عنوان: جہاز کی بلندی سے سورج نظر آنے کی صورت میں نماز مغرب کا حکم(2684-No)

سوال: ہوائی جہاز میں سفر کرتے ہوئے نماز کے اوقات کا اعتبار زمینی وقت کا ہوگا یا نہیں، مثلاً: اگر زمین پر غروب آفتاب کا وقت ہو گیا، لیکن جہاز پر بلندی کی وجہ سے سورج نظر آ رہا ہو تو کیا نماز مغرب پڑھ سکتے ہیں یا نہیں؟

جواب: واضح رہے کہ اگر زمینی سطح کے حساب سے سورج غروب ہوچکا ہو، لیکن جہاز کی سطح بلندی کی وجہ سے سورج بدستور نظر آرہا ہو تو اس صورت میں جہاز کی سطح بلندی کے حساب سے جب تک سورج غروب نہ ہو، اس وقت تک مغرب کا وقت داخل نہیں ہوگا ،لہذا جہاز میں مغرب کی جانب سفر کرتے ہوئے جب تک سورج اس کی سطح بلندی کے حساب سے نظر آرہا ہو ،اس وقت تک مغرب کی نماز کو مؤخر کیا جائے گا، یہانتکہ سورج یا تو فضا میں کسی موقع پر غروب ہوجائے یا جہاز کسی مقام پر اتر جائے، پھر جہاز اترنے کے بعد دیکھا جائے کہ اگر اس مقام پر مغرب کا وقت باقی ہو تو اس وقت مغرب کی نماز پڑھی جائے گی، لیکن اگر اس مقام کے حساب سے مغرب کا وقت باقی نہ ہو، بلکہ ایک یا ایک سے زائد نمازوں کا وقت نکل چکا ہو تو اس صورت میں جو نمازیں نکل گئی ہوں، بطورِ احتیاط ان نمازوں کی قضا کرنی ہوگی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (کتاب الصلوٰۃ، مطلب في فاقد وقت العشاء كأهل بلغار، 362/1، ط: سعید)
(وفاقد وقتهما) كبلغار، فإن فيها يطلع الفجر قبل غروب الشفق في أربعينية الشتاء (مكلف بهما فيقدر لهما) ولا ينوي القضاء لفقد وقت الأداء به أفتى البرهان الكبير واختاره الكمال، وتبعه ابن الشحنة في ألغازه فصححه، فزعم المصنف أنه المذهب (وقيل لا) يكلف بهما لعدم سببهما، وبه جزم في الكنز والدرر والملتقى وبه أفتى البقالي، ووافقه الحلواني والمرغيناني ورجحه الشرنبلالي والحلبي، وأوسعا المقال ومنعا ما ذكره الكمال الخ الدر ۔
مطلب في فاقد وقت العشاء كأهل بلغار.
(قوله: فإن فيها يطلع الفجر قبل غروب الشفق) مقتضاه أنه فقد وقت العشاء والوتر فقط وليس كذلك، بل فقد وقت الفجر أيضا؛ لأن ابتداء وقت الصبح طلوع الفجر، وطلوع الفجر يستدعي سبق الظلام ولا ظلام مع بقاء الشفق أفاده ح.
أقول: الخلاف المنقول بين مشايخ المذهب إنما هو في وجوب العشاء والوتر فقط، ولم نر أحدا منهم تعرض لقضاء الفجر في هذه الصورة، ۔۔۔(قوله: فيقدر لهما) هذا موجود في نسخ المتن المجردة ساقط من المنح، ولم أر من سبقه إليه سوى صاحب الفيض، حيث قال: ولو كانوا في بلدة يطلع فيها الفجر قبل غيبوبة الشفق لا يجب عليهم صلاة العشاء لعدم السبب، وقيل يجب ويقدر الوقت. اه.۔۔۔۔ولأن هذه المسألة نقلوا فيها الاختلاف بين ثلاثة من مشايخنا وهم البقالي والحلواني والبرهان الكبير فأفتى البقالي بعدم الوجوب، وكان الحلواني يفتي بوجوب القضاء ثم وافق البقالي لما أرسل إليه الحلواني من يسأله عمن أسقط صلاة من الخمس أيكفر؟ فأجاب السائل بقوله: من قطعت يداه أو رجلاه كم فروض وضوئه؟ فقال له: ثلاث، لفوات المحل، قال فكذلك الصلاة، فبلغ الحلواني ذلك فاستحسنه ورجع إلى قول البقالي بعدم الوجوب. وأما البرهان الكبير فقال بالوجوب، لكن قال في الظهيرية وغيرها: لا ينوي القضاء في الصحيح لفقد وقت الأداء. واعترضه الزيلعي بأن الوجوب بدون السبب لا يعقل، وبأنه إذا لم ينو القضاء يكون أداء ضرورة، وهوأي الأداء فرض الوقت ولم يقل به أحد، إذ لا يبقى وقت العشاء بعد طلوع الفجر إجماعا. اه. وأيضا فإن من جملة بلادهم ما يطلع فيها الفجر كما غربت الشمس كما في الزيلعي وغيره، فلم يوجد وقت قبل الفجر يمكن فيه الأداء.۔۔۔۔ (قوله: وأوسعا المقال) أي كل من الشرنبلالي والبرهان الحلبي لكن الشرنبلالي نقل كلام البرهان الحلبي برمته فلذا نسب إليه الإيساع.
(قوله: ومنعا ما ذكره الكمال) أما الذي ذكره الكمال فهو قوله ومن لا يوجد عندهم وقت العشاء أفتى البقالي بعدم الوجوب عليهم لعدم السبب كما يسقط غسل اليدين من الوضوء عن مقطوعهما من المرفقين ۔۔۔۔والأحسن في الجواب عن المحقق الكمال ابن الهمام أنه لم يذكر حديث الدجال ليقيس عليه مسألتنا أو يلحقها به دلالة، وإنما ذكره دليلا على افتراض الصلوات الخمس وإن لم يوجد السبب افتراضا عاما؛ لأن قوله وما روي معطوف على قوله ما تواطأت عليه أخبار الإسراء، وما أورده عليه من عدم الافتراض على الحائض والكافر يجاب عنه بما قاله المحشي من ورود النص بإخراجهما من العموم.
هذا وقد أقر ما ذكره المحقق تلميذاه العلامتان المحققان ابن أمير حاج والشيخ قاسم. والحاصل أنهما قولان مصححان، ويتأيد القول بالوجوب بأنه قال به إمام مجتهد وهو الإمام الشافعي كما نقله في الحلية عن المتولي عنه.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 611 Nov 28, 2019
jahaz ki satah bulandi par soraj ghuroob na hone / honey ki sorat me / mein namaz e maghrib ka hukum / hukm, Ruling on Maghrib prayers in case the sun does not set on the surface of the plane

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.