ہو، اور یہ شرعاً واجب ہے، البتہ اذان اور اقامت کے کلمات کا زبانی جواب دینا مستحب ہے۔
زبان سے اذان کا جواب دینے کا طریقہ یہ ہے کہ مؤذن جو الفاظ ادا کرے، جواب دینے والا بعینہ وہی الفاظ دہرائے، البتہ مؤذن جب "حي على الصلاة" اور "حي على الفلاح" کہے تو جواب دینے والا ان الفاظ کے جواب میں"لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللهِ" کہے، اور فجر کی اذان میں "الصلاة خير من النوم" کا جواب "صَدَقْتَ وَ بَرَرْتَ" سے دے، اسی طرح اقامت کا جواب بھی اذان ہی کی طرح دیا جائے، البتہ "قد قامت الصلاة" کے جواب میں "أَقَامَهَا اللهُ وَ أَدَامَهَا" کہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
مشکاة: (باب فضل الأذان و إجابة المؤذن، 1/298، ط: محمديه)
وَعَنْ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ فَقَالَ أَحَدُكُمُ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، ثُمَّ قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، ثُمَّ قَالَ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، قَالَ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، قَالَ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، قَالَ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، قَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، ثُمَّ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مِنْ قَلْبِهِ دخل الْجنَّة» . رَوَاهُ مُسلم".
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (155/1، ط: دار الكتب العلمية)
’’و أما بيان ما يجب على السامعين عند الأذان فالواجب عليهم الإجابة، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أربع من الجفاء: من بال قائما، و من مسح جبهته قبل الفراغ من الصلاة، و من سمع الأذان و لم يجب، و من سمع ذكري و لم يصل علي»، و الإجابة: أن يقول مثل ما قال المؤذن، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « من قال مثل ما يقول المؤذن غفر الله ما تقدم من ذنبه و ما تأخر»، فيقول مثل ما قاله إلا في قوله: "حي على الصلاة، حي على الفلاح" فإنه يقول مكانه: لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ؛ لأن إعادة ذلك تشبه المحاكاة و الاستهزاء، و كذا إذا قال المؤذن: "الصلاة خير من النوم" لا يعيده السامع، لما قلنا، و لكنه يقول: صدقت و بررت، أو ما يؤجر عليه. و لا ينبغي أن يتكلم السامع في حال الأذان و الإقامة، و لا يشتغل بقراءة القرآن، و لا بشيء من الأعمال سوى الإجابة، و لو كان في القراءة ينبغي أن يقطع و يشتغل بالاستماع و الإجابة، كذا قالوا في الفتاوى، والله أعلم.‘‘
رد المحتار: (400/1، ط: مصطفى البابي الحلبي)
وَيَقُولُ عِنْدَ : قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ : أَقَامَهَا اللَّهُ وَأَدَامَهَا.
رد المحتار: (399/1، ط:مصطفى البابي الحلبي)
"والذی ینبغی تحریرہ فی ھذا المحل أن الإجابة باللسان مستحبة وأن الإجابة بالقدم واجبة إن لزم من ترکھا تفویت الجماعة"
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی