عنوان: طلوع آفتاب سے پہلے اور نماز عصر کے بعد غروبِ آفتاب سے پہلے قضا یا منت کی نمازیں پڑھنے کا حکم (2796-No)

سوال: کیا منت والی نماز اور قضاء نماز درج ذیل اوقات میں ادا کر سکتے ہیں:(۱)صبح صادق سے پہلے یعنی تہجد کے وقت اور تہجد کا وقت ختم ہونے کے بعد یعنی نمازِفجر سے پہلے (۲) نمازِ فجر کی سنتوں کے بعد فرض سے پہلے (۳) نمازِ فجر کے فرضوں کے بعد طلوعِ شمس سے پہلے (۴) نمازِ عصر کے فرضوں کے بعد غروبِ شمس سے پہلے۔

جواب: واضح رہے کہ صبح صادق کے بعد طلوعِ آفتاب سے پہلے اور نمازِ عصر کے بعد سورج زرد ہونے سے پہلے ان دو اوقات میں قضاء نمازیں پڑھنا جائز ہے، البتہ نماز فجر اور عصر کے بعد قضاء نمازیں گھر میں ادا کرنی چاہیے، جبکہ ان اوقات میں منت مانی ہوئی نمازیں پڑھنا ممنوع ہے اور تہجد کے وقت سب نمازیں پڑھنا جائز ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (کتاب الصلوٰۃ قبل باب الاذان، 373/1، ط: سعید)
واعلم أن الأوقات المكروهة نوعان:
الأول الشروق والاستواء والغروب.
والثاني ما بين الفجر والشمس، وما بين صلاة العصر إلى الاصفرار، فالنوع الأول لا ينعقد فيه شيء من الصلوات التي ذكرناها إذا شرع بها فيه، وتبطل إن طرأ عليها إلا صلاة جنازة حضرت فيها وسجدة تليت آيتها فيها وعصر يومه والنفل والنذر المقيد بها وقضاء ما شرع به فيها ثم أفسده، فتنعقد هذه الستة بلا كراهة أصلا في الأولى منها، ومع الكراهة التنزيهية في الثانية والتحريمية في الثالثة، وكذا في البواقي، لكن مع وجوب القطع والقضاء في وقت غير مكروه:
والنوع الثاني ينعقد فيه جميع الصلوات التي ذكرناها من غير كراهة، إلا النفل والواجب لغيره فإنه ينعقد مع الكراهة، فيجب القطع والقضاء في وقت غير مكروه اه ح مع بعض تغيير.

تحفة الفقهاء: (باب مواقيت الصلاة، 106/1، ط: دار الكتب العلمية)
أما الأوقات الأخر التي تكره الصلاة فيها لمعنى في غير الوقت فمنها بعد طلوع الفجر إلى أن يصلي الفجر وبعد صلاة الفجر إلى أن تطلع الشمس وبعد صلاة العصر إلى أن تتغيرذ الشمس للغروب فلا خلاف أن أداء التطوع المبتدأ مكروه فيها ولا خلاف أن قضاء الفرائض والواجبات يجوز فيها من غير كراهة۔

و فیھا ایضا: (باب مواقيت الصلاة، 107/1، ط: دار الكتب العلمية)
وأما أداء الواجب الذي وجب بصنع العبد من النذر وقضاء التطوع الذي أفسده ونحو ذلك فيها فإنه يكره في ظاهر الرواية ،وعن أبي يوسف أنه لا يكره لأنه واجب بسبب النذر كسجدة التلاوة ،والصحيح جواب ظاهر الرواية لأن المنذور عينه ليس بواجب وكذا عين الصلاة لا يجب بالشروع۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 982 Dec 07, 2019
subha sadiq ke bad toloe aftab se / sey pehle or namaz asar ke bad ghorob e aftab se / sey pehle qaza ya mannat ki namaze / namazen parhne / parhney ka hokom / hokum, Ruling on performing qadha / qaza / missed or supplication / mannat prayers after dawn ( subah sadiq) before sunrise, and after asar prayer before sunset.

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.