عنوان: کیا مکروہ اوقات میں پڑھی گئی منت مانی ہوئی نمازیں ادا ہوگئی ہیں؟(2928-No)

سوال: اگر منت مانی ہوئی نماز ممنوع اوقات میں پڑھ چکے ہوں، اُن نمازوں کو دوبارہ ادا کرنا ہوگا یا وہ ادا ہو چکی ہیں؟ جزاک اللہ خیرا

جواب: واضح رہے کہ منت مانی ہوئی نمازیں ممنوعہ اوقات میں پڑھنے سے کراہت کے ساتھ ادا ہوگئی ہیں، ان کو دوبارہ لوٹانا ضروری نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (کتاب الصلوٰۃ قبل باب الاذان، 373/1، ط: سعید)
واعلم أن الأوقات المكروهة نوعان:الأول الشروق والاستواء والغروب. والثاني ما بين الفجر والشمس، وما بين صلاة العصر إلى الاصفرار، فالنوع الأول لا ينعقد فيه شيء من الصلوات التي ذكرناها إذا شرع بها فيه، وتبطل إن طرأ عليها إلا صلاة جنازة حضرت فيها وسجدة تليت آيتها فيها وعصر يومه والنفل والنذر المقيد بها وقضاء ما شرع به فيها ثم أفسده، فتنعقد هذه الستة بلا كراهة أصلا في الأولى منها، ومع الكراهة التنزيهية في الثانية والتحريمية في الثالثة، وكذا في البواقي، لكن مع وجوب القطع والقضاء في وقت غير مكروه: والنوع الثاني ينعقد فيه جميع الصلوات التي ذكرناها من غير كراهة، إلا النفل والواجب لغيره فإنه ينعقد مع الكراهة، فيجب القطع والقضاء في وقت غير مكروه اه ح مع بعض تغيير.

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 647 Dec 14, 2019
kia makro oqaat me / mein parhi gai mannat mani hoi namazen ada ho gai hen?, Have the prayers offered at Makrooh times considered as performed?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.