سوال:
السلام عليكم، مفتی صاحب ! کسی نے منت مانگی ہے کہ فلانا کام ہو جائے تو بکرا ذبح کرونگی، اب اِس بکری کا گوشت وہ اپنے اہل و عیال ( رشتہ دار) میں بانٹا جا سکتا ہے ؟ کیوں کہ کسی قاری صاحب نے بتایا کہ اپنے اھل و عیال کو نہیں دے سکتے ہیں۔
جواب: واضح رہے کہ منت اور اس جیسے صدقاتِ واجبہ (زکاۃ، صدقہ فطر، کفارہ، فدیہ) کے مستحق صرف وہ لوگ ہیں، جو مستحقِ زکاۃ ہوں۔
واضح رہے کہ زکوٰۃ اور صدقات واجبہ اپنے اصول (والدین، دادا،دادی، نانا، نانی وغیرہ) ،فروع (بیٹا، بیٹی، پوتا، پوتی، نواسہ، نواسی، وغیرہ) اور شوہر یا بیوی کو نہیں دے سکتے، اگرچہ وہ مستحقِ زکوٰۃ ہی کیوں نہ ہوں۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار مع رد المحتار: (339/2)
باب المصرف أي مصرف الزكاة والعشر، ۔۔۔ (هو فقير، وهو من له أدنى شيء) أي دون نصاب أو قدر نصاب غير نام مستغرق في الحاجة.
وهو مصرف أيضاً لصدقة الفطر والكفارة والنذر وغير ذلك من الصدقات الواجبة، كما في القهستاني'۔
و فیه ایضاً: (246/2)
(ولا) إلى (من بينهما ولاد)
(قوله: وإلى من بينهما ولاد) أي بينه وبين المدفوع إليه؛ لأن منافع الأملاك بينهم متصلة فلا يتحقق التمليك على الكمال، هداية۔ والولاد بالكسر مصدر ولدت المرأة ولادةً وولاداً مغرب، أي أصله وإن علا كأبويه وأجداده وجداته من قبلهما، وفرعه وإن سفل بفتح الفاء من باب طلب والضم خطأ؛ لأنه من السفالة وهي الخساسة مغرب، كأولاد الأولاد، وشمل الولاد بالنكاح والسفاح، فلا يدفع إلى ولده من الزنا ولا من نفاه كما سيأتي، وكذا كل صدقة واجبة كالفطرة والنذر والكفارات، وأما التطوع فيجوز بل هو أولى، كما في البدائع، وكذا يجوز خمس المعادن؛ لأن له حبسه لنفسه إذا لم تغنه الأربعة الأخماس، كما في البحر عن الإسبيجابي، وقيد بالولاد؛ لجوازه لبقية الأقارب كالإخوة والأعمام والأخوال الفقراء بل هم أولى؛ لأنه صلة وصدقة.
وفي الظهيرية: ويبدأ في الصدقات بالأقارب، ثم الموالي ثم الجيران، ولو دفع زكاته إلى من نفقته واجبة عليه من الأقارب جاز إذا لم يحسبها من النفقة بحر وقدمناه موضحا أول الزكاة.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی