سوال:
مفتی صاحب! میں عمرہ اور حج کرنے کا ارادہ رکھتا ہوں، براہ کرم مجھے احرام باندھنے کا مکمل طریقہ تفصیل سے بتادیں۔ نیز یہ بھی بتائیں کہ احرام میں جو کندھے کو کھلا رکھا جاتا ہے، اس عمل کو کیا کہتے ہیں اور یہ کب کیا جاتا ہے؟
جواب: واضح رہے کہ حج یا عمرہ کی نیت کر کے تلبیہ پڑھنے کو "احرام" کہا جاتا ہے۔
احرام باندھنے کا طریقہ یہ ہے کہ احرام کی چادریں پہننے سے پہلے ہاتھ اور پیر کے ناخن کاٹ لے، مونچھیں کاٹ لے، بغل اور زیر ناف بال صاف کرلے، اس کے بعد صابن وغیرہ سے اچھی طرح غسل کرلے اور اگر غسل نہ کرسکے تو وضو کرلے، پھر اس کے بعد سلے ہوئے کپڑوں کو اتار کر دو چادریں اوڑھ لے، ایک چادر تہبند کی طرح ناف سے ٹخنوں تک اور دوسری چادر کندھوں پر اس طرح ڈال لے کہ سینہ اور کمر چھپ جائے، پھر جسم اور احرام کے کپڑوں پر خوشبو لگالے، جسم پر تو کوئی بھی خوشبو لگا سکتا ہے، البتہ احرام کے کپڑوں پر ایسی خوشبو لگائے کہ خوشبو لگنے کے بعد خوشبو تو باقی رہے لیکن اس کا رنگ کپڑوں پر نظر نہ آئے، اس کے بعد دو رکعت نماز احرام کی نیت سے پڑھ لے بشرطیکہ مکروہ وقت نہ ہو، ان دو رکعتوں میں پہلی رکعت میں سورہ فاتحہ کے بعد سورہ کافرون اور دوسری رکعت میں سورہ فاتحہ کے بعد سورہ اخلاص پڑھنا افضل ہے، نماز پڑھنے کے بعد سر پر سے ٹوپی عمامہ وغیرہ اتار کر حج یا عمرہ کی نیت کر کے تلبیہ (لَبَّيْكَ اللهُمَّ، لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ، وَالْمُلْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ) پڑھے اور دعا کرے کہ اللہ پاک میرے لیے حج یا عمرہ کو آسان کردے۔ اب یہ شخص حالت احرام میں ہے اور احرام کی تمام پابندیاں اس پر لازم ہیں۔
نوٹ: واضح رہے کہ احرام کی چادر کو دائیں بغل کے نیچے سے نکال کر بائیں کندھے پر ڈالنے کو "اضطباع" کہتے ہیں، یہ عمل طواف کے ساتوں چکروں میں کیا جاتا ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الھندیة: (222/1، ط: دار الفکر)
(وأما شرطه فالنية) حتى لا يصير محرما بالتلبية بدون نية الإحرام كذا في محيط السرخسي، ولا يصير شارعا بمجرد النية ما لم يأت بالتلبية أو ما يقوم مقامها من الذكر أو سوق الهدي أو تقليد البدنة كذا في المضمرات.
وإذا أراد الإحرام اغتسل أو توضأ والغسل أفضل إلا أن هذا الغسل للتنظيف حتى تؤمر به الحائض كذا في الهداية. ويستحب في حق النفساء والصبي ويستحب كمال التنظيف من قص الأظفار والشارب وحلق الإبطين والعانة والرأس لمن اعتاده من الرجال أو أراده وإلا فتسريحه وإزالة الشعث والوسخ عنه، وعن بدنه بغسله بالخطمي والأشنان ونحوهما، ومن المستحب عند إرادة الإحرام جماع زوجته أو جاريته إن كانت معه ولا مانع من الجماع فإنه من السنة، هكذا في البحر الرائق.
وينزع المخيط والخف ويلبس ثوبين إزارا ورداء جديدين أو غسيلين، والجديد أفضل ، كذا في فتاوى قاضي خان ولو لبس ثوبا واحدا يستر عورته، جاز كذا في الاختيار شرح المختار، والإزار من السرة إلى ما تحت الركبة والرداء على الظهر والكتفين، والصدر ويشده فوق السرة وإن غرز طرفيه في إزاره فلا بأس به ولو خلله بخلال أو مسلة أو شده على نفسه بحبل أساء ولا شيء عليه كذا في البحر الرائق. ويدخل الرداء تحت يمينه ويلقيه على كتفه اليسرى، ويبقي كتفه الأيمن مكشوفا كذا في خزانة المفتين.
ويدهن بأي دهن شاء مطيبا كان أو غير مطيب وأجمعوا على أنه يجوز التطيب قبل الإحرام بما لا يبقى عينه بعد الإحرام وإن بقيت رائحته، وكذا التطيب بما يبقى عينه بعد الإحرام كالمسك ، والغالية عندنا لا يكره في الروايات الظاهرة، كذا في فتاوى قاضي خان، وهو الصحيح هكذا في المحيط ولا يجوز التطيب في الثوب بما يبقى عينه على قول الكل على إحدى الروايتين عنهما قالوا: وبه نأخذ كذا في البحر الرائق.
ثم يصلي ركعتين ويقرأ فيهما بما شاء، وإن قرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب، و {قل يا أيها الكافرون} [الكافرون: 1] وفي الثانية بفاتحة الكتاب، و {قل هو الله أحد} [الإخلاص: 1] تبركا بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو أفضل كذا في المحيط، وكثير من علمائنا يقرءون بعد الفراغ من سورة {قل يا أيها الكافرون} [الكافرون: 1] {ربنا لا تزغ قلوبنا} [آل عمران: 8] الآية، وبعد الفراغ من سورة الإخلاص {ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا} [الكهف: 10] كذا في خزانة المفتين، ولا يصليهما في الوقت المكروه وتجزئه المكتوبة، كذا في البحر الرائق، ثم إذا فرغ من صلاته يطلب من الله التيسير ويدعو: اللهم إني أريد الحج فيسره لي وتقبله مني، كذا في المحيط، ثم يلبي في دبر الصلاة أو بعدما استوت به راحلته، والتلبية في دبر الصلاة أفضل عندنا كذا في فتاوى قاضي خان.
واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی