عنوان: عورت کا اپنی بھنویں اور لب تراشنے کا حکم (2241-No)

سوال: السلام علیکم، حضرت ! سوال یہ ہے کہ کیا عورتیں اپر لپس اور آئبرو بنوا سکتی ہیں؟

جواب: ۱- اگر کسی عورت کے چہرے پر غیر معمولی بال اگ آئیں، جن سے اس عورت کے شوہر کو ناگواری ہونے لگے، مثلاً: عورت کے چہرے پر داڑھی مونچھ نکل آئے، تو ان بالوں کو صاف کرنا جائز ہے، بلکہ اپنے شوہروں کے لیے زینت اختیار کرنے کی نیت سے مستحب ہے۔
۲- اور اگر آئبرو یا بھنویں حد سے زیادہ پھیل جائیں، تو انہیں تراش کر عام حالت کے مطابق بنانا جائز ہے، تاہم اس میں مبالغہ کرنا ممنوع ہے، اس لیے کہ بلا ضرورت اپنی بھنویں باریک کرنے والی عورت پر حدیث شریف میں لعنت وارد ہوئی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن الترمذي: (باب مَا جَاءَ فِي الْوَاصِلَةِ وَ الْمُسْتَوْصِلَةِ وَ الْوَاشِمَةِ وَ الْمُسْتَوْشِمَةِ، رقم الحديث: 2782)
حدثنا احمد بن منيع، حدثنا عبيدة بن حميد، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، ان النبي صلى الله عليه وسلم: " لعن الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات، مبتغيات للحسن مغيرات خلق الله "، قال: هذا حديث حسن صحيح، وقد رواه شعبة، وغير واحد من الائمة، عن منصور.

سنن ابی داؤد:
" وتفسير الواصلة التي ‏تصل الشعر بشعر النساء والمستوصلة المعمول بها ، والنامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه، ‏والمتنمصة المعمول بها.‏
والواشمة التي تجعل الخيلان (جمع خال) في وجهها بكحل أو مداد والمستوشمة المعمول بها.‏
وقال الحافظ في الفتح: "والمتنمصة التي تطلب النماص والنامصة التي تفعله ، والنماص: إزالة ‏شعر الوجه بالمنقاش، ويسمى المنقاش منماصاً لذلك، ويقال إن النماص يختص بإزالة شعر ‏الحاجبين لترقيقهما وتسويتهما".
ثم نقل تفسير أبي داود المتقدم للنماص.‏

رد المحتار: (373/6، ط: سعید)
"ذكره في الاختيار أيضا والمغرب: النمص: نتف الشعر ومنه المنماص، المنقاش، لعله محمول على ما إذا فعلته للأجانب، وإلا فلو كان في وجهها شعر ينفر زوجها عنها بسببه، ففي تحريم إزالته بعد، لأن الزينة للنساء مطلوبةللتحسين، إلا أن يحمل على ما لا ضرورة إليه لما في نتفه بالمنماص من الإيذاء ، وفي تبيين المحارم: إزالة الشعر من الوجه حرام إلا إذا نبت لامرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالته بل تستحب".

و فيہ أيضا: (288/5)
"ولا بأس بأخذ الحاجبين و شعر وجهه ما لم يشبه المخنث، تاتارخانية".

والله تعالى أعلم بالصواب
دارالإفتاء الإخلاص،كراچی

Print Full Screen Views: 920 Oct 11, 2019
orat ka apni bhanwe or / aur lab tarashne / tarashney ka hukum / hukm, Ruling on a woman cutting her eyebrows and lips

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Women's Issues

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.