عنوان: اذان و اقامت کے کلمات (21364-No)

سوال: مفتی صاحب! ہمارے علاقہ میں کچھ لوگ کسی اور طرح سے اذان دیتے ہیں، جس کی وجہ سے اہل علاقہ تشویش کا شکار ہیں، براہ کرم آپ قرآن و حدیث کی روشنی میں اذان و اقامت کے صحیح الفاظ بتادیں۔

جواب: احادیثِ صحیحہ کی روشنی میں فقہاء احناف کے نزدیک فجر کے علاوہ باقی چار نمازوں میں اذان کے پندرہ کلمات ہیں، جبکہ فجر کی اذان کے سترہ کلمات ہیں، پندرہ کلمات جو عام اذان میں ہیں، اس کے علاوہ "حی علی الفلاح" کے بعد مزید دو کلمات "الصلوة خیر من النوم، الصلوة خیر من النوم" ہیں، اسی طرح اقامت کے سترہ کلمات ہیں، پندرہ کلمات جو عام اذان میں ہیں، اس کے علاوہ "حی علی الفلاح" کے بعد مزید دو کلمات "قد قامت الصلوة، قد قامت الصلوة" ہیں، ذیل میں تینوں کے مکمل کلمات لکھے جاتے ہیں:
فجر کے علاوہ باقی چار نمازوں میں اذان کے کلمات:
"اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إلٰهَ إلَّا اللَّهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إلٰهَ إلَّا اللَّهُ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لَا إلٰهَ إلَّا اللَّهُ."
فجر کی اذان کے کلمات:
"اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إلٰهَ إلَّا اللَّهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إلٰهَ إلَّا اللَّهُ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنْ النَّوْمِ، الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنْ النَّوْمِ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لَا إلٰهَ إلَّا اللَّهُ."
اقامت کے کلمات:
"اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إلٰهَ إلَّا اللَّهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إلٰهَ إلَّا اللَّهُ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ، قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لَا إلٰهَ إلَّا اللَّهُ."



سنن الترمذي: (باب ما جاء أن الإقامة مثنى مثنى، رقم الحدیث: 194، 1/ 371، ط: دار الغرب الإسلامي)
عن ابن أبي ليلى، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عبد الله بن زيد، قال: كان أذان رسول الله صلى الله عليه وسلم شفعا شفعا في الأذان والإقامة. حديث عبد الله بن زيد، رواه وكيع، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، أن عبد الله بن زيد رأى الأذان في المنام. وقال شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، أن عبد الله بن زيد رأى الأذان في المنام.
وهذا أصح من حديث ابن أبي ليلى. وعبد الرحمن بن أبي ليلى، لم يسمع من عبد الله بن زيد. وقال بعض أهل العلم: الأذان مثنى مثنى، والإقامة مثنى مثنى. وبه يقول سفيان الثوري، وابن المبارك، وأهل الكوفة. ابن أبي ليلى هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، كان قاضي الكوفة ولم يسمع من أبيه شيئا، إلا أنه يروي، عن رجل، عن أبيه.

مصنف ابن أبي شيبة: (ما جاء في الأذان والإقامة كيف هو، رقم الحدیث: 2118، 1/ 185، ط: مکتبة الرشد)
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: حدثنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، " أن عبد الله بن زيد الأنصاري جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم , فقال: يا رسول الله، رأيت في المنام كأن رجلا قام وعليه بردان أخضران على جذمة حائط، فأذن مثنى، وأقام مثنى ، وقعد قعدة "، قال: «فسمع ذلك بلال، فقام، فأذن مثنى، وأقام مثنى، وقعد قعدة»

الفتاوى الهندية: (الفصل الثاني في كلمات الأذان والإقامة وكيفيتهما، 1/ 55، ط: دار الفکر)
الأذان خمس عشرة كلمة وآخره عندنا لا إله إلا الله. كذا في فتاوى قاضي خان وهي: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد، أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله. هكذا في الزاهدي.
والإقامة سبع عشرة كلمة خمس عشرة منها كلمات الأذان وكلمتان قوله قد قامت الصلاة مرتين. كذا في فتاوى قاضي خان ويزيد بعد فلاح أذان الفجر الصلاة خير من النوم مرتين. كذا في الكافي.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 127 Oct 09, 2024

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.