عنوان: "اسلام کی کڑیاں ایک ایک کرکے توڑی جائیں گی"حدیث مبارک کی تشریح (22603-No)

سوال: حضرت ابوامامہ رضی اللہ عنہ سے مروی ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم نے ارشاد فرمایا: اسلام کی کڑیوں کو ایک ایک کڑی کر کے توڑ دیا جائے گا اور جب ایک کڑی ٹوٹ جایا کرے گی تو لوگ دوسری کے ساتھ چمٹ جایا کریں گے، سب سے پہلے ٹوٹنے والی رسی حکم یعنی انصاف کی ہو گی اور سب سے آخر میں ٹوٹنے والی نماز ہو گی۔" (مسند أحمد، حدیث نمبر: 22513)

جواب: حدیث مبارک میں "عری الاسلام" یعنی اسلام کی کڑیوں سے مراد شرّاح حضرات کے نزدیک اسلامی احکام، شعائر اور ایمان کے شعبے ہیں، حدیث مبارکہ میں بتایا جارہا ہے کہ اسلامی احکام و شعائر اور ایمانی شعبے ایک ایک کرکے توڑے جائیں گے، ان میں سب سے پہلے جو کڑی توڑی جائے گی، وہ "حکم" کی ہوگی، حکم کی تشریح بعض حضرات نے "فیصلہ" سے کی ہے کہ ایک مرتبہ شریعت کے مطابق فیصلہ کردئیے جانے کے بعد اس کو توڑا جائے گا، اور اس میں رکاوٹ اور نقص پیدا کرکے اسے سِرے سے ختم کرنے کی کوشش جائے گی۔ جبکہ بعض شراحؒ نے "حکم" کی تشریح اللہ کے مبرم احکام اور فرائض و واجبات سے کی ہے۔
جہاں تک اس سوال کا تعلق ہے کہ اس کا تعلق کس زمانے سے ہے؟ تو چونکہ حدیث مبارکہ میں صراحت کے ساتھ اس کے وقت کا تعین نہیں کیا گیا، اس لیے متعین طور پر کسی خاص زمانے یا وقت کے بارے میں یہ نہیں کہا جاسکتا کہ اس حدیث میں کون سا وقت یا زمانہ مراد ہے، تاہم اس میں احتمالات ذکر کیے جاسکتے ہیں، چنانچہ احتمالی طور پر اس زمانے کی ابتداء اسی وقت سے ہوچکی ہے کہ جب سے یزید، مروان، ابن زیاد اور حجاج جیسے حکمران مسلط ہوئے اور انہوں نے حضراتِ صحابہ اور اہل بیت رضوان اللہ علیہم اجمعین پر طرح طرح کے ظلم کیے، اور ان کے بعد بھی وقت کے ساتھ ساتھ اسلامی احکام اور شعائر کو وقتاً فوقتاً توڑا جاتا رہا، اور امت وقت کے ساتھ ساتھ رُو بزوال رہی، یہاں تک اس وقت یہ صورتِ حال ہے کہ بہت سارے لوگ نماز بھی چھوڑ دیتے ہیں، اور اس پر انہیں کوئی ندامت یا شرمندگی بھی نہیں ہوتی، اور معلوم نہیں کہ یہ سلسلہ مزید کہاں تک جائے گا۔ اعاذنا اللہ تعالی من کل ذلک۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

فيض القدير للمناوی: (5/ 263، ط: المكتبة التجارية الكبرى)
«7232 - (لتنقضن) بالبناء للمجهول أي تنحل نقضت الحبل نقضا حللت برمه وانتقض الأمر بعد التئامه فسد (‌عرى ‌الإسلام) جمع عروة وهي في الأصل ما يعلق به من طرف الدلو والكوز ونحوهما فاستعير لما يتمسك به من أمر الدين ويتعلق به من شعب الإسلام (‌عروة ‌عروة) قال أبو البقاء: بالنصب على الحال والتقدير ينقض متتابعا فالأول كقولهم ادخلوا الأول فالأول أي شيئا بعد شيء (فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها) أي تعلقوا بها يقال تشبث به أي تعلق (فأولهن نقضا الحكم) أي القضاء وقد كثر ذلك في زمننا حتى في القضية الواحدة تنقض وتبرم مرات بقدر الدراهم (وآخرهن الصلاة) حتى أن أهل البوادي الآن وكثيرا من أهل الحضر لا يصلون رأسا ومنهم من يصلي رياء وتكلفا {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس}
(حم حب ك) في الأحكام (عن أبي أمامة) قال الحاكم: صحيح تفرد به عبد العزيز بن عبيد الله عن إسماعيل وتعقبه الذهبي بأن عبد العزيز ضعيف وقال الذهبي: رجال أحمد رجال الصحيح»

