سوال:
مفتی صاحب ! کیا عورت شوہر کے حکم پر آئبرو بنواسکتی ہے؟
جواب: واضح رہے کہ خوبصورتی یا فیشن کے لیے آئبرو بنوانا یا باریک کرنا جائز نہیں ہے، حدیث میں ایسی عورت پر لعنت آئی ہے، اگرچہ شوہر کا حکم ہی کیوں نہ ہو، البتہ اگر آئبرو یا بھنویں حد سے زیادہ پھیل جائیں، تو انہیں تراش کر عام حالت کے مطابق بنانا جائز ہے، تاہم اس میں مبالغہ کرنا ممنوع ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
سنن الترمذي: (باب مَا جَاءَ فِي الْوَاصِلَةِ وَ الْمُسْتَوْصِلَةِ وَ الْوَاشِمَةِ وَ الْمُسْتَوْشِمَةِ، رقم الحديث: 2782)
حدثنا احمد بن منيع، حدثنا عبيدة بن حميد، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، ان النبي صلى الله عليه وسلم: " لعن الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات، مبتغيات للحسن مغيرات خلق الله "، قال: هذا حديث حسن صحيح، وقد رواه شعبة، وغير واحد من الائمة، عن منصور.
سنن أبی داود:
" وتفسير الواصلة التي تصل الشعر بشعر النساء والمستوصلة المعمول بها ، والنامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه، والمتنمصة المعمول بها.
والواشمة التي تجعل الخيلان (جمع خال) في وجهها بكحل أو مداد والمستوشمة المعمول بها.
وقال الحافظ في الفتح: "والمتنمصة التي تطلب النماص والنامصة التي تفعله ، والنماص: إزالة شعر الوجه بالمنقاش، ويسمى المنقاش منماصاً لذلك، ويقال إن النماص يختص بإزالة شعر الحاجبين لترقيقهما وتسويتهما".
ثم نقل تفسير أبي داود المتقدم للنماص.
الدر المختار: (407/6، ط: سعید)
” قطعت شعر راسھا ،اثمت ولعنت۔۔۔۔وان باذن الزوج ۔”
رد المحتار: (313/6)
لا باس باخذ الحاجبین وشعر وجھہ ،مالم یشبہ المخنث ۔
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی