عنوان: نماز میں اعراب کی غلطی کرنے والے امام کی اقتداء(2901-No)

سوال: مفتی صاحب! امام اگر نماز میں اعراب کی غلطی کرے تو کیا نماز صحیح ہوجائے گی یا نہیں؟

جواب: واضح رہے کہ متاخرین فقہاء کرام کے نزدیک عمومِ بلویٰ کی وجہ سے راجح یہی ہے کہ نماز میں اعراب کی غلطی سے نماز فاسد نہیں ہوگی، اگرچہ اس غلطی کی وجہ سے معنیٰ میں فساد آجائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الھندیہ: (الباب الرابع فی صفہ الصلاۃ، 81/1)
(ومنها اللحن في الإعراب) إذا لحن في الإعراب لحنا لا يغير المعنى بأن قرأ لا ترفعوا أصواتكم برفع التاء لا تفسد صلاته بالإجماع وإن غير المعنى تغييرا فاحشا بأن قرأ وعصى آدم ربه بنصب الميم ورفع الرب وما أشبه ذلك مما لو تعمد به يكفر. إذا قرأ خطأ فسدت صلاته في قول المتقدمين واختلف المتأخرون: قال محمد بن مقاتل وأبو نصر محمد بن سلام وأبو بكر بن سعيد البلخي والفقيه أبو جعفر الهندواني وأبو بكر محمد بن الفضل والشيخ الإمام الزاهد وشمس الأئمة الحلواني لا تفسد صلاته. وما قاله المتقدمون أحوط؛ لأنه لو تعمد يكون كفرا وما يكون كفرا لا يكون من القرآن وما قاله المتأخرون أوسع؛ لأن الناس لا يميزون بين إعراب وإعراب. كذا في فتاوى قاضي خان وهو الأشبه. كذا في المحيط وبه يفتى. كذا في العتابية وهكذا في الظهيرية


واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 661 Dec 13, 2019
qirat / qiraat me / mein ghalti karne wale imam / imaam ki iqteda, Following the Imam who makes mistakes in recitation

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.