التنوير شرح الجامع الصغير للأمير: (9/ 33، ط: مكتبة دار السلام)
«"لتنتقضن ‌عرى ‌الإِسلام ‌عروة ‌عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها فأولهن نقضاً الحكم وآخرهن الصلاة (حم حب ك) عن أبي أمامة" (صح).
(لتنتقضن) بالبناء للمجهول. (‌عرى ‌الإِسلام) من نقضت الحبل حللت برمه والعرى جمع العروة والمراد بها هنا ما يتعلق به من شعب الإيمان (‌عروة ‌عروة) قال أبو البقاء: النصب على الحال والمراد تنقض متتابعاً مثل دخلوا الأول فالأول أي شيئاً بعد شيء (فكلما انتقضت عروة تشبث الناس) تمسكوا (بالتي تليها فأولهن نقضا الحكم) إبطال ما أبرمه الله وأوجبه من الأحكام الشرعية كما قد وقع ذلك وقيل نقض القضية بعد إبرامها على الوجه الشرعي فتنتقض مرات على قدر الدراهم وتبدلت الأحكام الإِسلامية بالأحكام الطاغوتية (وآخرهن الصلاة) يتركها الناس وإن أتوا بها أتوا بها على صفة لا تقبل كما قد وقع ذلك في دهرنا فلقد يمتلئ المسجد بالرجال ما فيهم من يقيم أركان صلاته ولا من يقول له أقمها»

السراج المنير شرح الجامع الصغير للعزيزي: (4/ 122، ط: ندارد)
«(لتنتقضن) بالبناء للمفعول أي لنحل (‌عري ‌الإسلام) جمع عروة وهي في الأصل ما يستمسك به ويستوثق فاستعبر لما يستمسك به من أمر الدين ويتعلق به من شعب الإسلام (‌عروة ‌عروة) قال المناوي بالنصب على الحال وظاهر شرحه أنه مفعول مطلق أي نقضا متتابعاً أي شيء بعد شيء (فكل ما انتقضت عروة تشبث) بمثنات فوقية فشين معجمة فموحدة فمثلثه أي تعلق (الناس بالتي تليها فأولهن نقصاً الحكم) قال العلقمي المراد به هنا القضاء بالعدل وظهر مصداق قوله عليه الصلاة والسلام من نقض الحكم في هذه الأيام حتى في القضية الواحدة كم فيها من نغمض وإبرام وقال بعض خطباء العصر وصارت الأحكام دائرة على الدراهم والدنانير المنقوشة الواسعة الدائرة (وآخرهن الصلاة) حتى أن أهل البوادي لا يصلون أصلاً وأما أهل القرى فالصلاة فيهم قليلة ومن يحسن شروطها فأقل من القليل (حم حب ك) عن أبي إمامة قال الشيخ حديث صحيح»

كوثر المعاني الدراري في كشف خبايا صحيح البخاري للشنقيطي:(8/ 89، ط: مؤسسة الرسالة)
«وروى ابن أبي الدنيا عن زيد بن أسلم بإسناد صحيح أن المِسْوَرَ بن مَخْرَمة أغمي عليه، ثم أفاق، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أحبّ إليَّ من الدنيا وما فيها، عبد الرحمن بن عوف في الرفيق الأعلى مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين، وحَسُن أولئك رفيقًا، وعبد الملك والحجاج يجران أمعاءهما في النار. ولم يكن للحجاج حينئذ ذكر، ولا كان عبد الملك ولي الخلافة بعدُ، لأن المسور مات في اليوم الذي جاء نعي يزيد بن معاوية من الشام، وذلك في ربيع الأول سنة أربع وستين من الهجرة، وقال القاسم بن مخيمرة: كان الحجاج ينقض عرى الإِسلام عروة عروة»

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

Print Full Screen Views: 13 Jan 01, 2025

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2025.