عنوان: تصویر والی شرٹ الٹی پہن کر نما ز پڑھنے کا حکم (2465-No)

سوال: مفتی صاحب! میں جاندار کی تصویر والی ٹی شرٹ پہن کر نماز پڑھنے کے لیے مسجد آیا تو مجھے کسی نے کہا کہ اس میں نماز نہیں ہوتی، تو میں پریشان ہوگیا، تو پھر کسی نے کہا کہ پریشان نہ ہو، بلکہ اس کو الٹا کرکے نماز پڑھ لو، تو میں نے ایسا ہی کیا، براہ کرم اِس مسئلے کی وضاحت فرما دیں، کیا میری نماز ٹھیک ادا ہوئی؟

جواب: مسئولہ صورت میں تصویر چھپ جانے کی وجہ سے کراہت اگرچہ باقی نہ رہی، البتہ شرٹ الٹی پہننے کی وجہ سے نماز کراہت کے ساتھ ادا ہوئی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار: (كتاب الصلاة، باب ما يفسد الصلوة، 648/1، ط: سعيد)
واختلف فيما إ ذا كان ) التمثال (خلفه والأظهر الكراهةو )لا يكره (لو كانت تحت فدميه ) أو محل مهانة (أو في يده) عبارة الشمني بدنه لأنها مستورة،بثيابه الخ ومفاده كراهة المستبين لا المستتر بكيس أو مرة أو ثوب آخر بان صلى أو معه صرة أو كيس فيه دنانير أو درهم فيها صور صغار فلا تكره لاستتاها.

البحر الرائق: (باب ما يفسد الصلاة و ما يكره فيها، 35/2، ط: دار الكتاب الإسلامي)
ومنها أن يصلي في ثياب البذلة والمهنة واحتج له في الذخيرة بأنه روي عن عمر - رضي الله عنه - أنه رأى رجلا فعل ذلك فقال أرأيتك لو كنت أرسلتك إلى بعض الناس أكنت تمر في ثيابك هذه فقال لا فقال عمر الله أحق أن يتزين له
وروى البيهقي عنه - صلى الله عليه وسلم - «إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله أحق أن يتزين له» والظاهر أنها تنزيهية وفسر ثياب البذلة في شرح الوقاية بما يلبسه في بيته ولا يذهب به إلى الأكابر۔

المحيط البرهاني: (کتاب الصلوۃ، 377/1، ط: دار الكتب العلمية)
قال نجم الدين في «كتاب الخصائل» : قلت لشيخ الإسلام: إن محمداً يقول في «الكتاب» لا بأس بأن يصلي في ثوب واحد متوشحاً به، وقال: مراد محمد أن يكون ثوباً طويلاً يتوشح به فيجعل بعضه على رأسه وبعضه على منكبيه، وعلى كل موضع من بدنه أما ليس فيه تنصيص على إعراء الرأس والمنكبين، وقد روي أن أصحاب رسول الله عليه السلام كانوا يكرهون إعراء المناكب في الصلاة، وكذلك يتكره الصلاة في ثياب البذلة روي أن عمر رضي الله عنه رأى رجلاً فعل ذلك، فقال: أرأيت لو كنت أرسلتك إلى بعض الناس أكنت تمر في ثيابك هذه، فقال: لا، فقال عمر: الله أحق أن تتزين له، وكذلك تكره الصلاة في ثوب فيه تصاوير.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 748 Nov 09, 2019
tasveer wali shirt ulti pehen kar namaz parhne / parhney ka hukum / hukm, Ruling on praying wearing a shirt with a picture on it

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.