سوال:
مفتی صاحب! زکوة کی ادائیگی کے لیے کیا شرائط ہوتی ہیں؟ رہنمائی فرمائیں
جواب: زکوٰۃ کی ادائیگی صحیح ہونے کے لیے ضروری ہے کہ زکوٰۃ کی نیت کی جائے، ورنہ زکوٰۃ ادا نہیں ہوگی اور نیت کا درج ذیل دو اوقات میں سے کسی ایک وقت میں پایا جانا ضروری ہے:
۱۔ اپنے مال سے زکوٰۃ کی رقم علیحدہ کرتے وقت۔
۲۔ مستحق /وکیل کو زکوٰۃ دیتے وقت۔
لہذا اگر ان دو اوقات میں سے کسی بھی وقت میں زکوٰۃ کی نیت پائی گئی تو زکوٰۃ ادا ہوجائے گی، ورنہ زکوٰۃ ادا نہیں ہوگی، بلکہ وہ صدقہ وخیرات شمار ہوگی اور زکوٰۃ کی ادائیگی اب بھی ذمہ میں باقی رہے گی، البتہ اگر کسی مستحق کو زکوٰۃ کی نیت کے بغیر کچھ رقم دے دی اور رقم علیحدہ کرتے وقت بھی زکوٰۃ کی نیت نہیں کی تھی تو جب تک مستحق نے اس رقم کو خرچ نہ کیا ہو، اس رقم میں زکوٰۃ کی نیت کرنے سے زکوٰۃ ادا ہوجائے گی۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار: (268/2، ط: دار الفکر)
«(وشرط صحة أدائها نية مقارنة له) أي للأداء (ولو) كانت المقارنة (حكما) كما لو دفع بلا نية ثم نوى والمال قائم في يد الفقير، أو نوى عند الدفع للوكيل ثم دفع الوكيل بلا نية (أو مقارنة بعزل ما وجب) كله أو بعضه... الخ
بدائع الصنائع: (فصل شرائط ركن الزكاة، 40/2، ط: دار الكتب العلمية)
وأما شرائط الركن فأنواع بعضها يرجع إلى المؤدي وبعضها يرجع إلى المؤدى وبعضها يرجع إلى المؤدى إليه أما.
الذي يرجع إلى المؤدي فنية الزكاة والكلام في النية في موضعين في بيان أن النية شرط جواز أداء الزكاة وفي بيان وقت نية الأداء، أما الأول فالدليل عليه قوله: صلى الله عليه وسلم «لا عمل لمن لا نية له» وقوله «إنما الأعمال بالنيات» ؛ ولأن الزكاة عبادة مقصودة فلا تتأدى بدون النية كالصوم والصلاة ... وأما وقت النية فقد ذكر الطحاوي ولا تجزئ الزكاة عمن أخرجها إلا بنية مخالطة لإخراجه إياها كما قال في باب الصلاة وهذا إشارة إلى أنها لا تجزئ إلا بنية مقارنة للأداء وعن محمد بن سلمة أنه قال: إن كان وقت التصدق بحال لو سئل عن ماذا يتصدق؟ أمكنه الجواب من غير فكرة فإن ذلك يكون نية منه وتجزئه كما قال في نية الصلاة والصحيح أن النية تعتبر في أحد الوقتين إما عند الدفع وإما عند التمييز هكذا روى هشام عن محمد في رجل نوى أن ما يتصدق به إلى آخر السنة فهو عن زكاة ماله فجعل يتصدق إلى آخر السنة ولا تحضره النية قال: لا تجزئه وإن ميز زكاة ماله فصرها في كمه وقال: هذه من الزكاة فجعل يتصدق ولا تحضره النية قال: أرجو أن تجزئه عن الزكاة؛ لأن في الأول لم توجد النية في الوقتين وفي الثاني وجد في أحدهما وهو وقت التمييز وإنما لم تشترط في وقت الدفع عينا؛ لأن دفع الزكاة قد يقع دفعة واحدة وقد يقع متفرقا، وفي اشتراط النية عند كل دفع مع تفريق الدفع حرج والحرج مدفوع والله أعلم.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی